ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل

29 يناير 2024
ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل

النيكل معدن أبيض فضي يستخدم عادة لتقوية السبائك، خاصة الفولاذ المقاوم للصدأ، من أجل مقاومة البيئات المسببة للتآكل ودرجات الحرارة العالية، وتم اكتشاف الخصائص الفريدة للنيكل في عام 1751 من قبل الكيميائي السويدي وعلم المعادن البارون آكسيل فريدريك كرونستيدت، ولا ينتج عن خلائط النيكل مثل الفولاذ المقاوم للصدأ أي مشاكل صحية، على الرغم من أن بعض الأفراد حساسين لمركبات النيكل، وفي هذا الموضوع سنتناول ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل.

ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل

إندونيسيا

تعد إندونيسيا أكبر منتج للنيكل في العالم، وهي على رأس ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل، حيث يبلغ إنتاجها السنوي حوالي 400،000 طن متري، وفي عام 2014 ، حظرت البلد تصدير النيكل، وانخفض الإنتاج إلى أقل من 100،000 طن متري، ونتيجة لذلك، فقدت إندونيسيا مكانتها كأكبر منتج في العالم، وفي عام 2017، خففت الدولة الحظر المفروض على خام منخفض الدرجة في محاولة لتعزيز اقتصادها، بما يسمح لشركات التعدين بتصدير بحد أقصى 5.2 مليون طن من الخام سنويا.

الفلبين

حافظت الفلبين على مكانتها كأكبر منتج ومصدر للنيكل الخام لما يقرب من عقد من الزمان، وفي عام 2016، أنتجت البلاد حوالي 347،000 طن متري، لكن الإنتاج انخفض منذ ذلك الحين إلى حوالي 230،000 طن متري، ويرجع الانخفاض مباشرة إلى إغلاق 23 منجم من قبل وزارة البيئة والموارد الطبيعية، إلا أنها لا زالت في مرتبة متقدمة ضمن ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل، كما أنه من غير المرجح أن يرتفع الإنتاج في المستقبل القريب، حيث تسعى الحكومة إلى كبح الألغام في الفلبين.

كندا

كندا هي أكبر منتج للنيكل خارج آسيا، وفي المرتبة الثالثة ضمن ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل، وتنتج البلد 210،000 طن متري من النيكل سنويا، وعلى وجه الخصوص، ينتج حوض سودبري ما يقدر بـ 65،000 طن متري من المركب الأبيض.

شركة Vale Canada، وهي شركة تابعة لشركة المعادن والتعدين البرازيلية، هي أكبر شركة تعدين نيكل في العالم، وشركة Glencore، هي أكبر شركات تعدين النيكل في كندا.

كاليدونيا الجديدة (فرنسا)

كاليدونيا الجديدة، وهي مجموعة خاصة من فرنسا، تنتج نفس كمية النيكل مثل كندا، مما يجعلها خلفها مباشرة في ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط، وقد ازداد الإنتاج خلال نصف العقد الماضي، وإذا استمر هذا الاتجاه، فمن المرجح أن تتجاوز كاليدونيا الجديدة كندا.

ومن الناحية التاريخية، قاومت كاليدونيا الجديدة بيع خام النيكل إلى الصين، ولكن في عام 2016 أذنت الحكومة ببيع أكثر من 2 مليون طن من الخام إلى الصين.

معلومات عن النيكل

تهتم الدول بإنتاج المركب لتحصل على مركز متقدم في ترتيب الدول من حيث إنتاج النيكل، وتتطور رواسب النيكل عندما تتشبع الصهارة ذات السليكا المنخفض والمغنيسيوم العالي في الكبريت بعد تفاعلها مع الصخور في قشرة الأرض.

على الرغم من أن المركب هو العنصر الخامس الأكثر وفرة على الأرض، إلا أن معظم النيكل يقع على مسافة 1800 ميل تحت سطح الأرض، ويتم إحضار خام النيكل سهل الوصول إلى السطح في نوعين من رواسب الركاز: رواسب الكبريتات المنصهرة، التي توجد غالبًا في سودبيري، كندا ونوريلسك، روسيا، أو الودائع اللاحقة، التي توجد غالبًا في إندونيسيا وكاليدونيا الجديدة وكوبا.

ليس النيكل مكلفاً مثل الذهب أو الماس، ولكنه تصدير رئيسي لبعض البلدان، وانخفض الإنتاج في أستراليا وروسيا والبرازيل في الآونة الأخيرة بسبب المخاوف من التلوث وانخفاض الأسعار العالمية للسلعة.

ومع ذلك، فإن الزيادة في استهلاك السيارات الكهربائية من المرجح أن تزيد من الطلب على النيكل، الأمر الذي من شأنه أن يخلق عجزًا في العرض يؤدي إلى زيادة في السعر.