أهم المعلومات عن ليتوانيا

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن ليتوانيا

يتمتع بلد ليتوانيا في بحر البلطيق بتراث ثقافي واجتماعي متأثر بالتقاليد المسيحية وثقافات الدول المجاورة، لا سيما ثقافات النورديك والسلافية والجرمانية، كما يربط ليتوانيا تاريخ أصيل بالقارة الأوروبية، وفي هذا الموضوع نتناول أهم المعلومات عن ليتوانيا وطريقة الحياة في هذا البلد وأشهر ما يتميزون به.

أهم المعلومات عن ليتوانيا

الحياة في المجتمع الليتواني

يمنح القانون الليتواني الحقوق والحريات المتساوية لرجال ونساء البلاد، والتمييز على أساس الجنس في مكان العمل غير قانوني في البلاد وغير مقبول، ولكن مع ذلك، وعلى الرغم من أن النساء يشكلن ما يقرب من 50 ٪ من القوة العاملة، فإن الرجال يحصلون على أجور أفضل أو يحصلون على وظائف ذات مرتبات أعلى من النساء وهذه من أهم المعلومات عن ليتوانيا، كما أن التعليم والصحة والخدمة الاجتماعية، وما إلى ذلك، هي في بعض المناطق التي تتمتع فيها المرأة بحضور كبير.

الزواج

وعادة ما تستند الزيجات في ليتوانيا على الاختيار بالتراضي، وهناك عنصرين لمثل هذه الزيجات الدينية والقانونية، وتشمل معظم احتفالات الزواج اتحادًا دينيًا في كنيسة مصحوبًا بتسجيل الزواج في قاعة الزفاف البلدية، وعلى الرغم من أن سن الزواج في ليتوانيا أقل مقارنة ببلدان أوروبا الغربية، إلا أن السن يتزايد ببطء مع تزايد أعداد النساء اللواتي يبحثن عن التعليم العالي والوظائف الأفضل.

وعادة ما تكون الأسر الليتوانية ذات طبيعة نووية تتألف من الزوجين وأطفالهما إن وجد، وما زالت المرأة تقوم بأغلب الأعمال المنزلية مثل الطهي والتنظيف حتى عندما تعمل خارج المنزل، وتربية الطفل هي أيضا مسؤولية الأم تقليديا في البلاد، وعلى الرغم من السماح بإجازات الأبوة في البلاد إلا أن قلة من الرجال يأخذون هذه الأوراق.

التعليم

والتعليم في البلاد إما مجاني أو مدعوم إلى حد كبير، وبالتالي، فإن مستويات معرفة القراءة والكتابة عالية جدا، وهذه أيضا من أهم المعلومات عن ليتوانيا وفي السنوات الأخيرة، أصبح التعليم العالي أكثر أهمية للحصول على وظيفة جيدة.

والليتوانيين هم عادة شعب محافظ ويحترمون جدا عاداتهم وتقاليدهم، كما أنهم عادة لا ينظرون مباشرة إلى شخص ما في وسيلة نقل عامة إلا إذا كان الشخص معروفًا لهم، والليتوانيون هم أيضًا مضيفون جيدون ويبذلون جهودًا كبيرة لجعل ضيوفهم يشعرون بالراحة.

الرياضة في ليتوانيا

تعتبر كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى وركوب الدراجات أكثر الرياضات شعبية في ليتوانيا ومن أهم المعلومات عن ليتوانيا أنه تشجع حكومة البلاد الرياضة في البلاد وتدعم الرياضيين الموهوبين في البلاد من خلال المساعدات المالية وغيرها، كما أنشئت الأكاديمية الليتوانية للتربية البدنية لتثقيف الرياضيين والمدربين في ألعابهم الخاصة، وشارك رياضيو البلد في العديد من الألعاب الأولمبية وحصدوا ميداليات في عدة مناسبات، وشاركت فرق كرة القدم الوطنية وكرة السلة والراغبين في ليتوانيا في العديد من المسابقات الدولية في ألعابهم الخاصة.

فنون الأداء في ليتوانيا

ليتوانيا لديها تاريخ طويل من الموسيقى الشعبية والرقص وتستخدم المزامير، وzithers ،quadrilles ،fiddles ، polkas وما إلى ذلك من آلات، في المقام الأول لإنتاج هذا النوع من الموسيقى، ومن أهم المعلومات عن ليتوانيا أنه تستند الأغاني الشعبية للبلاد على مجموعة متنوعة من المواضيع مثل الرومانسية والزفاف والحرب القديمة والعمل التقليدي، كما أن راتيلياي هو نوع من الرقص المستدير وهو رقصة شعبية في البلاد، والموسيقى الكلاسيكية والشعبية هي أيضا شعبية في ليتوانيا التي يسود فيها مشهد مسرحي مفعم بالحيوية، كما يتم استضافة العديد من مهرجانات الأفلام كل عام.

الأدب والفنون في ليتوانيا

الأدب في اللغة الليتوانية بدأ يظهر من القرن السادس عشر فصاعدا وحتى القرن الثامن عشر، ومن أهم المعلومات عن ليتوانيا أنه كان الأدب أساسا ذا طابع ديني ومن المعروف أن التعليم المسيحي لمازفيداس هو أول كتاب يطبع باللغة الليتوانية وتم نشره في عام 1547.

وتم إنتاج الأعمال الأدبية الليتوانية ذات الطبيعة العلمانية من القرن الثامن عشر، والقواميس، قواعد القواعد، والأغاني الشعبية كانت من بين المنشورات الأولية للطبيعة العلمانية، وبدأت السجلات التاريخية للبلد في تسجيلها في القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من أن الأعمال الأدبية بدأت في التنويع، فإن الحكم الشيوعي أثناء الاحتلال السوفييتي للبلاد قمع الأفكار والتعبيرات القومية إلى حد كبير، أما اليوم، فيتمتع كتاب وشعراء ليتوانيا المستقلون بالحرية الكاملة لنشر أعمالهم في أنواع متعددة تتراوح بين الرومانسية والحرب والقومية وغيرها.

الحرف

ومثل الأدب، ليتوانيا أيضا لديها تراث غني من الفن والحرف، وسيطر الفن الديني في البداية على المشهد الفني في البلاد وهذه من اهم المعلومات عن ليتوانيا حيث تضمنت لوحات جدارية للكنيسة، وتماثيل ذات طبيعة دينية، وصخور خشبية منحوتة، إلخ، وفي وقت لاحق، تنوعت الفنون والحرف الليتوانية، وتأثرت بمواضيع مختلفة بما في ذلك الطبيعة والثقافة والقوميات.

واليوم، يمكن ملاحظة الأعمال الهامة للفنون والحرف الليتوانية في مختلف المعارض والمتاحف في جميع أنحاء البلاد، كما تبيع محلات بيع التذكارات التي تقدم خدماتها إلى الأسواق السياحية الفن والحرف الليتوانية للزائرين الدوليين.

المطبخ في ليتوانيا

مأكولات ليتوانيا تشبه إلى حد كبير مأكولات دول البلطيق الأخرى ويتأثر أيضا بالمأكولات الأوروبية الشمالية الأخرى، ومن أهم المعلومات عن ليتوانيا أن البطاطس، الشعير، الجاودار، التوت، الخيار، البنجر، الفجل، مخلل الشبت، الخضروات، منتجات الألبان هي بعض المكونات الشائعة لهذه المأكولات، وعادة ما يتم زراعة هذه المنتجات أو إنتاجها محليًا، كما تستهلك الشوربات على نطاق واسع وتعتبر المفتاح لصحة جيدة، بينما عمليات التخليل المختلفة تساعد على الحفاظ على الغذاء لفصل الشتاء، كما يعد خبز الجاودار الداكن من المأكولات الليتوانية الرئيسية، وعادة ما يتم تناوله في وجبات الإفطار والغداء والعشاء مع مرافقات أخرى.

والبطاطس هي الخضار الأكثر شعبية في البلاد ومجموعة كبيرة ومتنوعة من وصفات البطاطس توجد في ليتوانيا، وتستخدم التوابل مثل بذور الكراوية، الثوم، أوراق الغار، الشبت، الفلفل لإعداد الأطباق الليتوانية، ولحم الخنزير هو اللحم الأكثر تواترا، كما يتم استهلاك لحم البقر أو الضأن أو الدجاج أو السمك المحشو.

والبيرة هي المشروب الكحولي الأكثر استهلاكاً في ليتوانيا، وهناك أيضا مجموعة متنوعة من النبيذ والفاكهة التوت والوسيط (مجموعة متنوعة من ميد مصنوعة من العسل) هي أيضا شعبية جدا.

العرق واللغة والدين في ليتوانيا

ليتوانيا هي موطن لعدد سكان حوالي 2،793،284 شخص ومن أهم المعلومات عن ليتوانيا أنه يشكل الليتوانيون العرقيون 84.1٪ من السكان، وتشمل الجماعات العرقية الأخرى ذات الوجود الكبير في البلد الروس والبولنديين والبيلاروس، أم الليتوانية فهي اللغة الرسمية ويتحدث بها 82 ٪ من السكان، كما يتم تحدث الروسية والبولندية أيضا.

ومعظم سكان ليتوانيا (77.2٪ من السكان) يلتزمون بالمسيحية الكاثوليكية الرومانية، كما يعيش في البلاد أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، والمؤمنون القدامى، واللوثرية الإنجيلية وغيرهم.