ما هي عاصمة تايلاند ؟

29 يناير 2024
ما هي عاصمة تايلاند ؟

تم تعيين مدينة بانكوك عاصمة تايلاند (التي كانت تعرف آنذاك باسم سيام) عندما تولى راما الأول (1737-1809) العرش في عام 1782 وأسس سلالة شاكري، وقد تم ذلك عندما نقل محكمة المملكة من الضفة الغربية لنهر تشاو فرايا إلى الضفة الشرقية، وبحلول وقت وفاة راما الأول، كانت المدينة قد أنشئت، بما في ذلك القصر الكبير المذهل، ومعبد وات فو، وسور المدينة الضخم.

تاريخ عاصمة تايلاند

ومع ذلك، لم تبدأ المدينة بالتطور حتى رما الرابع (1804-68) وخلفه راما الخامس (1853-1910)، وخفض راما الرابع معدل بناء وات (المعبد) مقارنة بأسلافه، وبدلاً من ذلك وضع العديد من الطرق الجديدة، وبناء المزيد من المساكن للعائلة المالكة، وخندق جديد للمدينة، من بين أمور أخرى، وتحت حكم راما السادس تم تنفيذ برنامج ضخم للأشغال العامة لبناء جسور وطرق ومباني عامة جديدة في محاولة لتحديث عاصمة تايلاند الحديثة.

وخلال هذا الوقت تم الانتهاء من بناء شاكري ثلاثي الأدوار في القصر الكبير وقصر دوست والتجديدات في وات فرا كايو، التي تضم بوذا الزمردي، وأدى عهد Rama V أيضًا إلى تقديم أول خدمات البريد والتلغراف في البلاد، وأول خدمة ترام كهربائي، والخط الأول من السكك الحديدية المملوكة للدولة.

راما السادس (1881-1925) وراما السابع (1893-1941) واصلت برامج الأشغال العامة لسلفهم، وتحت Rama VI ، تم بناء سلسلة من الأقفال في جميع أنحاء بانكوك للتحكم في المجاري المائية في المدينة، وخلال هذا الوقت أيضًا، تم إنشاء جامعة شولالونغكورن كجامعة وطنية في العاصمة، مما يجعلها أقدم مؤسسة للتعليم العالي في تايلاند، وفي الوقت نفسه، ركز راما السادس على تطبيق اللامركزية على المناطق البلدية وقسم المدينة إلى بلدين في عام 1937.

بانكوك منذ الحرب العالمية الثانية

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، شهدت المدينة نمواً غير مسبوق في عهد راما التاسع (1927-2016)، والذي تسبب في قضايا من حيث النقل والإسكان والتلوث، من بين أمور أخرى، وخلال ذروة حرب فيتنام في الستينيات، أصبحت السياحة جزءًا مهمًا من اقتصاد عاصمة تايلاند، حيث كانت بانكوك وجهة مشهورة جدًا للعسكريين الأمريكيين لزيارتها.

وبعد عقدين من الزمن، نمت الحياة الليلية في المدينة بشكل ملحوظ في المدينة، إلى جانب الجريمة، وتجارة الجنس السياحية الشهيرة، وصعود الأمراض المنقولة جنسيا، ومع ذلك، خلال ثمانينيات القرن الماضي، شهدت بانكوك أيضًا طفرة اقتصادية ونمو حضري أكثر، وبحلول نهاية التسعينيات، تضاءلت الأزمة الاقتصادية التي أثرت على معظم آسيا.

ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين، ظلت بانكوك واحدة من أهم المدن في آسيا من حيث دورها كمركز للتجارة والتمويل والسياحة، وهو حاليا ميناء تايلاند الرئيسي وهو المدينة العالمية الرئيسية الوحيدة في البلاد، بالإضافة إلى مكانتها كمركز ثقافي للبلد، تعد عاصمة تايلاند بانكوك الحالية مدينة مزدحمة تمزج بين الجوانب القديمة والحديثة لتايلاند.