أهم المعلومات عن آكل النمل

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن آكل النمل

تُعرف البنجولينات أيضًا باسم آكل النمل المتقشرة، وهي ثديات فريدة تعيش في إفريقيا وآسيا، وهي معروفة بمقاييسها المتداخلة الناعمة والمرنة في مرحلة الطفولة ولكنها تصبح كبيرة وصعبة في مرحلة البلوغ، والمكون الرئيسي لهذه الثديات هو الكيراتين، وهي نفس المادة الموجودة في الشعر البشري والأظافر، كما يمكن التعرف عليها من خلال حركاتها الفريدة ومظهرها، ولسوء الحظ، تعد هذه الحيوانات المتقشرة من بين أكثر الحيوانات تهريبًا والأكثر تعرضًا للانقراض في العالم، ويعود معظمها إلى صناعة التجارة غير القانونية المزدهرة، وهنا نعرض أهم المعلومات عن آكل النمل.

أنواع آكل النمل

هناك العديد من أنواع آكل النمل، نصفها يعيش في آسيا، ونصفه في إفريقيا، وجميع الأنواع إما مهددة بالانقراض أو معرضة للخطر، وهذه من أهم المعلومات عن آكل النمل.

آكل النمل الصيني، مهددة بالانقراض

على الرغم من اسمه، يمكن العثور على هذا النوع في العديد من البلدان الآسيوية، بما في ذلك الهند ونيبال وبنغلاديش وميانمار وبوتان وتايوان، وبالطبع الصين، وهذا النوع مهدد بالانقراض وهو في الواقع واحد من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من جميع الأنواع المدرجة، وحدث الكثير من انخفاض عدد السكان في السنوات الخمس عشرة الماضية، والسبب الرئيسي وراء هذا هو الصيد الجائر.

آكل النمل الماليزي

يُعرف باسم الماليزي أو Sunda أو Java pangolin، ويوجد هذا النوع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، ومن الجدير بالذكر تقاربها مع الأشجار، حيث تقضي معظم حياتها، كما إنه يختلف عن نظرائه الصينيين من خلال كونه أكبر وأخف في اللون، وكذلك لامتلاك مخالبه القصيرة، وتستخدم هذه المخالب لحفر النمل والنمل الأبيض.

آكل النمل الهندي

توجد الأنواع الآسيوية الأخرى، الهند أو البانجولين ذي الذيل الكثيف في شبه القارة الهندية حيث تفضل العيش في الغابات، وعلى الرغم من أن هذا النوع لا يتسلق الأشجار، إلا أنه يفضل العيش وسط الشجيرات المنخفضة في أرض الغابة، يتم تصنيف الأنواع على أنها مهددة بالانقراض وتهددها الصيد غير المشروع، وهذه من أهم المعلومات عن آكل النمل.

آكل النمل الفلبيني

تم العثور على هذا النوع حصرا في بالاوان في الفلبين، وعلى الرغم من وجوده الصحي داخل المقاطعة، إلا أنه لا يزال يصنف على أنه خطر بسبب تهديد الصيد/ كما إنه مشابه لأنواع سوندا المذكورة أعلاه ولكن يمكن تمييزه بإطاره ورأسه الأصغر.

آكل النمل الأفريقي

هو الأكثر شيوعا من بين جميع الأنواع الأفريقية، البنغولين ذو البطانة البيضاء صغير مقارنة بنظرائه، ووجدت في معظم أنحاء غرب وسط أفريقيا، وهذا النوع له من المهارة بشكل لا يصدق في تسلق الأشجار، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى أن يشار إليها باسم “شجرة البانجولين”.

آكل النمل طويل الذيل

وجدت في مناطق محدودة في غرب أفريقيا ووسط أفريقيا، هذا النوع يفضل العيش في الأشجار، ومع ذلك، فهم أيضا من السباحين القادرين والمتميزين جدا، ومن أهم المعلومات عن آكل النمل أن لديهم عموما ما بين 9 إلى 13 صفوف من الجداول، وهذا النوع فريد من نوعه لوجود بعض الأنشطة خلال النهار، ولسوء الحظ، يتعرض هذا النوع أيضًا للتهديد بسبب السلوك البشري وهو مدرج حاليًا على أنه ضعيف.

غذاء آكل النمل

جميع أنواع النمل المضاد للحشرات، وهذا يعني أن وجباتهم الغذائية تتكون في معظمها من الحشرات، وإنهم يحبون تناول الطعام على النمل الأبيض والنمل العادي، وبدرجة أقل، اليرقات، ومن أجل العثور على وجبة، يعتمدون بشدة على حاسة الشم والسمع لأن لديهم شعور ضعيف في الرؤية، ولديهم مخالب أمامية قوية على أرجلهم يستخدمونها للحفر في الأرض لإيجاد فريسة، كما تساعدهم ألسنتهم الطويلة في البحث داخل الأنفاق بحثًا عن الحشرات، ونظرًا لأن هذه الحيوانات ليس لها أسنان، فهي تبتلع الحجارة الصغيرة التي تساعدها في طحن الحشرات في المعدة، ومن المعروف أيضًا أنها تتدلى من أغصان الأشجار لإزالة اللحاء من الجذع، مما يكشف عن عش الحشرات داخلها، وهذه من أهم المعلومات عن آكل النمل.

صدقوا أو لا تصدقوا، من المعروف أن البانجولين هو أكلة صعب الإرضاء، وسوف يأكلون عادة نوعًا أو نوعين فقط من الحشرات، على الرغم من حقيقة أنه قد يكون لديهم إمكانية الوصول إلى مئات الخيارات، ومن أجل الحفاظ على أنفسهم، يجب أن يأكل مئات الجرامات بقيمة الحشرات كل يوم.

السلوك

سلوك هذا الحيوان هو تقريبا غريب مثل ظهورهم، والبنجولين هي حيوانات ليلية، ونادراً ما تُرى خلال النهار، باستثناء الأنواع ذات الذيل الطويل التي يمكن رصدها أحيانًا خلال ساعات النهار، وجميع الأنواع تنام عن طريق الشباك في كرة دائرية.

وليس لدى آكل النمل شعور جيد جدًا بالبصر، لكن ما ينقصنا في قسم الرؤية مكون من حاسة الشم المتفوقة للغاية، وهذه القدرة العطرة القوية هي التي تسمح للبانجولين بالبحث عن طعامهم، حيث يمكنهم العثور على الحشرات برائحتهم، ومخالبهم الحادة تساعدهم في البحث عن الحشرات، وكذلك ألسنتهم الطويلة.

ومن أهم المعلومات عن آكل النمل أنه يمكن أن تكون مضادات النحل المتقشرة إما مسكنا بالأشجار أو تسكن تحت الأرض، حسب الأنواع، وجميع الأنواع بشكل عام سباحون جيدون للغاية ومعروفة لقدرتهم على المشي في وضع ذو قدمين، وتاريخيا كان من الصعب للغاية مراقبة جميع الأنواع وجمع البيانات المتعلقة بها.

أين يعيش آكل النمل؟

من الأنواع الموجودة في البرية، توجد أربعة في آسيا وأربعة في أفريقيا، وهم يعيشون في الغالب في التربة الرملية حيث يمكنهم بسهولة الحفر للحصول على الطعام، ويحفرون أنفاق تحت الأرض يصل عمقها إلى 3.3 متر (11 قدم) للحصول على غذائهم، وهذه من أهم المعلومات عن آكل النمل.

وتتجعد جميع الأنواع في كرة كلما لاحظت وجود تهديد من أي حيوان مفترس، وهي قدرة تساعد عمومًا في الحفاظ على أمان الحيوان من الحيوانات المفترسة الكبيرة، وذلك لأن جداوله المتداخلة تعمل كدروع واقية من أي هجمات محتملة في البرية، كما أن الخصائص الفريدة الأخرى لأجسامهم هي أن لديهم أرجل قصيرة ومخالب حادة للغاية، وألسنتهم طويلة جدا وهي مصممة لاصطياد الحشرات المصدر الأساسي لاستمرار بقاء هذه الحيوانات.