ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019

29 يناير 2024
ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019

لقد خلق التقلب في أسعار النفط خلال العقد الماضي الكثير من القلق لدى رجال الأعمال، والحكومات الوطنية وصانعي السياسات العالمية على حد سواء، وفي ظل عدم التيقن في الأسعار إلى جانب المخاوف البيئية، حيث إن شهيتنا العالمية للوقود الأحفوري تنمو، فإن الأسئلة حول ما إذا كانت هناك احتياطيات نفطية كافية لتلبية الطلب، وما هي عواقب استخراجه لم تكن أبدا أكثر أهمية، ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء في موضوع غامض إلى حد ما، قمنا بتجميع ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019 والتي تملك أكبر احتياطي نفط في العالم.

ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019

فنزويلا

مع وجود 300.878 مليون برميل من الاحتياطيات المؤكدة، تحتل فنزويلا ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019 حيث تملك أكبر كمية من احتياطي النفط المثبت في العالم، بالرغم من أن النفط في البلاد هو اكتشاف جديد نسبيا، وسابقا، كانت المملكة العربية السعودية دائما تحتل المركز الأول.

ورواسب النفط في فنزويلا مماثلة لتلك الموجودة في كندا، ولديها الكثير من رواسب النفط التقليدية، إلا أن رمال القطران الفنزويلية أقل لزوجة بكثير من رمال كندا؛ لذلك يمكن استخلاص الرمال النفطية هناك باستخدام طرق استخراج النفط التقليدية، مما يعطيها ميزة كبيرة على منافس أمريكا الشمالية من حيث متطلبات رأس المال وتكاليف الاستخراج.

السعودية

في حين أن احتياطي السعوديين من النفط البالغ 266.455 مليون برميل، أقل بشكل هامشي من الاحتياطي الفنزويلي، إلا أنه يعتبر احتياطيات المملكة العربية السعودية من النفط تشكل خمس احتياطيات العالم التقليدية، مما يجعلها في المركز الثاني في ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019.

وهناك العديد من الذين يعتقدون أيضا أنه مع مزيد من الاستكشاف، فإن المملكة العربية السعودية ستتجاوز فنزويلا على رأس قائمة المخططات المثبتة للنفط، على سبيل المثال، تقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن هناك ما يزيد عن 100.000 مليون برميل غير مكتشفة تحت رمال الصحراء الصحراوية القاحلة في السعودية.

كندا

تمتلك كندا حوالي 170،000 مليون برميل من احتياطي النفط المؤكد، أهمها هو شكل رواسب النفط في مقاطعة ألبرتا، علاوة على ذلك فإن معظم الاحتياطيات النفطية التقليدية التي يمكن الوصول إليها في البلاد تقع في مقاطعة ألبرتا، مما يجعلها تأتي في المرتبة الثالثة في ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019.

وبما أن استخراج النفط من الغالبية العظمى من احتياطي النفط الكندي هو عملية تعتمد على العمالة وكثيفة رأس المال، فإن الإنتاج يميل إلى أن يأتي في رشقات متفرقة بدلاً من التدفقات الثابتة، ولذلك تبدأ شركات النفط باستخراج الزيوت الأقل كثافة والقيمة الأعلى أولاً، وتوجيه جهودها نحو استخراج الرواسب الخام فقط في أوقات ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

إيران

لدى إيران ما يقرب من 160.000 مليون برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، مما يجعلها غنية إلى حد كبير من حيث الموارد النفطية العالمية، وفي المرتبة الرابعة ضمن ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019، وعند النظر إلى الاحتياطيات التي يسهل الوصول إليها (باستثناء العديد من الاحتياطيات غير التقليدية التي يصعب استخراجها في كندا)، تقع إيران خلف فنزويلا والمملكة العربية السعودية.

وتم إنتاج النفط في إيران لأول مرة في عام 1908، وبمعدل الاستخراج الحالي، سيظل النفط الإيراني أكثر من 100 عام، على عكس النفط السعودي، الذي ينتشر في حقول نفطية ضخمة وغنية جداً، ويوجد النفط الإيراني في ما يقرب من 150 حقلاً هيدروكربونياً وكثير منها يحتوي على النفط الخام النفطي والغاز الطبيعي.

العراق

على الرغم من الأوضاع السياسية الهشة في تاريخها الحديث، تأتي العراق في المركز الخامس ضمن ترتيب الدول من حيث احتياطي النفط 2019، وفي واقع الأمر، بسبب الاضطرابات المدنية والمهن العسكرية التي ميزت المشهد الوطني على مدى العقود القليلة الماضية، لم يكن من الممكن القيام بأي استكشاف ذي معنى لاحتياطيات النفط العراقي.

ونتيجة لذلك، فإن البيانات المستخدمة لتحديد تصنيف العراق من النفط العالمي لا تقل عن ثلاثة عقود على الأقل وتستند إلى مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد، ومع ذلك، أعطت فترة من الهدوء النسبي على مدى العامين الماضيين أملاً متزايداً لتطوير البنية التحتية النفطية في البلاد.