الدخول إلى صفحة الراوتر

29 يناير 2024
الدخول إلى صفحة الراوتر

نتحدث في هذا التقرير عن الدخول إلى صفحة الراوتر إذ يمكن أن تدخلها كمشرف بعدما تتبع الخطوات التالية، تأكد من اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بالراوتر بشكل لاسلكي أو عبر شبكة الإنترنت.

الدخول إلى صفحة الراوتر

اكشف عن عنوان IP الذي يخص بجهاز الراوتر، إذ يُجرى تصنيع الغالبية العظمى من أجهزة الراوتر لتعمل بعنوان افتراضي، مثل 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 أو 192.168.1.100.

افتح متصفح الويب الذي يوجد على جهاز الحاسوب، مثل: Microsoft Edge، أو Chrome، أو Internet Explorer، أو Firefox، واستعمال عنوان IP الخاص بالراوتر عن طريق الاتصال بصفحة الإنترنت الخاصة به، ثم أدخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بجهاز الراوتر؛ حتى تستطيع أن تصادق إعدادات المشرف والدخول إلى صفحة الراوتر.

كيفية تغيير اسم جهاز الراوتر وكلمة المرور

يمكن للمشرف أن يغير  اسم جهاز الراوتر الافتراضي وكلمة السر الذي تخصه حال الوصول إلى صفحة الراوتر، وقد تختلف الخطوات الخاصة بالعثور على قسم كلمة السر اللاسلكية من جهاز لآخر.

غير أن معظم أجهزة الراوتر يمكن ان تغير اسمها الافتراضي وكلمة المرور التي تخصها عن طريق اتباع الخطوات التالية، سجل الدخول لصفحة جهاز الراوتر الخاصة كما جرى عرضه مسبقا.

ابحث عن القسم الفرعي بعنوان الإعداد أو الإعداد اللاسلكي وعادة ما يبدو في الناحية اليسرى أو أعلى النافذة، ثم انتقل إلى قائمة الإعداد اللاسلكي، وأدخل كل من اسم المستخدم المفضل في حقل ( (Name (SSID)، وكلمة السر الجديدة في حقل (Passphrase)، بعدها انقر على تطبيق حتى تتمكن من حفظ التغييرات، بعدها اخرج من صفحة الراوتر.

كيفية الدخول لصفحة إعدادات الراوتر من الموبايل الأندرويد و الكمبيوتر

اكتب الرقم الآتي في شريط العنوان الذي يخص البراوزر 192.168.1.1، ثم اكتب الرقم السابق الإفتراضي IP، لصفحة إعدادات كل أجهزة الراوتر مثل، TP-link)، D-link، هواوي، فودافون، إتصالات).

بعدها ستكون مطالبا بإدخال كلمة السر و اسم المستخدم، حيث ستكتب admin في الخانتين بعدها تضغط على Sign in، عندها سفتح صفحة إعدادات الراوتر عن طريقها يمكنك أن تبدل  كلمة مرور واي فاي عن طريق  Wireless أو كلمة الدخول لإعدادات الراوتر عن طريق administration.

ونشير هنا إلى أنه في بعض الأحيان لن تستطيع أن تدخل لصفحة الإعدادات، بسبب خطأ في كلمة السر والتي قد تتغير بواسطة أي مستعمل على شبكة الإنترنت العنكبوتية لذلك إنتبه وغيرها إلى كلمة أخرى، وحل هذه المشكلة عمل FORMAT أو إعادة ضبط مصنع للراوتر.

معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور لجهاز الراوتر

تستعمل غالبية أجهزة الراوتر اسم مستخدم وكلمة سر افتراضيتين، وإذا لم تتمكن من تذكر اسم المستخدم وكلمة السر الخاصتين بالجهاز، يمكن استعمال أي متصفح إنترنت للعثور عليهما؛ وذلك عن طريق فتح محرك بحث جوجل أو أي محرك آخر، مع طباعة عبارة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية لاسم جهاز الراوتر التجاري.

وإذا لم تتمكن من أن تسجل الدخول باستعمالها فإذن لك يعني أن المشرف أو أي شخص آخر قد غير كلمة السر واسم المستخدم الافتراضيين، ويكمن الحل هنا في إعادة تعيين الجهاز لإرجاع الإعدادات الافتراضية؛ عن طريق إدخال جسم برأس مدبب كالدبوس في زر إعادة التعيين الذي يوجد على جهاز الراوتر، والضغط به على الزر لمدة ثوانٍ قليلة.