نظام ذكاء اصطناعي يحذر من كورونا

تكنولوجيا
16 مارس 2020318 مشاهدة
نظام ذكاء اصطناعي يحذر من كورونا

نتحدث في هذا التقرير عن نظام ذكاء اصطناعي يحذر من كورونا ، إذ أنه يقوم بالتنبؤ بانتشار فيروس كورونا 2019-nCoV الذي ظهر في دولة الصين، بالإضافة إلى برمجيات ماك شديدة الضارة والتطور.

نظام ذكاء اصطناعي يحذر من كورونا

  • في يوم 9 يناير المنصرم؛ قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن ظهور مرض التهاب رئوي في مدينة ووهان Wuhan عاصمة إقليم هوبي في قلب الصين نهايات عام 2019 المنصرم؛ حيث قام هذا المرض بالانتشار بشكل سريع ومكثف بين المقاطعات الصينية وظهر في الكثير من الدول الأخرى، بل وزادت حالات الوفاة لكي تصل إلى ما يزيد عن 45 حالة إلى نهاية يوم الجمعة 24 يناير، ما أدى إلى غلق المدن التي قامت بالتأثير على عشرات الملايين من الناس.
  • ونقول إن منصة مراقبة الصحة الكندية، قامت بإرسال أنباء عن انتشار المرض إلى عملائها قبل ما يزيد عن 9 أيام وتحديدًا في آخر يوم من العام الماضي، حيث تقوم المنصة باستعمال– التي تعرف باسم BlueDot– خوارزمية تكون مستندة إلى الذكاء الاصطناعى تتابع تقارير الأخبار بكل اللغات تقريبًا.
  • وذلك بالإضافة إلى شبكات الأمراض النباتية والحيوانية، ويانات رحلات الطيران العالمية، بالإضافة إلى الإعلانات الرسمية من أجل إصدار تحذير مسبق للعملاء من أجل تجنب مناطق الخطر لانتشار الفيروس، وبالفعل؛ قامت بالتنبؤ بشكل سليم بأن الفيروس حيث سيقوم بالانتقال من مدينة ووهان إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام المقبلة من ظهوره الأول.

برمجيات ضارة تصل إلى الملايين من أجهزة ماك

أصدرت شركة كاسبرسكي لمكافحة الفيروسات تقريرًا هامًا، أكد أن التهديد الأكثر انتشارًا لحواسيب ماك هو هجمات Shlayer Trojan التي بلغت نحو 10% من كل أجهزة ماك على مستوى العالم، ما جعلها أكثر تهديدات البرمجيات الضارة شيوعًا على نظام MacOS.

حيث ظهرت تلك الهجمات الخبيثية للمرة الأولى في أوائل سنة 2018، وهي تستعمل في معظم الأحيان من أجل تسطيب برامج الإعلانات الضارة على أنظمة المستعملين، بقصد تحقيق إيرادات من الروابط والإعلانات المنبثقة التي تظهر بلا هوادة في براوزر الضحية، وتتنكر على شكل تحديثات لبرنامج Adobe Flash Player.

لهذا يكون في الإمكان اتباع تلك النصيحة، حيث لا تقوم بالنقر بشكل مطلق على الروابط المشبوهة خاصة على مستوى النوافذ المنبثقة التي تظهر بشكل مفاجئ.

حظر ما يقرب من 200 إضافة ضارة في متصفح Firefox

اتخذ فريق الأمن في موزيلا، إجراءات صارمة من أجل مواجهة إضافات فايرفوكس الضارة على مستوى الأسبوع الماضي؛ إذ جرى حظر 197 إضافة من متصفح فايرفوكس اُكتشف أنها تقوم بتنفيذ تعليمات برمجية ضارة أو تسرق بيانات المستعمل، أو تقوم باستعمال التعتيم من أجل إخفاء شفرة المصدر التي تخصها.

جرى حظر الإضافات وحذفها من المتجر، من أجل منع عمليات التثبيت الجديدة، كما جرى تعطيلها أيضًا في متصفحات المستعملين الذين ثبتوه فعلًا، حيث جرى فرض الجزء الأكبر من الحظر على129 إضافة حيث جرى تطويرها من خلال شركة 2Ring، وهي شركة تقوم بتقديم برامج B2B، لأن تلك الإضافات كانت تنزل التعليمات البرمجية وتنفيذها من سيرفر ليس قريبًا.