نقاط يجب مراعاتها عندما تختار إضافات ووردبريس

شريف عاطف
تكنولوجيا
2 مارس 2020496 مشاهدة
نقاط يجب مراعاتها عندما تختار إضافات ووردبريس

نتحدث في هذا التقرير عن نقاط يجب مراعاتها عندما تختار إضافات ووردبريس ، حيث أنها حزمة صغيرة من الملفات المترابطة مع بعضها البعض، والتي يكون في إمكان المستخدم أن يضمها لملفات موقع ووردبريس بغية الحصول على ميزة محددة في المواقع.

ويكون ووردبريس مصحوبًا بالعديد من الخصائص الهامة لأصحاب مواقع ويب،والرغم من هذا فإن هناك الكثير من الوظائف المفقودة، والتي لا يمكن أن تكون موجودة في الإصدار الذي يخص الووردبريس نفسه.

من هنا يأتي الدور على الإضافات إذ أن كل منها يؤدي وظيفة محددة للموقع الخاص به، والتي لا يكون في الإمكان أن نحققها عن طريق الإصدار الرئيسي لموقع وردبريس، أو حتى عن طريق القالب.

نقاط يجب مراعاتها عندما تختار إضافات ووردبريس

هل تحتاج لإضافة ووردبريس؟

نقصد في هذا الإطار عدم القيام بتسطيب إضافة ووردبريس لأنك ترى أنها جميلة، بل يكزون لزامًا عليك أن تنصب الإضافات التي يكون موقعك في حاجة إليها بشكل فعلي، ولا أقصد أن أثقل موقعك بعدد كبير من التي ربما تجعله أكثر بطئًا وأقل على مستوى التحميل.

افهم ما تقدم الإضافة 

يجب أن تقرأ الجزء الذي يخص وصف الذي تقدمه تلك الإضافة من خلال التدقيق، وهذا لكي تعي بكل جيد هل ما إذا كانت تلك الإضافة تقوم بتقديم ما تحتاج له بشكل فعلي أم لا، ومن ثم عليك قراءة الأسئلة المشهورة وأن تطلع على لقطات الشاشة التي توجد في صفحة الإضافة.

تعرف على تاريخ آخر تحديث للإضافة

تعتبر القاعدة الرئيسية هي أن تبحث بشكل دائم عن الإضافات التي جرى تحديثها مؤخرًا، والتي تتوافق مع أحدث إصدار من ووردبريس.

تعرف على عدد التنصيبات النشطة

ونقول إنه كلما كانت هناك الكثير من التسطيبات النشطة، كلما كانت الإضافة مضمونة من قبل عدد كبير من المستعملين، ما يعني أنها إضافة متميزة للغاية.

 افحص جزء تم اختبارها إلى

هذا الأمر يشير إلى توافق الإضافة مع أجدد إصدارات ووردبريس، بالطبع كلما كانت الإضافة تتوافق مع النسخة الأحدث من ووردبريس كلما كان هذا الأمر أفضل بكثير.

 افحص التقييمات

تقيم كل إضافة ووردبريس عن طريق مستعمليها، حيث أن التقييم يكون ذا نجمة واحدة حتى خمسة نجوم، حيث يعني التقييم المرتفع رضى مستعمليها، وذلك يعد مؤشرًا رائعًا على جودتها وآدائها الرائعة.

ويكون في الإمكان النقر على مستوى التقييم الذي ترغب فيه لكي تتعرف على تعليقات المستعملين (على سبيل المثال يمكنك أن تنقر على رابط نجمة واحدة لكي تتعرف على أسباب عدم رضى المستعملين الذين قاموا بتقييمها بنجمة واحدة).

 إضافات ووردبريس أساسية لموقعك في 2020

 Yoast SEO

تعتبر تلك الإضافة هي الأبرز والأهم على مستوى مجال تحسين المواقع لمحركات البحث أو SEO، حيث أنها تحتوي على الكثير
بها الكثير من المميزات وتلك أبرزها/

  • تعطيك آداة رائعة من أجل عمل خريطة للموقع الخاص بك، حيث يمكن تحديثها آليًا من أجل تطوير الزحف من عناكب محركات البحث.
  • عن طريقها يمكنك أن تقيس مدى جودة المقال الخاص بك على مستوى تطوير خبرة الزائر في قراءة المقال، فهي تمنحك تعليمات لكي تقوم بصياغة مقالك بشكل سهل القراءة (مثل كتابة جمل قصيرة وفقرات قصيرة).
  • عن طريقها تتمكن من أن تقيس أبرز عوامل SEO في الصفحة وفق العنوان والوصف والرابط والصورة وغيرهم.
  • تحتوي على إصدار مجاني وإصدار مدفوع يحتوي على الكثير من الخصائص الرائعة، وهناك نحو 5 مليون موقع يقومون باستعمالها، وتقييم المستعملين لها أكثر من ممتاز.

 Contact Form 7

يمكن عن طريق تلك الإضافة وفق خطوات بسيطة أن تمتلك استمارة والتي عن طريقها يكون في إمكان أي زائر للموقع الخاص بك أن يرسل رسالة على عنوان البريد الذي تقوم بتحديده خلال الإعدادات، وتعتبر صفحة اتصل بنا في أي موقع ويب من أبرز وأهم الأدوات، حيث أنها بمثابة قناة احترافية تسهل التواصل مع زوار الموقع، وعن طريقها يمكن لأصحاب المواقع أن يتلقوا شكاوى واقتراحات الزوار.

Autoptimize

يعتبر تطوير آداء وسرعة تنزيل الموقع واحد من أبرز عوامل نجاحه، حيث أن سرعة الموقع عنصر مهم جدًا سواء للزائر أو لمحركات البحث، ومن ثم فإن تلك الإضافة تعمل على أن تحسن سرعة وآداء الموقع عن طريق دمج ملفات js و css و html.

Smush Image Compression and Optimization

وفي هذا الموقضع من التقرير سأتحدث عن ميزة أخرى أو إضافة أخرى من إضافات ووردبريس التي تساعد على مسألة تطوير سرعة الموقع الخاص بك، ولكن بطريقة أخرى، فهي تقوم بالعمل على ضغط ملفات الصور بالموقع الذي تريده بما يساعد على سرعة تنزيل الموقع.

الشيء الرائع في تلك الإضافة أنها ستقوم بضغط صور الموقع الخاص بك دون أن تؤثر على جودتها، حيث يستعملها أكثر من مليون موقع، وتتسم بتقييم جيد وآراء رائعة.

WP-Optimize

وهناك إضافة أخرى من أجل تطوير سرعة الموقع الخاص بك، حيث تتيح لك أن تعمل تطوير لقاعدة البيانات التي تخصك موقعك، وأيضاً مسح التعليقات المزعجة من قاعدة البيانات، ومسح المراجعات التي تخص المنشورات المخزنة على قاعدة البيانات.
ذلك الأمر بالطبع سيعمل على تطوير آداء وسرعة الموقع الخاص بك.

في هذا الأمر يجب أن ننوه أن نتعامل بكل الحرص مع تلك الإضافة، والحصول على نسخة احتياطية للموقع الخاص بك قبل أن تعمل تنظيف وتطوير لقاعدة البيانات.

UpdraftPlus WordPress Backup Plugin

عن طريق تلك الإضافة لن يضيع مجهودك سدى بسبب أي خطأ كان، وذلك لأن تلك الإضافة سوف تقوم بالسماح لك بأن تعمل نسخة احتياطية من الموقع الخاص بك، والقيام بتخزينها على أحد منصات التخزين التي تقوم باختيارها مثل Dropbox, Google Drive, Rackspace Cloud.

وعندما تكون محتاجًا إلى أمر ما يكون في إمكانك أن تستعيد النسخة الاحتياطية بضغطة زر، ونقول إن هناك أكثر من مليوني موقع نشط يستعملها، وتتمتع بمستوى تقييم رائع ومتميز للغاية.