ماذا تعرف عن اختبار GRE ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن اختبار GRE ؟

نتحدث في هذا التقرير عن اختبار GRE إذ أنه عبارة عن اختبار تقييم الخريجين، حيث أنه اختبار موحد يستعمل من أجل قياس قدرة الفرد على أن يفكر بشكل مجرد في مجالات الرياضيات والكتابة التحليلية والمفردات، وتستعمل الكثير من كليات الدراسات العليا ذلك الاختبار من أجل معرفة مدى أهلية مقدم الطلب للبرنامج، ويجرى تقديم اختبار تقييم الخريجين عن طريق الحاسوب بشكل رئيسي، ولكن يمكن أن يقدم كامتحان ورقي في المناطق التي تفتقر إلى شبكات الكمبيوتر الملائمة.

اختبار GRE

المتقدمون للاختبار

اختبار GRE يسهل على الخريجين من كلية الدراسات العليا، ورجال الأعمال من كل دول العالم الذين يتهمون بمتابعة الماجستير في ماجستير في الأعمال التجارية أو إدارة الأعمال أو درجة الدكتوراه، التقدم أكثر في تخصصاتهم ويأتي مقدمو الطلبات من خلفيات ثقافية وتعليمية متعددة، ويوفر هذا الاختبار العام للمدارس إجراءً مشتركاً لمقارنة مؤهلات المرشحين، ويجرى استعمال درجات الاختبار بواسطة لوحات القبول أو الزمالة لإكمال السجلات الجامعية، وخطابات التوصية والمؤهلات الأخرى للدراسة على مستوى الدراسات العليا.

أقسام اختبار تقييم الخريجين

اختبار GRE يعتبر تقييم الخريجين نوع التفكير الذي سيعتمده الشخص في كلية إدارة الأعمال أو الدراسات العليا وليوضح جاهزيته للعمل على مستوى الدراسات العليا، ويتكون الاختبار من عدد من الأقسام نجملها في التالي:

الاستدلال اللفظي

يمكن أن نقيس قدرة المتقدم على تقييم وتحليل المواد المكتوبة، وتوليف المعلومات التي جرى الحصول عليها منه، وتحليل العلاقات بين الأجزاء المكونة للجمل، والتعرف على العلاقات بين المفاهيم والمصطلحات والكلمات، وفهم مستويات متنوعة من المعنى، مثل القصد الرمزي والحرفي ونوايا المؤلف، وتلخيص النص، والتمييز بين النقاط الثانوية، وفهم معاني الكلمات، النصوص والجمل الكاملة، ويوجد تركيز على مهارات التفكير المنطقي المعقدة.

التفكير الكمي

يقوم التفكير الكمي بقياس قدرة الشخص على القيام بالوصول إلى حل لمختلف المشكلات، مع التركيز على المفاهيم الرئيسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات.

الكتابة التحليلية

تقوم الكتابة التحليلية بقياس مهارات التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية، وبالتحديد القدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة، ودعمها بوضوح وفعالية، وفحص المطالبات والأدلة المرافقة لها، ويوجد تركيز على مهارات الكتابة التحليلية.

ما هي تكلفة الاختبار ؟

تكون تكلفة اختبار GRE ما يربو عن 205 دولار، إذ تشمل الرسوم عملية إرسال نتائج الاختبار إلى 4 مؤسسات دراسات عليا يقوم المتقدم باختيارها.

متى يعقد اختبار الـ GRE ؟

يخضع الطالب أو الخريج لاختبار التقييم المحوسب على مدار العام في متنوع مراكز Prometric للاختبارات، إذ يكون في إمكانك زيارة الموقع الرسمي للمركز واختيار بلدك ومن ثم استعراض التواريخ المتاحة وأماكن عقد الامتحان.

صلاحية الاختبار

تكون مدة صلاحية الاختبار 5 سنوات، ويجب على المتقدم لهذا الاختبار أن يستعد لمدة تزيد عن 90 يومًا، إذ أن المتقدمون الذين حصلوا أعلى العلامات في ذلك الاختبار أنهم قضوا ما أكثر من 100 ساعة في الدراسة والتحضير له.