ما هي عاصمة إيطاليا ؟

29 يناير 2024
عاصمة إيطاليا

روما هي عاصمة إيطاليا وأكبر مدينة في البلاد، وكذلك عاصمة منطقة لاتسيو، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 2.9 مليون نسمة، ويبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية 4.3 مليون نسمة، مما يجعلها رابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي، وتقع المدينة على شاطئ نهر التيبر في منطقة لاتسيو الإدارية، والفاتيكان هي دولة مستقلة تقع بالكامل داخل مدينة روما، وتظل الدولة الوحيدة داخل المدينة، وروما هي مدينة عالمية ومقصد سياحي شهير، وفي الواقع، هي ثالث أكثر المدن زيارة في الاتحاد الأوروبي والرابع عشر في العالم، وروما مدينة غنية بالتاريخ، ويمكن اعتبارها مركزًا للحضارة الغربية والديمقراطية، والمدينة لها أيضا أهمية الكتاب المقدس والأثرية.

التركيبة السكانية

يبلغ عدد سكان مدينة روما 2.9 مليون نسمة، في حين يبلغ عدد سكانها العاصمة 4.3 مليون نسمة، وحوالي 91 ٪ من السكان إيطاليون، ونحو نصف السكان غير الإيطاليين هم مهاجرون من دول أوروبية خاصة رومانيا وبولندا وأوكرانيا وألبانيا، والهجرة غير الأوروبية هي في الغالب من الفلبين والصين وبنجلاديش، والكاثوليكية الرومانية هي الديانة المهيمنة في عاصمة إيطاليا، وكذلك بقية إيطاليا، وكانت المدينة مركزًا مهمًا للكنيسة الكاثوليكية الرومانية لعدة قرون، وهي موطن لكاتدرائية القديس بطرس ومدينة الفاتيكان، والمنطقة الحضرية هي موطن لحوالي 900 كنيسة.

المناخ

تواجه روما عاصمة إيطاليا مناخًا متوسطيًا يتميز بصيف جاف وشتاء بارد ورطب، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة خلال النهار حوالي 20 درجة مئوية وتبرد درجات الحرارة إلى 10 درجة مئوية في الليل، ويناير هو أكثر الشهور برودة، مع متوسط ​​درجة الحرارة عند حوالي 12 درجة مئوية، في حين أن يوليو وأغسطس هما الأكثر دفئًا، حيث تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية تساقط الثلوج ليس شائعًا، لكن يمكن تساقط الثلوج الخفيفة خلال فصل الشتاء، ومع ذلك، فإن المدينة تشهد تساقط الثلوج بكثافة مرة واحدة كل 5 سنوات تقريبًا.

اقتصاد

كعاصمة لإيطاليا ، روما هي موطن لمختلف المؤسسات الحكومية بما في ذلك الرئاسة والمجلس التشريعي والقضائي والممثلين الدبلوماسيين. على الرغم من أن روما هي أكبر مدينة في إيطاليا ، إلا أنها لا تعتبر مدينة ألفا ، وتحتل ميلانو المرتبة في تصنيف شبكة أبحاث العولمة والمدن العالمية. تمثل المدينة 6.7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا وتعيش بمعدل نمو قدره 4.4 ٪ سنويا. تهيمن على اقتصاد المدينة صناعة الخدمات والشركات التكنولوجية والبناء والتطوير التجاري والبحث والسياحة. روما هي أيضا موطن للمكاتب الرئيسية لكبرى الشركات الإيطالية والعديد من الشركات متعددة الجنسيات.

السياحة

روما هي معلم سياحي شهير. في الواقع ، هي ثالث أكثر المدن زيارة في الاتحاد الأوروبي ، بعد باريس ولندن ، وتستقبل حوالي 10 مليون زائر سنويًا. المدينة هي موطن للعديد من المعالم الأثرية والتاريخية التي تفصل تاريخ كل من إيطاليا وأوروبا. يزور ما يقرب من أربعة ملايين سائح الكولوسيوم ومتاحف الفاتيكان كل عام.