ما هو مدخل HDMI وما هي استخداماته ؟

تكنولوجيا
ما هو مدخل HDMI وما هي استخداماته ؟

نتحدث في هذا التقرير عن مدخل HDMI وما هي استخداماته، هي وصلة الوضوح العالي متعددة الوسائط، حيث أنها وصلة مستخدمة في مختلف أنحاء العالم، إذ تستعمل لغايات تراسل البيانات ونقلها بين جهاز ما وجهاز تلفاز، وتتشكل تلك التقنية من جزأين أساسيين، وهما، منفذ HDMI وآخر سلك HDMI.

كما يمكن أن تعرفه بأنه عبارة عن منفذ يقترن بالبطاقة الرسومية، كما أن وظيفته عبارة عن إيصال الصورة والصوت بوضوح وسرعة عاليين، ويستعمل في الغالب في العروض السينمائية لمشاهدتها بنقاء ودقة، إذ تصل درجة النقاء ودقة العرض إلى 3200×2024 بيكسل.

ولا يقتصر مدخل HDMI على إمكانية توصيله بشاشات التلفاز فقط، ولكن يتجاوز هذا ليحتوي على كل من أجهزة الحواسيب بنوعيها المكتبي والمحمول، ومشغلات الأقراص البصرية DVD، واواحدات التي تقوم بتشغيل ألعاب الفيديو، والأجهزة المستقبلة لبث القنوات الفضائية المرسلة عن طريق الأقمار الصناعية.

أهمية مدخل HDMI

ترجع الأهمية الكبيرة استعمال مدخل HDMI في أنه ينقل كل أنواع البيانات سواء كانت صوتية أو مرئية جوجتهما عالية، إذ تربط الأجهزة التي جرى تزويدها بالبيانات مع التلفزيون الذي جرى تزويده بتقنية HDMI عن طريق المنفذ المخصص لهذا، كما أن أهميته كبيرة لغاية من خلال استعما سرعته العالية في نقل الجودة والبيانات والدقة العالية على نقل البيانات واستعراضها من حيث الصورة والصوت، حيث ينفرد بأنه لا يضغط البيانات وإنقاص جودتها، بالإضافة إلى سهولة استعمالها.

إصدار مدخل HDMI

بدء إنتاج مدخل HDMI في أواخر سنة 2003م، حيث انطلقت الكثير من منتجاته بشراكة بين عدد من الشركات مثل شركة Philips ,Hitachi , Sony, Toshiba، وتعد النسخة الأولى من تك الوصلات HDMI 1.0 وبعدها بدأت الإصدارات في أن تنطلق تدريجيا، وأهمها: HDMI 1.1 KHDMI 1.2 ,HDMI 1.2a ,HDMI 1.3a.

أنواع مدخل HDMI

Type A، يتشكل ذلك النوع من جزئي موصلات، حيث يكون قياس موصل المذكر الخارجي يتراوح ما بين 4.45 mm×13.9mm، وبالنسبة لقياسات الشق المؤنت الداخلية فتكون 4.55 mm×14 mm، كما أنه متفرد في مسألة أنه يحتوي على 19 دبوساً، ويمتلك قدرة كبيرة على أن يستعرض نطاق ترددي يدعم كل من: HDTV, SDTV, EDTV، ومن ثم فهو متوافق كهربائي مع مدخل Single-link DVI-D.

Type B، تبلغ قياسات ذك المنفذ تقدر بنحو mm 4.45× 21.2 mm، وله 29 دبوساً، ويشيع استعماله مع الشاشات المستقبلية ذات الدقة الكبيرة، ويتوافق بشكل كهربائي مع منفذ dual-link DVI-D، أما Type C، فهو أصغر من منفذ Type A، إذ تبغ قياساته حوالي 2.42 mm×10.42 mm، لكنه في نفس الوقت يتميز بتشابهه مع A في مسألة التصميم، إذ يبلغ عدد دبابيسه إلى 19دبوساً، ويستخدم فقط مع الأجهزة المحمولة.

Type D، له دور كبير في مسألة تقليص حجم المنفذ إلى حد التشابه مع micro-USB، وتبلغ قياساته حوالي 2.8mm×6.4mm، كما يتكون من 19 دبوساً، وبالنسبة لـ Type E، فإن قياساته تبلغ حوالي 9.8×21.9 mm، ويتصف بأنه منفذ له نظام اتصال تلقائي.