ماذا تعرف عن استخدام الفوتوشوب ؟

تكنولوجيا
ماذا تعرف عن استخدام الفوتوشوب ؟

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة استخدام الفوتوشوب إذ أن يعد هذا البرنامج من أهم البرامج التي تنتشر طريقة استعمالها بين المصممين والفنانين، بسبب ما يتمتع به من مميزات تجذب مستعمليه.

ويمكن أن تحمل برنامج فوتوشوب من الشبكة العنكبوتية بشكل سهل، وأن تستخدمه لمدة شهر بشكل تجريبي، وبعدها يمكن ان تشتريه أو أن تضع الكود الخاص به وتسطيبه على جهازك.

وتعد شركة أدوبي هي الشركة التي أنتجت برنامج الفوتوشوب، لهذا نرى دائماً عندما تريد أن تحمله من الشبكة العنكبوتية اسمه يكون مرتبطاً باسم شركته Adobe Photoshop، كما يوجد بجانبه رقم الإصدار الذي يخصه.

طريقة استخدام الفوتوشوب

  • بعد تنزيل وتثبيت البرنامج على الجهاز تستطيع البدء في استعماله، إذ تفتح البرنامج فتظهر لك واجهتك، من أعلى واجهة البرنامج اختر ملف ثم اختر جديد، لتدشين صفحة جديدة على الفوتوشوب والبدء بالعمل عليها، ابدأ في التعرف على أدوات الفوتوشوب التي توجد في قائمة على يسار أو يمين البرنامج (حسب لغة البرنامج).
  • ويمكن أن تفتح ملف فوتوشوب سابق أو صورة توجد على الجهاز، بالنقر على فتح التي توجد في قائمة ملف، بعدها تظهر لك نافذة لنستعرض الملفات والصورة التي توجد على الجهاز واختر المراد منها.
  • بعدها اضغط على موافق، بعدها تفتح الصورة على شكل علامة تبويب جديدة في البرنامج، ويمكن أن تتنقل بينها وبين الملف الجديد الذي قمت بإنشائه، وهناك أمر مهم بالفوتوشوب يجب العلم به وإيجاد المهارة في استعماله ألا وهو الطبقات.
  • تقسم الطبقات وترتب العمل على التصميم أو الصورة التي نعمل عليها، بحيث تجعل خطوات العمل منفصلة عن بعضها، ما يمنح المستخدم الفرصة لسهولة في تعديل خطوة محددة دون الإضرار ببققية الخطوات التي قمت بها أولًا.
  • أما عن بقية أجزاء الفوتوشوب وكيفية استعمال كل جزء أو أداة فيه فيحتاج لشرح كبير، ولا ينتهي  الشرح تعلم الفوتوشوب، بل يحتاج إلى التجربة والتدريب حتى تتقن استعماله.

استخدامات الفوتوشوب

  • يعتبر برنامج فوتوشوب من البرامج التي تمتلك القدرة الكبيرة في مسألة التعامل مع الصور وتعديلها، لذلك فإنه يمتلك الكثير من الاستعمالاتبشكل لا يحصى، وكل شخص له استعمالاته الخاصة، وفق وظيفته أو غرضه من استعمال البرنامج، مثل عمل تصميميات للمواقع الإلكترونية، وتبديل معالم الصورة مثل، إزالة أسد أو بناية من الصورة وإخفاء معالمه.
  • كما أن برنامج فوتوشوب يستخدم في تغيير معالم الوجه، فمثلًا يمكن أن يصبح العجوز شابًا أو العكس، مع إزالة البقع من البشرة وتنقيتها، ووضع ماكياج للعيون والشفاه عليها.
  • كما يمكن أن تدمج الصور باستخدام برنامج فوتوشوب، مثل دمج صورتين أو أكثر في صورة واحدة، وجعلها حقيقية، ويمكن أيضًا أن تقص الصور، وترسم واجهات للكتب أو لوحات فنية.
  • يمكن أيضًا أن تصمم بطاقات دعوة وشعارات وكروت دعائية أو شخصية وبروشورات، ويمكن أن تضيف تحسينات ولمسات رائعة للصور، بالإضافة إلى تغيير ألوان الصور، أو تعتيمها أو جعلها أكثر إضاءةً وسطوع.