ما عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

29 يناير 2024
ما عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

نخبركم اليوم ما عجائب الدنيا السبع الجديدة؟ وهل تغيرت عجائب الدنيا السبع من الماضي إلى وقتنا هذا فاختفت عجائب وظهرت عجائب أخرى، بالتأكيد الدنيا متغيرة عبر الأزمان والعصور، ولم يكن العالم قبل الميلاد كالعالم بعد الميلاد كالعالم في وقتنا هذا، فبين الماضي والحاضر يتغير كل شيء، وقد كانت أول مرة تُطلق كلمة عجائب الدنيا السبع في عصر هيرودوت المؤرخ اليوناني الشهير والذي يعود عصره إلى خمسة قرون قبل الميلاد، وهو أول من وضع قائمة تضم أجمل أماكن في العالم أو على الأخص معالم حضارية تركت أثراً في قلوب كل من رآها، ولكن ما عجائب الدنيا السبع الجديدة؟ تعرفوا معنا عليها في هذا المقال.

ما عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

كان العالم يتساءل لماذا الرقم 7 بالتحديد هو الرقم الذي وُضع بيعبر عن عجائب الدنيا، وليس 5 أو 10 على سبيل المثال، وكانت الإجابة تعود إلى هيرودوت أيضاً، فهي ودون كما ذكرنا يوناني الأصل وكان هذا الرقم لدى الديانات اليونانية القديمة هو من الأرقام المقدسة التي تعبر عن الإله وخاصة الإلهية أثينا إلهة الحكمة والجمال عند اليونانيين القدامى، وقد توارثتها الأجيال على أنها بالفعل قائمة الأماكن السبعة الأجمل في العالم والأكثر عظمة.

وقد حدث الكثير من العوامل البيئية على مر التاريخ مما أدى إلى اندثار معالم وبقاء معالم أخرى، فكانت تُجدد القائمة في كل مرة لبيان المعالم الأكثر صموداً فتظل ويتقدم ترتيبها، أما المعالم التي اندثرت فيتم شطبها وإبدالها بمعالم أخرى حضارية على مستوى العالم، ولكن بعد عام 2000 ظهرت شركة تُسمى مؤسسة العالم المفتوح يُديرها مخرج سويسري الجنسية، تهدف هذه الشركة إلى التصويت من كافة أنحاء العالم على أفضل وأعرق 15 معلماً حضارياً موجوداً في العالم في الوقت الحالي ويتم تجديد التصويت كل عام من 2000 وحتى 2007 لمعرفة أكثر 7 معالم حصلت على أصوات ليتم إعلانها بشكل رسمي في عام 2007، وكانت القائمة تشمل المعالم التالية.

العجائب السبعة للدنيا

تاج محل

من المعالم الشهيرة في شبه القارة الهندية، أوصى ببنائه الإمبراطور شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محل، ويقع على ضفاف نهر وهو مبني بالكامل من الرخام الأبيض.

الكلوسيوم

وهو مدرج من الخسران يوجد في قلب العاصمة الإيطالية روما، وهو مبني منذ قبل الميلاد وكان على مر العصور هو المنصة الرئيسية لإقامة الاحتفالات والعروض في روما، وهو من المعالم الشهيرة في دولة إيطاليا حتى وقتنا هذا.

البتراء

أو يُقال عليها أيضاً المدينة الوردية، وتقع في جنوب المملكة الأردنية في محافظة معان وسُميت كذلك لأن لون جبالها يتميز بأنه مائل للحُمرة قليلاً، وتشتهر هذه المدينة بالمعمار الرائع الذي يتميز بأنه ليس مبنياً وإنما منحوتاً من الجبال، وكانت قديماً أحد أكبر مراكز التبادل التجاري في العالم وهذا هو سبب شهرتها.

ماتشو بيتشو

هي مدينة رائعة الجمال تقع فوق إحدى جبال دولة البيرو في أمريكا اللاتينية وتم بنائها خصيصاً لأحد الملوك وتحمل اسمه وهي على ارتفال يزيد عن 2 كيلو متر عن سطح البحر ومغطاه بالغابات.

تمثال السيد المسيح

وهو أكبر تمثال تم نحته للسيد المسيح عيسى بن مريم ويبلغ طوله 30 متراً ويقع في مدينة ريو دي چانيرو عاصمة البرازيل، وتقع أسفله واحدة من أكبر كنائس البرازيل وأصبح هذا التمثال مزاراً سياحياً لكل مسيحيي العالم.

هرم تشيتشن إيتزا

من معالم حضارة المايا القديمة في دولة المكسيك، وهو هرم بُني في القرن التاسع الميلادي ويقع إلى جانب أحد أكبر العابد القديمة ويبلغ طوله 24 متر.

سور الصين العظيم

وهو من أحد عجائب الدنيا القديمة التي لم تتغير.