ما هي شهادة MBA ؟

6 أكتوبر 2019525 مشاهدة
ما هي شهادة MBA ؟

نتحدث في هذا التقرير عن شهادة MBA ؟ إذ أن شهادة ماجستير إدراة الأعمال من أهم الشهادات جرى الاعتراف بها على المستوى الدولي، وهي مصممة لتنمية المهارات المأمولة والمطلوب جلبها للمهن المتنوعة في مجال الأعمال والإدراة، ولكن درجة الماجستير في إدارة الأعمال ليست مقتصرة على مجال الأعمال فحسب.

لكن يمكن أن تكون هذه الشهادة رائعة وتفيد الأشخاص الذين يستغرقون أوقاتًا كثيرة في البحث عن مهنة إدارية في القطاع الحكومي  والصناعي الخاص، وتتضمن الغالبية العظمى برامج ماجستير إدارة الأعمال عبارة عن منهج متمحور حول موضوعات أساسية مثل الاقتصاد والمحاسبة والعمليات والتسويق.

بالإضافة إلى الدورات الاختيارية التي تسمح للمشاركين متابعة اهتماماتهم المهنية أو الشخصية، وتعد تلك الشهادة من أشهر الشهادات في العالم، إذ أن هناك نحو 2500 برنامج ماجستير في إدارة الأعمال تقدم في كل أنحاء العالم، ويكون معظمها باللغة الإنجليزية.

فوائد شهادة ماجستير إدارة الأعمال

يعد الدافع الأساسي وراء تقدم عدد كبير من الطلاب للحصول على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال هو الحصول على راتب أعلى، والتطور في الكارير المهني، وذلك لأن الخريجين الحاصيلن على درجة الماجستير في إدارة الأعمال مؤهلين للحصول على مهن ووظائف لا يمكن لأولئك الذين يحملون دبلوم المدرسة الثانوية فقط الحصول عليها.

ويمكن أن تكون درجة الماجستير في هذا المجال جرى طلبها لمراكز الإدارة العليا، وهناك الكثير من الشركات لن تتمهل لإعطاء الفرص للمتقدمين إلا إذا كانوا يمتلكون درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ومن ثم فإن الأشخاص الحاصلين على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال سيجدون الكثير من فرص العمل المتنوعة المتاحة لهم.

التخصصات في ماجستير في إدارة الأعمال

يمكن للطالب أن يطبق ماجستير في إدارة الأعمال على مجموعة كبيرة من المجالات المهنية والعلمية، ومن أهم الأمثلة على ذلك، المحاسبة. ادارة اعمال. الأعمال، أو التجارة الإلكترونية. اقتصاديات. ريادة الأعمال. المالية. الإدارة العالمية. إدارة الموارد البشرية. نظم المعلومات. التسويق. إدارة العمليات. الاستراتيجية / إدارة المخاطر. إدارة التكنولوجيا.

شروط التقدم لتخصص ماجستير إدارة الأعمال

يجب أن يكون المتقدم الذي قام بدراسة تخصص قريب من إدارة الأعمال في برنامج البكالوريوس، تنحصر بين تخصص المحاسبة واقتصاد والتسويق والمصارف ونظم المعلومات الإدارية، ويجب أيضًا على الطالب أن يجتاز اختبار التويفل وفي السنوات الأخيرة جرى استحداث امتحان مكافئ باسم الامتحان الوطني للغة الإنجليزية، وتشترط الكثير من الجامعات خبرة في العمل الفعلي لمدة لا تقل عن 24 شهرًا على الأقل، بالإضافة إلى شهادة من أحد الأساتذة الذين درسوا الطالب يشهدون له بالكفاءة.

وفي الغالب تكون فترة الدراسة الجامعية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال 24 شهرًا، للطلاب الذين تفرغوا للدراسة دون العمل، وزاد عدد العاملين والجامعات، يكون النظام المسائي مكثفًا لطلاب الماجستير خاصة، أن منظمهم يعمل ويقوم بالدراسة.

ونشير هنا إلى أن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها كل دول العالم، دفعت رجال الأعمال والمال، لكي يحصلون على شهادة MBA بعدما باتت تعطل الكثيرين عن الحصول على فرص عمل مناسبة ورائعة.