أكثر الحقائق المذهلة عن المريخ

29 يناير 2024
أكثر الحقائق المذهلة عن المريخ

بالنسبة للكثيرين منا يمثل المريخ الأمل في المستقبل، من الاكتشافات العلمية (مثل الكائنات الحية ضد كل الاحتمالات) إلى الوعد بالاستعمار، وقد يكون الكوكب الأحمر مفتاحًا لبقائنا، كما أن من المؤكد أن الحياة على الأرض تزداد خطورة بشكل مطرد، ويبدو أن أقرب جيراننا الثانيين يقدمون بديلاً قابلاً للتطبيق – حتى لو ظن البعض أنه مجنون، في هذا الموضوع نقدم لكم عدد من الحقائق المذهلة عن المريخ.

أكثر الحقائق المذهلة عن المريخ

حضارة المريخ في القرن الماضي

قام عالم الفلك ويليام هيرشل بعمل بعض الملاحظات الهامة للمريخ، بما في ذلك فترة دورانه والتغير الموسمي لأغطية الجليد، ولكن مثل كثير من عصره، عمل أيضًا تحت افتراض أن الكوكب يعج بالحياة، ورأى المناطق المظلمة كمحيطات وغطاء نباتات مرصودة على اليابسة المفترضة، بل إنه اقترح أن المريخيين الأذكياء “ربما تمتعوا بوضع يشبه وضعنا على الأرض.

من الحقائق المذهلة عن المريخ أنه كان ذلك في أواخر القرن الثامن عشر فقط، لكنها كانت فكرة استمرت لقرون، ومن ثم عندما تم ترجمة وصف الفلكي الإيطالي جيوفاني سكياباريللي للقنوات على السطح إلى الإنجليزية، تصور الناس المجاري المائية التي شيدها مجتمع يشبه الإنسان على سطح المريخ، ومهما كان رأيه في الظواهر ذاتها، فإن خرائطه الخاصة لم تساعد إلا في دعم هذا الافتراض – على غرار ما حدث في مدينة ساحلية مترامية الأطراف مقسمة إلى مقاطعات بالقنوات.

حتى في القرن العشرين، أشاد الفلكي الأمريكي بيرسيفال لويل ببراعة المريخ، ووفقا له فإن القنوات (التي قام ببناء مرصد حديث لعرضها) قد تم بناؤها على الأرجح لنقل المياه من القطبين إلى السهول – ربما في محاولة لإنقاذ الحياة على المريخ من الانقراض، ولقد كانا دليلاً كما كتب، هو: “عقل لا يقصد به نظام، عقل بالتأكيد أكثر شمولية بكثير من ذلك الذي يترأس أعمالنا العامة الخاصة”.

وبحلول عصر لويل، رأى معظم العلماء هذه الأخاديد في المشهد الطبيعي كظاهرة جيولوجية طبيعية، ولكن فكرة حضارة المريخ المتقدمة استمرت في الخيال الشعبي، وكان مؤلف الخيال العلمي إدغار رايس بوروز من بين أولئك الذين شجعوا هذا الاعتقاد، يصورون عالمًا متطورًا (وإن كان يحتضر) من مدن مهيبة، وسباقات بشرية متناحرة وأغنية رائعة من الخيول ذات الثمانية أرجل، والكلاب العشرة والعملاق وأربعة قردة بيضاء قاسية جدا كانت شرسة من بين الأسباب الرئيسية للوفاة على هذا الكوكب.

أعظم واد ضيق في المجموعة الشمسية

من الحقائق المذهلة عن المريخ أيضا أنه يقطع وادي فاليس مارينس ندبة عميقة عبر 20 ٪ من محيط المريخ، وتمتد 2500 ميل حول العالم، وهي تبدأ في الوديان التي تشبه المتاهات في “متاهة الليل” في الغرب وتختفي في”السهل الذهبي” إلى الشمال الشرقي.

وتبلغ 373 ميلاً في الأماكن التي يبلغ عمقها الأقصى حوالي 5.5 ميل، إنها بالتأكيد أكبر من جراند كانيون على الأرض، ويمتد هذا الخندق إلى 497 ميلاً، ويبلغ طوله 18.6 ميلاً، ولا يزيد عمقه عن 6000 قدم.

ومن المعتقد أن سفينة فاليس مارينيس قد بدأت كشرخة في سطح المريخ، ويعود تاريخها إلى تبريد الكوكب أثناء تشكله، ويستند هذا الافتراض إلى أدلة على عمليات جيولوجية مثل تدفقات الحمم البركانية وحفر الانهيارات من المياه المتدفقة والفيضانات والنحت الجليدي.

العواصف الترابية العالمية تطوق الكوكب

حتى العواصف الترابية المنتظمة على المريخ شديدة، وتستمر لأسابيع في كل مرة وتغطي مناطق بحجم القارة وهذه من أبرز الحقائق المذهلة عن المريخ، ولكن مرة واحدة في كل ثلاث سنوات من المريخ (5.5 سنة من الأرض)، تطوق عاصفة رملية ضخمة تستمر لمدة ستة أشهر كامل الكرة الأرضية.

وبوصفه مشهدًا مثيرًا للإعجاب فإن العواصف الترابية المريخية لا تقترب من قوة العواصف التي يمكن أن تحصل على الأرض، وفي الواقع، بما أن الرياح لا تتجاوز 60 ميل في الساعة فهي ليست قوية بما يكفي للتأهل كأعاصير من الفئة 1 (الفئة الأضعف، فئة الدخول) وهناك أيضًا ضغط أقل على كوكب المريخ على أي حال، لذلك سوف يتطلب الأمر قوة أكبر بكثير لخلق التأثير نفسه على الأرض، وببساطة، لم يكن من المحتمل أن يكون مات دامون قد تقطعت به السبل بسبب العاصفة في بداية المريخ، وفي الواقع، لم يكن رواد الفضاء قد غادروا في المقام الأول.

ومن الحقائق المذهلة عن المريخ أيضا أنه يمكنك فعلا الاستماع إلى بعض رياح المريخ أكثر متوسط ​​هنا، وسجلتها شركة إنسايت لاندرايد في مدينة إليسيوم بلانيتيا في 1 ديسمبر 2018، وكانت تسجيلات أجهزة استشعار الضغط ضعيفة جدًا بحيث كان من الضروري تسريعها بعامل يبلغ 100 فقط ليصبح مسموعًا.

والرياح المريخية ليست ضارة تمامًا، وتكون جزيئات الغبار كهروستاتيكية، لذا يتم التمسك بالأسطح عند الاتصال، وهذا هو السبب في أن سطح المريخ تبدو قذرة جدا، كما أن الغبار الكهروستاتيكي يمثل مشكلة بالنسبة للأجزاء المتحركة الميكانيكية، وكذلك الألواح الشمسية، وكان التجسيم اليومي للألواح الشمسية في المريخ لضمان كفاءتها المثالية شيئًا مناسبًا للفيلم.

أقمار المريخ لها مصائر مختلفة

تم تسمية فوبوس و ديموس لأبناء آريس – إله الحرب اليونانية، الملقب بالمريخ إلى الرومان – الذين سحبوا عربة والدهم إلى المعركة، لكنهم لا يفرضون مثلما يبدو، وتقع فوبوس على بعد 43 ميلاً فقط، وتقع دييموس على بعد 24 ميلاً من المريخ وهذه من أكثر الحقائق المذهلة عن المريخ، وبسبب أشكالها غير المنتظمة، يُعتقد في الواقع أنها كويكبات أسرت في جذب الجاذبية للمريخ وبسبب حجمها الصغير، فإن كلاهما يمتلكان القليل من الجاذبية الخاصة بهما، على سبيل المثال، يمكنك بسهولة رمي البيسبول في سرعة الهروب ، بينما في Deimos يمكنك ركوب الدراجة من التل إلى الفضاء.

والأقرب إلى المريخ من الاثنين هو فوبوس، التي تدور حول الكوكب في أقل بقليل من ثلث يوم واحد على مسافة 9377 كيلومترا، ويستغرق دييموس ما يقرب من يوم وربع يوم لإكمال مداره، على بعد 23.436 كيلومترًا، وعلى سبيل المقارنة، يبلغ قمر الأرض، الذي يبلغ طوله 384400 كيلومتر، مدارًا يقرب من شهر (وهذا بالطبع هو السبب في أننا نطلق عليه شهرًا في المقام الأول).

وتعني سرعة فوبوس الرائعة أنه يقترب من المريخ في كل مدار، وفي نهاية المطاف ستصل إلى حدود روش، وهو مدار قريب جداً من الكوكب لدرجة أن قوى المد والجزر التي تسحب على جانبي القمر القريب والبعيد تعارض بشدة أنها ستكسر فوبوس إلى أشلاء، وعندما يحدث ذلك من المحتمل أن تشكل حلقة حول المريخ، وهي حلقة سوف تمطر لاحقا على خط الاستواء.

ودييموس لديه مصير مختلف نوعا ما على غرار قمرنا، يزداد تدريجيا من كوكب الأرض، وفي النهاية سينزل إلى الفضاء.