ما هي عاصمة غواتيمالا ؟

29 يناير 2024
عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا هي عاصمة غواتيمالا بالإضافة إلى ذلك، فهي بمثابة عاصمة لإدارة البلاد والبلدية، وتقع العاصمة في Valle de la Ermita، التي تقع في المنطقة الجنوبية من البلاد، حيث النشاط الزلزالي والبركاني شائع نسبياً، ومدينة غواتيمالا محاطة بالجبال على جانبيها.

سكان غواتيمالا

يبلغ عدد سكان مدينة غواتيمالا حوالي 2.11 مليون نسمة، مما يجعلها المدينة الأكثر كثافة سكانية في كل من البلاد ومنطقة أمريكا الوسطى، كما إنها مقر الحكومة وأهم مدينة اقتصادية في غواتيمالا، ويوجد في المدينة مطار دولي ومتصل بجميع الطرق السريعة الرئيسية تقريبًا، ونظرًا لأهميتها داخل الدولة، فإن المدينة تعد أيضًا موقعًا جذابًا لصناعات الخدمات المصرفية والمالية، ويقع بنك غواتيمالا المركزي في عاصمة غواتيمالا، بالإضافة إلى عدد من البنوك الخاصة الأخرى.

مدينة غواتيمالا تنقسم إلى 22 منطقة، المنطقة 1 لها أهمية تاريخية، وتشمل المباني مثل البيت الرئاسي، والمؤتمر الوطني، وحديقة الدستور، والقصر الوطني للثقافة، والمكتبة الوطنية، وبالنظر إلى النمو السريع للمدينة، تم دمج العديد من البلدات القريبة من قبل مدينة غواتيمالا مع استمرار انتشارها.

تاريخ عاصمة غواتيمالا

كان الموقع الذي تشغله مدينة غواتيمالا حاليًا مأهولًا بكاميناليو، وهي حضارة المايا القديمة التي يعود تاريخها إلى ما بين 1500 قبل الميلاد و1200 ميلاديا، وفي ذروتها، تضمنت الحضارة ما يقرب من 200 الأهرامات، ومع ذلك، تم تدمير العديد من هذه الآثار مع مرور الوقت بسبب النمو السكاني والتطوير العقاري.

تم إنشاء دير كاثوليكي في الموقع في القرن السابع عشر، على الرغم من أن عدد السكان ظل صغيرًا، وفي بداية الحقبة الاستعمارية الإسبانية، كانت أنتيغوا عاصمة غواتيمالا المستعمرة، ومع ذلك  بعد زلزال سانتا مارتا عام 1773، تم تدمير أنتيغوا وأعلن ملك إسبانيا مدينة غواتيمالا عاصمة جديدة بعد ذلك بحوالي عامين، وخلال هذه الحقبة، لعبت الساحة المركزية دورًا مهمًا في اقتصاد وثقافة العاصمة الجديدة.

بعد أن حصلت غواتيمالا على استقلالها عن إسبانيا في عام 1821، ظلت مدينة غواتيمالا هي العاصمة، وخلال السنوات التي تلت الاستقلال، بدأت المدينة في التوسع وأنشأت الحكومة العديد من المباني الإدارية العامة الجديدة، بما في ذلك القصر الرئاسي ومسرح كاريرا، استمر هذا النمو خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ومع ذلك ، فقد فقدت العديد من هذه المباني خلال الزلازل التي وقعت بين نوفمبر 1917 ويناير 1918.

وقعت الحرب الأهلية في غواتيمالا بين عامي 1960 و 1996. خلال الثمانينات ، اندلع العنف في المدينة حيث عانت من اضطرابات سياسية تحيط بمعاملة الجيش للمجتمعات الأصلية. وقعت الهجمات في السفارة الإسبانية والقصر الوطني والمركز المالي للبنك الصناعي.

التركيبة السكانية غواتيمالا سيتي

نما عدد سكان مدينة غواتيمالا بشكل كبير منذ أواخر السبعينيات. ويعزى معظم هذا النمو إلى الهجرة من الريف إلى الحضر ، حيث ينتقل الأفراد إلى المدينة بحثًا عن الفرص الاقتصادية. تتألف غالبية السكان من الإسبانية و Mestizos ، على الرغم من أن عدد السكان الأصليين كبير أيضًا. هناك حوالي 23 مجموعة مختلفة من المايا تعيش في المدينة ، تتحدث كل منها بلغة أو لهجة مختلفة.