عمل مجلة إلكترونية

29 يناير 2024
عمل مجلة إلكترونية

نتحدث في هذا التقرير عن عمل مجلة إلكترونية إذ أنها مقالات متعددة ومنشورات عامة تعليمية، وترفيهية، تتناول كل الميادين مثل التجارة والطب والسياسة والطبخ والأدب والشعر والديكور والجمال والدين وتقديم المعلومات ومختلف الموضوعات العامة، وقد يمكن أن تصمم لكي تخدم موضوع محدد مثل عمل عملية تسويق لمشروعٍ ميداني، أو لتعزيز أي نشاط مختلف ومتنوع وتصدر المجلة الإلكترونية بشكل شهري على الشبكة العنكبوتية وتعرف أيضًا باسم صحيفة إلكترونية.

عمل مجلة إلكترونية

التخطيط لعمل المجلة

حدد نوع المجلة التي تريد ان تنشرها على الشبكة العنكبوتية، سواء كانت مجلة أدبية وإخبارية أو غيرها، كما يجب أن نحدد نوعية المواضيع التي نريد أن ننشرها، وعدد الأشخاص الذين يعملون في المجلة، بالإضافة إلى عدد المحررين والكتاب، وغيرهم.

ثم ابحث عن محررين في مجلات تشبه المجلة التي تريد أن تصممها واحصل منهم على النصيحة واستفد من الخبرات المتراكمة في هذا الإطار، ثم قم بوضع ميزانية مخصصة للمجلة، وذلك يعني أنك حددت كمية المال اللازم لتدشينها مع ضرورة أن تأخذ بعين الاعتبار أيضا كيفية الحصول على العائد والربح منها، ثم وفر مبالغ للأغراض الدعائية، والإعلان، وادفع أجور الكتاب، وغيرهم من الموظفين.

أنشئ خطة عمل، حيث يجب أن تحدد أسلوب النشر، والجمهور الذي تريد أن تستهدفه، والحصول على التكاليف ووسائل الإعلان عن المجلة، وكل الأمور الخاصة بالتخطيط، ثم تواصل مع شركات الإعلانات المتنوعة لكي تصل إلى أنجح طريقة لترويج المجلة، ووفر مساحة إعلانية على مواقع الويب، ويجب أن تتأكد من وجود مجلة إلكترونية ناجحة تحمل نفس أهداف المجلة التي يريد الشخص أن ينشئها، وتستهدف ذات الفئات من المجتمع أيضا، حتى يضمن أصحاب المجلة وجود جمهور وقراء للأفكار التي ينوون نشرها.

تصميم الموقع الإلكتروني للمجلة

اختر اسم للمجلة ويجب أن تحرص على أن يكون مميزا لكي تستطيع استقطاب القراء، وأن تدفعهم إلى تصفح المجلة، ثم تأكد من وجود الاسم الذي يختاره عن طريق البحث عنه على مواقع الإنترنت المتنوعة، وبعد هذا سجله كعلامة تجارية لكي تحميه، ثم صمم الموقع، والشعار الذي يخص المجلة بحيث يكون لافتا للنظر.

واستعن بأحد المبرمجين من أصحاب الخبرة لكي تكتب الرموز البرمجية Code التي تخص بالمجلة، ومن الممكن أيضا أن تستعين بالكثير من المواقع التي تسمح بتصميم مواقع الإنترنت دون أن تكون في حاجة إلى وجود خبرة، أو معرفة بالبرمجة.

استقطاب جمهور القراء

يجب أن تحصل على عدد كبير من القراء، ولكي تحقق هذا يمكنك أن تلجأ إلى إحدى الوسائل التالية، توجه إلى المنتديات، أو والشبكات الاجتماعية والمدونات التي توجد على الإنترنت، والتي تكون معنية بنفس المواضيع التي تنشرها المجلة، بعدها أنشئ بطاقات تشتمل على موقع المجلة على الإنترنت، ووزعها على الأشخاص، واستعمل منصات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

حدد المواضيع التي تريد أن تكتبها في المجلة مثل، الرحلات والسفر والطعام، وغيرها، وراجع المقالات التي نُشرت وذلك لكي تعرف المواضيع الأكثر رواجا وشعبية بين القراء وركز عليها، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عدد القراء، والإقبال على المجلة، ويجب أن تعزز وتقوي استعمال الكلمات المفتاحية في الموقع؛ من أجل إحصاء العناوين التي تجذب القراء وإضافة المزيد من المحتويات التي تتحدث عنها.