ما هو عنصر الصوديوم؟

ما هو عنصر الصوديوم؟

الصوديوم هو واحد من أهم العناصر الكيميائية، ويحتل المركز السادس بين أكثر العناصر تواجدا في القشرة الأرضية، ورمزه الكيميائي هو Na، ويتواجد الصوديوم في الجدول الدوري في الدورة الثالثة ضمن عناصر المجموعة الأولى، وسوف نوضح لكم اليوم ما هو عنصر الصوديوم؟ وأهم استخداماته وخواصه الفيزيائية.

ما هو عنصر الصوديوم

الصوديوم هو عنصر كيميائي فلزي قلوي، ويتواجد الصوديوم في الطبيعة دائما في شكل مركبات كيميائية ولا يوجد منفردا، ويمكن تحضيره من خلال التفاعلات الكيميائية فهو يتميز بنشاطه الكيميائي العالي حيث يتفاعل مع عناصر الهواء ومع الماء، لذلك ينصح دائما بحفظ عنصر الصوديوم في الزيوت أو مشتقات النفط مثل الكيروسين، أو الغازات الخاملة كالنيون والأرجون.

العدد الذري للصوديوم هو 11، وتتواجد إلكتروناته في مدارات الطاقة k, l, m بالترتيب “2 – 8 – 1″، ولذلك فهو غالبا ما ينشيء روابط أيونية مع العناصر الأخرى ويفقد إلكترون مستوى طاقته الأخير بسهولة ليتحول إلى أيون موجب، كما ينشأ لهب لونه أصفر مميز عند احتراق الصوديوم في الهواء.

يتمتع الصوديوم بجميع خواص الفلزات من حيث توصيل الكهرباء والحرارة وغيرها، لكن الرابطة الفلزية بين ذراته تكون ضعيفة فهو ثالث أقل الفلزات كثافة بعد الليثيوم والبوتاسيوم، ويكون الصوديوم في الظروف القياسية ودرجة حرارة الغرفة في شكل مكعبات كلسية لها مظهر الشمع فضية اللون لامعة، سرعان ما تتفاعل مع الأكسجين لتتكون طبقة رمادية على سطحه.

خواص عنصر الصوديوم

ولمعرفة ما هو عنصر الصوديوم؟ يجب أن ندرس خصائصه الفيزيائية والكيميائية، وهي كالتالي:

  1. الرمز الكيميائي: Na
  2. عدده الذري: 11
  3. التصنيف: فلز قلوي
  4. الكتلة الذرية: 22.98976929 جرام / مول−1
  5. الكثافة في الظروف القياسية: 0.968 جرام / سم−3
  6. الكثافة عند الانصهار: 0.927 جرام / سم−3
  7. درجة حرارة الانصهار: 2.60 كيلو جول / مول−1
  8. درجة حرارة التبخر: 97.42 كيلو جول / مول−1
  9. نقطة الانصهار: 370.96 كلفن
  10. نقطة الغليان: 1156.1 كلفن

أين يوجد الصوديوم؟

كما ذكرنا مسبقا فإن الصوديوم من أكثر العناصر الكيميائية تواجدا في القشرة الأرضية، حيث يمكن الحصول عليه من مركبات النترات الموجودة بغزارة في صحراء أتاكاما في تشيلي، ووادي النطرون في مصر، والصخور الملحية في دولة بيرو حيث يتواجد بها الصوديوم بنسب مرتفعة.

كما يمكن تحضير عنصر الصوديوم من معادن الإلبيت NaAlSi3O8، ومعادن الأوليغوكلاس Na,Ca)Al(Si,Al)3O8، ومن الأملاح الصخرية التي يطلق عليها اسم “هاليت”، ويتكون عنصر الصوديوم من عدد من المواد السيليكاتية مثل الفلسبار والميكا، نجح العلماء في اكتشاف تواجد عنصر الصوديوم في الفضاء بكثرة في الأجرام السماوية والشمس، عن طريق تحليل الخط الطيفي D.

أهمية عنصر الصوديوم وأهم استخداماته

  1. تعتبر أيونات الصوديوم هي المكون الرئيسي للكاتيونات الموجودة في السائل حول الخلايا في الإنسان والحيوان.
  2. يدخل الصوديوم في الصناعة في عدد كبير من المركبات الكيميائية الهامة، مثل: سيانيد الصوديوم، ورباعي إيثيل الرصاص، وبيروكسيد الصوديوم.
  3. الصوديوم له دور كبير في العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم الإنسان، وهو من العناصر الغذائية الأساسية لجميع الكائنات الحية.
  4. الصوديوم عنصر أساسي في تصنيع المنظفات حيث يستخدم في تصنيع كبريتات الصوديوم التي تعتبر المركب الأساسي الذي تقوم عليها صناعة المنظفات.
  5. الصوديوم له دور أساسي في نقل الإشارات العصبية من جميع أعضاء الجسم إلى المخ.
  6. يساعد الصوديوم في الحفاظ على ضغط الدم في المستويات الطبيعية.
  7. يستخدم الصوديوم في تصنيع مركبات هيدريد الصوديوم وبروهيدريد الصوديوم اللازمان لتصنيع العطور وصناعة الأصبغة.