ما هي عاصمة الأرجنتين ؟

29 يناير 2024
عاصمة الأرجنتين

عاصمة الأرجنتين هي بوينس آيرس، التي تقع على طول الساحل الجنوبي الشرقي لأمريكا الجنوبية، على طول ريو دي لا بلاتا، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة 3.89 مليون نسمة ويبلغ عدد سكانها حوالي 17 مليون نسمة، مما يجعلها أكبر مدينة في البلاد ورابع أكبر دولة في نصف الكرة الغربي.

وتشتهر هذه المدينة بجودتها العالية في الحياة، على سبيل المثال، يتمتع سكان بوينس آيرس بأعلى مستويات دخل الأسرة في أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى ذلك، تحظى هذه العاصمة بشعبية بين السياح الذين يأتون للمشاركة في المشهد متعدد الثقافات والهندسة المعمارية الأوروبية.

تاريخ عاصمة الأرجنتين

كان سكان عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس الحاليون يسكنهم السكان الأصليون إلى أن أسس المستكشفون الإسبان المدينة في عام 1536، ودافع السكان الأصليون عن منازلهم وأجبروا المستوطنين الأوروبيين على الخروج من المنطقة بحلول عام 1542، وبعد حوالي 40 عامًا، عاد المستعمرون الإسبان وأقاموا مركزًا تجاريًا، ومع ذلك، تعرض التجار في ذلك الوقت للعقوبة بسبب تعقيد طرق التجارة المعتمدة (والتي استفادت منها ليما، بيرو) وفي الجزء الأخير من القرن التاسع عشر، بدأوا يروجون لفكرة الاستقلال عن التاج الأسباني.

في عام 1810، قاد بوينس آيرس الأرجنتين الحالية إلى حرب الاستقلال الأرجنتينية، واكتسبت الحرية بعد ست سنوات، وتمكنت بوينس آيرس لاحقًا من محاربة محاولات الغزو الفرنسي خلال منتصف القرن التاسع عشر، وبدأ سكان المدينة في النمو في أوائل القرن العشرين، بالهجرة من الريف إلى الحضر حيث جاء الأفراد إلى بوينس آيرس بحثًا عن فرص عمل في القطاع الصناعي الناجح، وظلت هذه العاصمة مركزًا اقتصاديًا وسياسيًا وثقافيًا مهمًا للأرجنتين.

التركيبة السكانية في عاصمة الأرجنتين

لم يتغير عدد سكان المدينة الحاليين نسبياً منذ منتصف القرن العشرين، عندما تباطأت الهجرة من الريف إلى الحضر، ويعزى هذا النمو المحدود إلى انخفاض أعداد الهجرة وانخفاض معدل المواليد في المدينة، وهذا النمط لم يشهد في المنطقة الحضرية الكبرى، التي شهدت نمواً سكانياً سريعاً.

ويتمتع سكان عاصمة الأرجنتين بهيكل عمري مماثل لمعظم المناطق الحضرية في جميع أنحاء أوروبا، وما يقرب من ربع سكان هذه المدينة هم فوق سن 60 عامًا، في حين أن 17٪ فقط هم دون سن 15 عامًا، بالإضافة إلى ذلك، تعيش الغالبية العظمى من السكان هنا في المباني السكنية بدلاً من المنازل التقليدية.

القوى العاملة

وما يقرب من 25 ٪ من القوى العاملة يعمل في قطاع الخدمات، ويلي ذلك 20 ٪ في قطاعي السياحة والتجارة، و17 ٪ في قطاعي الخدمات المالية وقطاع الأعمال، و10 ٪ في قطاع الصناعات التحويلية، و6 ٪ في الإدارة العامة، وسجلت المدينة معدل فقر بنسبة 8.7 ٪ في عام 2007، في حين سجلت المنطقة الحضرية معدل فقر قدره 20.6 ٪.

ومن حيث العرق، فإن معظم سكان عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس من أصل أوروبي، وتشمل بعض بلدان المنشأ الأكثر شيوعًا إيطاليا وإسبانيا وألمانيا واسكتلندا والسويد واليونان والبرتغال، بالإضافة إلى ذلك، المدينة هي موطن لأكبر عدد من السكان اليهود في أمريكا الجنوبية، مع حجم 250،000 شخص، ويشكل المهاجرون الصينيون رابع أكبر مجموعة مهاجرين، وقد جاء كثير منهم من تايوان خلال الثمانينات، وهناك حوالي 61876 شخص من أصل البلاد، ومن بين هؤلاء، تشكل شعوب الكيشوا والغواراني النسبة الأكبر، بنسبة 15.9 في المائة لكل منهم.