ما معنى الحكومة الإلكترونية ؟

29 يناير 2024
ما معنى الحكومة الإلكترونية ؟

نتحدث في هذا التقرير عن الحكومة الإلكترونية إذ أنها النهج الحكومي الذي يستعمل وسائل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، وخاصة الشبكة العنكبوتية، إذ أن العلاقات بين الحكومات تبنى على التكنولوجيا لكي تقوي الأداء الداخلي للبيروقراطيات الحكومية.

كما أن التكنولوجيا تلعب دورًا كبيرًا في المؤسسات الحكومية، على تسهيل التبادل السريع للمعلومات بين الوكالات والإدارات، والتفاعل بين الحكومات المتنوعة عن طريق استعمال الشبكة العنكبوتية تقليلا للتكاليف التي تتحملها الحكومة خاصة في مسائل الشراء والبيع للخدمات والسلع من الشركات المتنوعة.

بالإضافة إلى أن استعمال يساعد على تقديم خدمات عامة عبر الشبكة العنكبوتية للمواطن، بالإضافة إلى نشر استطلاعات الرأي التي تخص مؤسسات الدولة عن طريق الويب والبريد الإلكتروني، ويجرى إطلاق مصطلح الحكومة الرقمية للتعبير عن مفهوم الحكومة الإلكترونية.

إذ يعني مصطلح الحكومة الرقمية بشمولية استعمال كل تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مؤسسات الدولة والأجهزة الحكومية.

نشأة الحكومة الإلكترونية

ظهر مصطلح الحكومة الإلكترونية في الخمسينيات والستينيات، عن طريق بروز أفكار الإدارة العلمية، كما انتشر ذلك المفهوم على نطاق واسع في وقت مبكر من سننة 1990، حيث أصبح المفهوم الأكثر انتشارا في جداول أعمال إصلاح القطاع العام للنظم السياسية الديمقراطية الليبرالية منذ عصر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

كما أستعمل مفهوم تقديم الخدمات الإلكترونية لتحديث الحكومة عن طريق حزب العمال في دولة بريطانيا سنة1997م، بالإضافة إلى أنه جرى البدء بالعمل بذلك المفهوم عن طريق الكثير من الدول مثل نيوزلندا وأستراليا وكندا.

مجالات الحكومة الإلكترونية

الارتباطات مع الحكومات

يركز ذلك الجانب على علاقة الحكومات المركزية مع الحكومات المحلية، بالإضافة إلى والعلاقات التي تجمع بين الإدارات والمنظمات والوكالات، بالإضافة إلى أنها تركز على تحديد العلاقة بين الحكومة والموظفين والحكومة، بالإضافة إلى العلاقة بين السلطة التنفيذية والتشريعية.

الارتباطات العملية

وهي عبارة عن الأعمال الإلكترونية التي تحدد العلاقة بين الحكومات والأسواق، وتحديد العلاقة بين القطاع الخاص والحكومة.

العلاقة بين الحكومة والمواطنين

وهي تركز على العلاقات التي تجمع بين المواطنين والحكومة، والخدمات التي تقدم لهم والاحتياجات الواجب تلبيتها.

أهداف الحكومة الإلكترونية

خلق بيئة أعمال رائعة، حيث يساعد استعمال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على تسهيل التفاعلات والمعاملات التجارية بين الحكومة وقطاع الأعمال، كما تعمل الحكومة الإلكترونية على تدعيم الشفافية والحوكمة الرشيدة، بالإضافة إلى توسيع نطاق المشاركة العامة في وضع السياسات العامة وصنع القرارات التي تساهم في مكافحة الفساد.

لا تضع حداً الخكومة الإلكترونية حدًا للفساد ولكنها مصحوبة بآليات تجعل سير الإجراءات الحكومية واضحة أكثر، وتحسن الحكومة الإلكترونية إنتاجية الوكالات الحكومية، وتزيد من إنتاجية الموظفين الحكوميين.

تحد الحكومة الإلكترونية من النفقات العامة عن طريق تقليل عدد المكاتب، واستهلاك الورق، وتقدم الكثير من المميزات للمواطنين والإدارة العامة على الكثير من المستويات، حيث يمكن أن يحصل على دخل جيد عن طريق جمع البيانات ونقلها للجهات المحددة.