أكثر الدول إنتاجا للورق

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا للورق

الورق هو من أكثر الصناعات الرئيسية في العالم، والمنتجات الورقية هي من بين السلع التصديرية الرئيسية في العديد من البلدان، وتمثل قارات أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا معظم إنتاج أوراق العالم، بينما تمتلك الصين أكبر إنتاج للورق في العالم، ومن بين الشركات الرائدة الأخرى في إنتاج الورق في العالم ألمانيا واليابان وفنلندا وكندا، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للورق

إنتاج آسيا

أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم موجودة في آسيا، وتمتلك البلدان الآسيوية بعض أكبر إنتاج الورق في أي بلد في العالم، وأربعة منها من بين أكبر عشر شركات منتجة للورق في العالم، ويبلغ إنتاج جمهورية الصين الشعبية السنوي من الورق 99.3 مليون طن، وهو أعلى مستوى في أي بلد في العالم.

كما يعد استهلاك الورق في الصين من أعلى المعدلات في العالم، حيث وصل إلى أكثر من 85 مليون طن في عام 2009 فقط، أما اليابان فهي أكبر بلد آخر لإنتاج الورق في آسيا، حيث تمتلك ثالث أكبر إنتاج للورق في العالم، ويقدر ذلك بأكثر من 26.627 مليون طن كل عام، وأكبر شركة لإنتاج الورق في اليابان هي أوجي بيبر التي تصدر منتجاتها للعديد من دول آسيا وأوروبا.

إنتاج أوروبا

تعد أوروبا من أهم المناطق المنتجة للورق في العالم، كما أن إنتاج الورق الأوروبي يعادل 25٪ من الإنتاج العالمي، ويقدر إجمالي إنتاج الورق في أوروبا بأكثر من 90 مليون طن، ويتركز إنتاج الورق في أوروبا في بلدان أوروبا الشمالية بما في ذلك فنلندا وروسيا والسويد التي تعد أكثر الدول إنتاجا للورق، كما أن ألمانيا هي أكبر منتج للورق في أوروبا، حيث تنتج البلاد ما يقدر بـ 22.698 مليون طن سنوياً.

وفنلندا هي موطن لأكبر اثنين من الشركات والمنتجات الورقية في أوروبا مع إنتاج سنوي قدره 11.329 مليون طن.

إنتاج أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية هي منطقة رئيسية أخرى لإنتاج الورق وتضم عددا من أكثر الدول إنتاجا للورق، وتعد الولايات المتحدة وكندا من أكبر منتجي الورق في نصف الكرة الغربي وهما من بين أكبر خمس دول منتجة للورق في العالم، والولايات المتحدة هي ثاني أكبر دولة منتجة للورق في العالم ولديها إنتاج سنوي من الورق يبلغ 75.083 مليون طن.

والولايات المتحدة هي أيضا واحدة من أكبر مستهلكي الورق في العالم، وقدر الاستهلاك المحلي في الولايات المتحدة بـ 97.3 مليون طن في عام 2002، وعلى الرغم من الاستهلاك الهائل للورق في الولايات المتحدة، إلا أن هذا البلد أيضاً هو مصدر الورق وتصدر ما قيمته 7.809 مليار دولار.

وكندا هي خامس أكبر منتج للورق في العالم، ويبلغ الإنتاج السنوي حوالي 12.112 مليار دولار، كما تتمتع كندا بغابات شاسعة تجعل منها دولة مثالية لإنتاج الورق، وتتركز الصناع في مقاطعات كيبيك وأونتاريو.