ترتيب الجيش العماني 2020 على مستوى العالم

29 يناير 2024
الجيش العماني

تراجع ترتيب الجيش العماني 2020 على مستوى أقوى الجيوش في العالم، وذلك بحسب التقرير الذي صدر من قبل مؤسسة جلوبال فاير باور الشهيرة والمتخصصة على في العمل على إعداد التقارير العسكرية وتصنيف الجيوش على مستوى العالم في نهاية كل عام.

وخلال التقرير التالي من موقع المصطبة سوف نستعرض معكم تقرير جلوبال فاير باور حول ترتيب الجيش العماني 2020 بالمقارنة مع الحيوش العربية والجيوش العالمية خلال عام 2020، كما نستعرض سويًا المعدات والأسلحة والذخيرة التي يملكها الجيش في عمان خلال الفترة الأخيرة.

ترتيب الجيش العماني 2020

وصل الجيش العماني إلى الترتيب رقم 82 على مستوى العالم خلال تصنيف جلوبال فاير باور الأخير، وهو الأمر الذي يعد تراجع بالنسبة للترتيب السابق للجيش في عمان، حيث كانت القوات المسلحة العمانية في السنوات الماضية ضمن أقوى 80 جيش على مستوى العالم.

وصول عمان للمركز 82 على مستوى العالم، جعلها كذلك تصل إلى المركز الثالث عشر في ترتيب أقوى الجيوش على مستوى العالم العربي، وذلك خلف كلًا من مصر والسعودية والجزائر وسوريا والعراق والمغرب والإمارات والسودان واليمن والأردن وليبيا وتونس.

ويذكر إن تقرير جلوبال فاير كان قد أشار إلى كون عمان سيكون أمامها الكثير من العمل من أجل إستعادة مكانها من جديد في ترتيب أقوى الجيش على المستوى العالمي خلال السنوات القادمة، وخاصة بعدما تفوقت عليها بعض الدول سواء في القارة الصفراء آسيا أو على مستوى الشرق الأوسط والوطن العربي.

تصنيف القوات المسلحة العمانية على مستوى العالم 2020

ذكرت بعض التقارير العسكرية، إن عدد أفراد الجيش العماني القليل بالمقارنة مع بعض الجيوش الأخرى كان له تأثير كبير على تراجع ترتيب جيش عمان خلال التصنيف الأخير، وذلك على الرغم من إمتلاك القوات العمانية العديد من الأسلحة والذخيرة الحديثة، وقد جاءت هذه المعدات على النحو التالي:

  • عدد سكان عمان يصل إلى نحو  3 مليون و400 ألف نسمة، من بينهم على الأقل مليون ونصف المليون نسمة قادرين على حمل السلاح، ولكن العدد الفعلي لعدد جنود الجيش العماني يصل إلى نحو 42 ألف جندي فقط.
  • تمتلك القوات المسلحة في عمان نحو 175 طائرة ومقاتلة جوية، وهو الأمر الذي يجعل عمان من بين أقوى 50 دولة على مستوى العالم في تلك النقطة تحديدًا.
  • ويمتلك الجيش في عمان نحو 117 دبابة ومدرعة عسكرية وهو الرقم الذي يجعل عمان تدخل ضمن أقوى 75 جيش في تلك النقطة تحديدًا.
  • وبالحديث عن الأسطول البحري للجيش العماني، فإن الأخير يمتلك فقط 16 قطعة بحرية وهذا بالإضافة نحو 12 ناقلة للنفط وعدد من السفن الحربية.