كيفية تدوير الفيديو

29 يناير 2024
كيفية تدوير الفيديو

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية تدوير الفيديو سواء من خلال استعمال أو دون استعمال برامج، بحيث ستكون قادرًا على أن تدور أي فيديو على جهازك بكل سهولة وخاصةً الفيديوهات التي يجرى إلتقاطها بكاميرا الموبايل والتي تكون مقلوبة في غالبية الأحيان.

كيفية تدوير الفيديو

بشكل عام يوجد أكثر من برنامج مجاني يؤدي تلك الوظيفة بخطوات بسيطة، كما أن هناك طريقة أخرى حتى تدور الفيديو المقلوب دون أن تستعمل برامج وحفظ النسخة المُعدلة على جهازك، حيث تعتمد الفكرة على قلب الفيديو بشكل رأسي أو أفقي.

إذا كنت لا تريد أن تقوم بتثبيت أي برنامج على جهاز الكمبيوتر الذي يخصك، يمكن أن تقوم بتجريب تدوير الفيديو عبر الإنترنت، حيث أن تلك الخدمة تكون متاحة بشكل مجاني عبر الشبكة العنكبوتية و التي يكون من خلالها المستعمل قادرًا على أن يدور مقاطع الفيديو التي تخزن على الكمبيوتر، وتشمل صيغ الفيديو مثل FLV، AVI ، MPG، WMV و MP4، ويمكن أن تدور الفيديو 90 درجة في اتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة، ومع ذلك، مثل غيرها من محرري الفيديو عبر الإنترنت ، فإن ملفات الفيديو الخاصة بك لا يمكن أن تتجاوز حجم 5 ميجا بايت .

تدوير الفيديو باستخدام Movie Maker

يكون في إمكان المستعمل  دوير فيديو عن طريق استعمال برنامج Movie Maker، عن طريق تنفيذ الكثير من الخطوات، من الممكن أن نجملها في الموضع التالي من التقرير، حمل برنامج Movie Maker وثبته عبر جهاز الحاسوب الذي يكون خاصًا بك، وافتح برنامج Movie Maker المشار إليه بأيقونة على هبئة شريط لفيلم.

اضغط على اختيار Add videos and photos الذي يكون موجودًا في الناحية الشمال ضمن مجموعة اختيارات Add، واختر الفيديو الذي تريد أن تدوره عن طريق الانتقال إلى موقع الفيديو عن طريق النافذة التي ظهرت على شاشة الكمبيوتر، بعدها يمكن أن تختره عن طريق الضغط عليه، ثم قم بفتح الفيديو في برنامج Movie Maker عن طريق الضغط على زر Open.

ابدأ بتدوير الفيديو في الإتجاه المطلوب عن طريق الضغط على أحد أزرار Rotate left أو Rotate right اللذين يوجدان في قائمة خيارات Editing، ثم اضغط على قائمة File واختر Save movie، ثم قم بالضغط على Recommended for this project وأعطِ اسم للفيديو الجديد الذي بعدها دوره، واضغط على زر Save لكي تحفظ الفيديو.

تدوير الفيديو باستخدام VLC

تدوير الفيديو أمر ممكن للغاية، للمستعمل عندما يستعمل برنامج VLC عن طريق السير وفق الاجراءات الآتية، افتح الفيديو الذي تريد أن تدولاه عن طريق برنامج VLC، واضغط على قائمة Tools واختر Effects and Filters، ومن ضمن القائمة المنبثقة على الشاشة، ثم اضغط لاختيار قائمة Video Effects التي توجد ضمن نافذة Adjustments and Effects، واضغط على مربع الاختيار الذي يظهر إلى جوار Transform، وحدد درجة تدوير الفيديو المطلوبة عن طريق القائمة المنبثقة التي تظهر على الشاشة، واضغط على زر Close لكي نبدأ بمشاهدة الفيديو بعدما يدور،إذ أن تنفيذ تلك الخطوات سيتيح فقط مشاهدة بعد القيام بتدويره ولا يسمح لك بان تحفظه بعد عملية التدوير.

تدوير الفيديو باستخدام المواقع

يكون في الإمكان أن تقوم بتدوير مقطع فيديو محدد ولا يرغب باللجوء إلى استعمال أي برامج، أن يلجأ  اللجوء إلى بعض المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية والتي تسمح بإمكانية تدوير الفيديوهات، ومن أهم تلك المواقع الإلكترونية ما يأتي:

https://videorotate.com.

https://rotatemyvideo.net.

https://www.rotatevideo.org.

https://www.online-convert.com.