القمر وخسوف شبه الظل

المشرف العام
ثقافة ومعلومات
 القمر وخسوف شبه الظل

يُعد خسوف القمر وبالذات خسوفه الكلي من الظواهر الآسرة التي بُنيت عليها الكثير من أساطير وثقافات الشعوب في القدم، والتي ينتظرها الناس الآن من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها والاستمتاع بها.

ولكن خسوف القمر لا يقتصر عن الخسوف الكلي فقط، لذلك سنتعرف في هذه المقالة على أنواع الخسوفات المختلفة التي يمر بها القمر، وأسباب حدوثها مع التركيز على نوعٍ غير مشهور وهو خسوف شبه الظل.

لماذا يحدث خسوف القمر؟

يُعرف القمر بإضاءته الرائعة التي تهدي السائرين ليلًا، وذلك يرجع لقدرة سطح القمر على عكس أشعة الشمس.

ويحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر وتمنع جزًء من ضوء الشمس أو ضوء الشمس بأكمله من الوصول إلى سطح القمر، أي أن الأرض تحجب ضوء الشمس عن القمر فلا يظهر مضيئًا كالمعتاد.

أنواع الخسوفات التي يمر بها القمر

يمر القمر بثلاث أنواع من الخسوفات وهم الآتي:

الخسوف الكلي للقمر

ويحدث هذا النوع من الخسوف عندما يدخل القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض، فيصبح من غير الممكن رؤيته، وفي بعض الأحيان قد يظهر القمر باللون الأحمر الدموي.

الخسوف الجزئي للقمر

ويدخل هنا جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، فينخسف جزء من القمر وليس كله.

خسوف شبه الظل

يحدث خسوف شبه الظل عندما يتحرك القمر ويدخل في منطقة شبه الظل، مما يجعل ضوء القمر خافتًا ويصعب ملاحظته.

ما هو خسوف شبه الظل؟

وكما ذكرنا سابقًا أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر ويدخل في منطقة شبه الظل، مما يجعل ضوء القمر خافتًا.

ويشكل خسوف شبه الظل 35 بالمائة من جميع حالات الخسوف، بينما يشكل الخسوف الجزئي 30 بالمائة من حالات الخسوف، ويستحوذ الخسوف الكلي على ال35 بالمائة المتبقية.

ويصعب ملاحظة خسوف شبه الظل مقارنة بالنوعين السابقين، ولكن قد يلاحظ الأشخاص شديدو الانتباه وجود ظلًا غامقًا على وجه القمر، بينما سينظر الآخرون ولن يلاحظوا أي شيء على الإطلاق.

ما هي الشروط اللازم توافرها لكي يحدث خسوف شبه الظل؟

يجب أن يحدث حدثان فلكيان في نفس الوقت لكي يحدث خسوف شبه الظل:

  • أولاً: يجب أن يكون القمر وصل لمرحلة اكتماله.
  • ثانيًا: وعلى عكس الحالة في الخسوف الكلي والجزئي التي تصطف فيها الشمس والأرض والقمر بشكل مثالي وكامل، يجب أن يصطفوا أيضًا في حالة خسوف شبه الظل ولكن بمحاذاة غير مثالية مقارنة بالنوعين الأخريين.

وعندما يحدث هذا، تحجب الأرض بعض من ضوء الشمس من الوصول مباشرة إلى سطح القمر، وتغطي جزء من القمر أو كله بالجزء الخارجي من ظلها، والذي يُعرف باسم شبه الظل. ويصعب تمييز إذا كان القمر يمر بظاهرة خسوف شبه الظل أم أنه في هيئة البدر.

ليس في كل ليلة تشهد اكتمال القمر

ولكن ومع الأسف، لا يمكننا أن نشهد خسوف شبه الظل في كل ليلة يكتمل بها القمر. وذلك لأن الخسوف لا يحدث إلا في حالة اكتمال القمر بالقرب من عقدة من العقد، وتتكون هذه العقدة، عندما يميل مستوى مدار القمر( المحور الذي يدور به القمر حول الأرض) بزاوية 5 درجات على المستوى المداري الأرضي حول الشمس، وعندما يلتقي هذان المستويان معًا في نقطة ما تسمى هذه النقطة بالعقدة القمرية.

يُعد خسوف القمر من أسهل الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها وملاحظتها بدون معدات خاصة مثل التلسكوبات، ولكن هذا بالطبع مع استثناء خسوف شبه الظل، لذلك فلتستعد للاستمتاع بمشاهدة الخسوف في المرة القادمة التي يحدث بها.

كلمات دليلية