ما هو نظام التوقف الذكي BOS ؟

تكنولوجيا
ما هو نظام التوقف الذكي BOS ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام التوقف الذكي BOS حيث أنه من أبرز أنظمة الأمان في السيارة، والذي يعمل على أن يبطئ السيارة حتى يجرى وقفها، إذا وصلت إشارتين متضادتين، مثلاً أن تكون قدم السائق على الدواستين الفرامل والوقود في ذات الوقت، أو أن يحصل عطل إلكتروني بالسيارة يزيد من سرعتها وفي ذات الوقت تكون قدم السائق على دواسة الفرامل.

أول من استخدم نظام التوقف الذكي BOS

تعتبر شركة BMW أول من استخدم نظام التوقف الذكي BOS في سيارتها موديل iL750، وكان هذا في نهاية ثمانينات القرن الماضي من أجل والهدف منها كان زيادة التحكم والسيطرة في السيارات، خاصةً وأن السيارة كانت تعتمد نظام القدم الواحدة، أي أصابع القدم والكعب في التحكم بكل من دواسة الفرامل ودواسة الوقود، وفي سنة 2001 صار ذلك النظام معتمداً لكل السيارات في شركة BMW، لتتبعها بسنتين شركة Chrysler في تطبيق النظام على سياراتها، كما انتقلت الفكرة لباقي الشركات المصنعة للسيارات في العالم.

آلية عمل النظام

تسببت الثورة التكنولوجية في هذا العصر في قدرة النظام على تطوير ذلك النظام، حيث أن وجود حواسيب ذكية ونظام إلكتروني في السيارة وتنوع انتشار الحساسات فيها، وساعد بحركة واحدة في التحكم بأزيد من نظام داخل السيارة، وذلك على خلاف الأنظمة الميكانيكية والهيدوليكية القديمة والتي كانت من التعقيد بدرجة يصعب معها التحكم والسيطرة وتفعيل هذا النوع من الأنظمة.

ما يحدث في ذلك النظام هو وجود حساسات بالسيارة تراقب حركة كل من دواسة الفرامل والوقود، وتنقل تلك الحركات إلى الحاسوب المركزي في السيارة، وعندما ترد إشارات بأن كلتا الدواستين تعملان معاً في نفس الوقت، يصدر أمر من الحاسوب المركزي من أجل تعطيل دواسة الوقود وتفعيل الفرامل ما ينتج عنه إبطاء ومن ثم إيقاف محرك السيارة.

الإشارة الصادرة من الحواسيب

تكون واحدة من 3 معتمدة على الشركة المصنعة وطريقة تصميمها للنظام، أولًا تعديل وضع التغذية، فإذا ضغطت على دواستي الفرامل والوقود في نفس الوقت  ويعمل نظام التوقف الذكي على إهمال الإشارات الصادرة من دواسة الوقود، ومن ثم تصير غير مفعلة في هذه اللحظة، وتبقى الإشارات التي تصدر من الفرامل الواصلة وتتحكم بوضع السيارة.

ثانيًا إنقاص التغذية الواردة للمحرك من الوقود، في ذلك التصميم عند حدوث أي خلل، ووصول إشارات من الدواستين في وقت واحد إلى الحاسوب المركزي في السيارة، حيث تكون الإشارة التي تصدر منه إنقاص معدل تدفق الوقود إلى محرك السيارة وهذا يحدث تباطئ في حركة السيارة بالتدريج حتى تتوقف.

تغيير التوقيت، عندما تكون قدم السائق على دواسة الوقود وسرعة السيارة أكثر من 8 كم في الساعة الواحدة، وبعدها يضغط السائق على دواسة الفرامل فيصير الضغط على الدواستين في نفس الوقت، وإذا استمر الضغط على الدواستين لأكثر من نصف ثانية، يفعل الحاسوب المركزي في السيارة نظام الحماية ويوقف المحرك.