تعلم الكمبيوتر للمتدربين

29 يناير 2024
تعلم الكمبيوتر للمتدربين

نتحدث في هذا التقرير عن تعلم الكمبيوتر للمتدربين يعتبر جهاز الكمبيوتر من أبزر المخترعات التي أثرت على شكل وواقع الحياة في العصر الحالي بشكل كبير؛ حيث جعل في استطاعة الإنسان أن يفعل العديد من المهام التي كانت تحتاج إلى وقت طويل في وقت زمني قياسي.

يعرف جهاز الحاسوب بأنه عبارة عن آلة مبرمجة تعالج البيانات الواردة إليها، ومن ثم تخزنها في الذاكرة، وترسلها إلى أدوات الإخراج لإظهار النتائج للمستعمل.

ويستعمل الكمبيوتر في الكثير من المجالات بشكل لا يمكن غير قابل للعمل بدونه عنه؛ حيث صارت المهارات الأساسية في التعامل مع الكمبيوتر  متطلبا هاما لكي تحرز التقدم في العمل والتطور بشكل دائم.

كيفية تعلم الكمبيوتر للمتدربين

نستمر في التحدث عن تعلم الكمبيوتر للمبتدئين، حيث يجب أن تعرف الكثير من الأمور الرئيسية التي تخصه، وتجعل استخدامه أمرا مقبولا، كما أن استيعاب الطريقة التي يعمل بها وأجزائه تساعد في استيعاب الآلية التي يعمل عليه جهاز الحاسب الآلي مما يساعد على تعلمه بطريقة أكثر سرعة.

بالإضافة إلى حل المشكلات التي من الممكن أن تظهر عند الاستعمال، من الأمور التي يجب أن تعرفها عند بداية تعلم الكمبيوتر هي أجزاؤه، وآلية العمل، واختصارات لوحة المفاتيح.

أجزاء الكمبيوتر

يتكون الكمبيوتر من جزئين برمجي ومادي، حيث أن القسم المادي هو كل ما يمكن أن تلمسه من قطع خاصة بجهاز الكمبيوتر، وبالنسبة للقسم البرمجي فهو  نظام التشغيل، والبرامج والتطبيقات التي تعمل عليه، وهي أجزاء لا يمكن أن تلمسها ولا يعمل جهاز الكمبيوتر إلا بها، وأجزاء الكمبيوتر هي:

اللوحة الأم: هي الجزء الأساسي الذي يحمل كل قطع الحاسوب، وهي لوحة إلكترونية تحمل كل قطع الحاسوب، وتعمل على توصيلها ببعضها البعض لنقل البيانات فيما بينها.

وحدة المعالجة المركزية: في القلب النابض لجهاز الكمبيوتر، حيث أنها تعالج كل البيانات المدخلة وتخزينها وعرض النتائج الخاصة بها للمستعملمن خلال  أجهزة الإخراج الخاصة بالكمبيوتر.

الكي بورد: تعني إدخال المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر على شكل نصوص وأرقام، وتعد الكي بورد واحدة من أبرز أجهزة الإدخال في جهاز الحاسوب.

كيفية التعامل مع الكمبيوتر

عمل نسخة احتياطية من البيانات والمعلومات التي توجد على جهاز الكمبيوتر، وذلك لضمان ألا تضيع في حال حدوث خلل ما أو مشكلة أدت إلى إزالة وضياع هذه الملفات والبيانات، وتعلم اختصارات الكي بورد التي تسهل عملية تصفح الملفات والتعديل عليها كثيرا.

استعمال البرامج المضادة للفيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، والبرامج الخبيثة التي قد تلحق الأذى بجهاز الكمبيوتر وتتسبب بتعطله، وقم بتوصيل جهاز الكمبيوتر بالشبكة العنكبوتية بشكل لاسلكي أو سلكي لكي تستفيد من المحتوى الرقمي الموجود على الشبكة العنكبوتية في مختلف المجالات.

احذف الملفات والمكونات غير الهامة والتي لا ترغب في وجودها على الكمبيوتر بشكل مستمر، واستعمل التطبيقات التي تصلح لترميم ملفات ومشاكل نظام التشغيل حتى يستمر في العمل لمدة أطول ويعمل بكفاءة أكبر على جهاز الكمبيوتر.

حماية البيانات والمعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر من خلال البرامج التي تستعمل خصيصا لتلك الأمور، واستعمال كلمة سر قوية لمنع دخول الأشخاص غير المرغوب فيهم إلى ملفات جهاز الكمبيوتر.