مكونات الكمبيوتر المحمول وأهميته

تكنولوجيا
11 نوفمبر 2019630 مشاهدة
مكونات الكمبيوتر المحمول وأهميته

نتحدث عن مكونات الكمبيوتر المحمول وأهميته، إذ أن الحاسوب هو جهاز إلكتروني جرى برمجته حتى يحل الملايين من العمليات الحسابية آليًا، في ثواني معدودة، وتمر عملية حل تلك العمليات بأكثر من مرحلة، حيث يجرى إدخال البيانات إلى الحاسوب، ومن ثم يجرى معالجتها حتى تتحول إلى معلومات بقيمة محدودة، والتي يجرى تخزينها واسترجاعها عند الحاجة.

ويجرى تشغيل الحاسوب عن طريق مجموعة من البرمجيات، والتي تعرف باسم نظام التشغيل، التي نرتب الأوامر وننفذها وفق الأولوية، بالإضافة إلى العمل على تنظيم عمل أجهزة الإخراج والإدخال، وغيرها من الوظائف الأخرى، ومن أهم وأبرز الأمثلة على أنظمة التشغيل المستعملة لتشغبل الحواسيب، الويندوز والماكنتوش واللينوكس.

مكونات الكمبيوتر المحمول وأهميته

انتشر الكمبيوتر  بشكل واسع وصار من الصعوبة بمكان إتمام المهمات والوظائف في مختلف مجالات العمل دون أن نستعمله، كما كان له أثرًا كبيرًا للغاية على شكل وطبيعة المجتمعات الإنسانية، فصار معيار التطور والتقدم للأمم معتمدا على قدر استعمال التكنولوجيا والحاسوب في مختلف المجالات، وذلك بسبب ما يوفره الحاسوب من سهولة وبساطة في العمل.

ويمكن أن نلخص أهمية الحاسوب كما يلي، الأول، العمل على حل المســائل الرقمية التي تكون في حاجة إلى وقت طويل وخطوات صعبة من أجل التوصل إلى حلها، واسترجاع وتخزين المعلومات بسرعة وانتظام، وإنشاء الوثائق والصور وعرضها بشكل ممتاز للغاية، كما أن الحاسوب أتاح  عن طريق البرامج المتخصصة تحرير وتعديل وكتابة النصوص.

الكمبيوتر المحمول

ويمكن نعرف  الحاسوب المحمول Laptop على أنه  جهاز كمبيوتر بحجم قليل بالمقارنة بأجهزة الحواسيب المكتبية العادية بحيث يمكن أن ننقله بكل يسر، كما أنه يحتوي على قدرات مشابهة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويتميز ذلك النوع من الحواسيب بأنه يقبل التشغيل عن طريق بطارية تستمر في العمل لساعات متنوعة، ويعد جهاز Osborne I هو أول جهاز حاسوب يمنح المعنى الحقيقي للحاسوب النقال وذلك من حيث وزنه وحجم شاشته وسعة ذاكرته وغيرها من المواصفات المتنوعة.

ويعتبر الحاسوب النقال جهاز حاسوب شخصي، يُنقل بشكل سلس وبسيط، ويستعمل في مواقع متعددة، وقد صُمم ليشتمل على كل وظائف جهاز الحاسوب المكتبي، ما يعني أنه في مقدورنا ان نستعمله في تشغيل البرامج وأنواع الملفات نفسها، كما أنه عبارة عن جهاز رقمي يشتمل على نظام محوسب، متكون من وحدة المعالجة المركزية، ووحدة المنطق، ودائرة التحكّم للدوائر المتكاملة.

كما يتشكل من قسمين من الذاكرة، وهما، الذاكرة الأساسية، مثل ذاكرة الوصول العشوائية الرقمية، والذاكرة المساعدة، مثل، الأقراص الصلبة الممغنطة، والأقراص الضوئية، أو أقراص ذاكرة القراءة فقط، والأقراص المدمجة، وأجهزة الإدخال المختلفة، مثل المودم والطابعة.

مكونات الكمبيوتر المحمول

الهيكل الخارجي، وهو معروف أيضًا باسم الحقيبة الخاصّة بجهاز الكمبيوتر المحمول، حيث يشتمل بداخله على محرك الأقراص الضوئية، محرك الأقراص الصلبة، وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم،  كما يشتمل على الشاشة، وهناك وحدة المعالجة المركزية، التي تعتبر بمثابة دماغ الكمبيوتر المحمول.

إذ تعمل بشكل متناغم مع نظام التشغيل الذي يخص الجهاز في قراءة التعليمات الرقمية وإرسالها لباقي الأجهزة، ومن ثم يمكن أن نعتبرها أهم مكونات جهاز الكمبيوتر المحمول والتي قد ترتفع حرارة الجهاز بسببها، لذا توجد المراوح التي تقوم بالتبريد.

وهناك بطاقة الفيديو، التي تعتبر مسؤولة عن عرض الرسومات على الشاشة، كما أن الذاكرة تقسم الذاكرة إلى جزئين، الأول هو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، حيث تعمل على تخزين البيانات التي من الممكن ان نستخدمها في المستقبل القريب، إذ تفقد البيانات المخزنة عليها إذا انقطعت الطاقة عن الجهاز وتمتلك سعة تخزينية صغيرة للغاية قد تبلغ 8 جيجابايت.

أما الجزء الثاني، فهو القرص الصلب، حيث يخزن البيانات مثل الملفات والبرامج المثبتة الخاصة بالمستعمل، وفي الغالب تمتلك سعة تخزينية عالية تصل إلى 500 جيجابايت، وهناك البطاقات اللاسلكية، حيث يجرى من خلالها الاتصال بالشبكة العنكبوتية من خلال توصيلها بأجهزة الراوتر.

معلومات عن الكمبيوتر المحمول

هو عبارة عن جهاز حاسوب جرى تصميمه ليجرى حمله بشكل سهل للغاية، إذ يتمتع بحجم صغير بالمقارنة بجهازالكمبيوتر التقليدي، إذ لا يتجاوز سمكه الثلاثة إنشات، ولا يتجاوز وزنه 2.3 كليوجرام، كما أن الكمبيوتر المحمول يمتلك تقريباً ذات قدرات الكمبيوتر التقليدي ويعمل بالبطارية، كما يمكن أن يوصل بشاحن كهرباء AC Power، ويكون في الإمكان العمل لعدد من الساعات يختلف من جهاز لآخر اعتماداً على نوع الجهاز ومواصفاته، تُستعمل أجهزة الكمبيوتر النقالة في الأماكن غير الواسعة والتي تتطلب استعمالًا مؤقتًا لجهاز الكمبيوتر مثل الطائرات، قاعات المؤتمرات والمكتبات، ومن بعض أشهر أنواعه (Apple ،Toshiba وDell).

تغيير كلمة السر في الحاسوب المحمول

يمكن للشخص الذي يستعمل جهاز حاسوب نقال يعمل وفق نظام ويندوز فيستا أن ينفذ عملية تغيير كلمة المرور الخاصة بجهازه عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، سجل الدخول إلى حساب الشخص المسؤول في الجهاز عن طريق إدخال اسم المستعمل وكلمة السر، ثم انقر على الأزرار CTR-ALT-DELETE معاً عن طريق الكي بورد، واختر Change a Password، ثم أدخل كلمة السر الحالية التي تخص تأمين حساب المستعمل على الكمبيوتر، وأدخل كلمة السر الجديدة التي يرغب المستعمل فيها، ثم تأكد عن طريقها إدخالها مرة أخرى، وانقر على زر OK، ثم أعد تشغيل الجهاز ليعمل مجدداً بكلمة السر الجديدة.

الفرق بين الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي

من أبرز الفروق بين الكمبيوتر المحمول والمكتبي، هي، الحواسيب النقالة تقبل النقل بعكس الكمبيوتر المكتبي، كما أن  الكمبيوتر المحمول أسرع لعمل الإعدادات، وجرى تصميمه بطريقة الكلّ في واحد، فهو مدمج في الشاشة، ولوحة المفاتيح، ومكبرات الصوت، ولوحة اللمس التي تحل محل الفأرة، إذا لم يجرى توصيل الأجهزة الطرفيّة في الحاسوب النقال يعمل بكل طاقته، حيث يشتمل على عدد أقل من الكيبلات لكي نحصل على الطاقة.