أدوات التصميم في الفوتوشوب

29 يناير 2024
أدوات التصميم في الفوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن أدوات التصميم في الفوتوشوب ، إذ أن هذا البرنامج يعتبر الأشهر في كل بلدان العالم في عالم تحرير الصور يحتوي على عدد كبير من الأدوات التي تمكن مستخدميه من تركيب ودمج والتلاعب في الصور.

أدوات التصميم في الفوتوشوب

أدوات التحديد

  • يمكن أن تحدد بعض أجزاء الصورة باستعمال أدوات التحديد التي توجد في الناحية اليسرى الشاشة في شريط الأدوات والتي تبدو في وضع Expert mode، وفي الموضع التالي من المقال سنتحدث بشيء من التفصيل أدوات التصاميم في الفوتوشوب، فهناك Rectangle marquee tool ، التي تساعد تحديد شكل هندسي مربع من الصورة، وهناك أداة الدائرةالتي ترسم حدوداً بيضاوية أو مستديرة.
  • كما أن أداة Lasso ترسم الحدود بأشكال حرة، وتعد دقيقة التحديد، كما أن أداة Polygonal Lasso، تعمل على تحديد الكثير من أجزاء مستقيمة الحواف في نطاق التحديد، وأداة Magnetic Lasso، تعمل على تحديد حواف التحديد بشكل تلقائي اعتمادا على حواف الصورة، إذ تعمل كالمغناطيس.
  • وهناك أداة Magic Wand، التي تحدد أجزاء الصورة عن طريق اختيار مربعات البكسل التي تحتوي على لون متماثل بنقرة واحدة، وهناك أداة Quick Selection tool تستعمل للتحديد السريع والتلقائي وفق النسيج واللون  عند الضغط عليه أو سحبه إلى منطقة ما.
  • أداة فرشاة التحديد Selection Brush tool، التي تستعمل في عملية تحديد أو إلغاء تحديد المنطقة المراد تحديدها، إذ يعتمد على النمط الذي جرى تفعيله، وهناك Mask. refine selection brush، الذي يستعمل في عملة إضافة مناطق إلى جزء التحديد، أو إزالتها منه.

أدوات القص والتقطيع

  • يمكن أن تستعمل أدوات تقطيع وقص الصور لكي تستخرج جزء من الصورة واستعماله، ويكون حجمه أصغر من حجم الصورة الأساسية، ومن بين هذه الأدوات ما يلي:
  • هناك Crop تستعمل عن طريق الضغط على تلك الأداة وسحبها على صورة محددة لإنشاء منطقة قص تقبل التعديل،بعدها انقر على Enter لكي تأخذها إلى حيز العمل المستطيل، ويمكن أن تلغي العملية عندما تنقر على Esc.
  • هناك أداة Slice التي تستعمل في عملية إنشاء صور ويب، إذ تنشئ الكثير من الأجزاء المستطيلة حيث يمكن أن تصدرها مثل رسومات فردية، بعدها يجرى بناء واجهات زر الويب في لوحة  canvas، ويمكن أن تحفظها إلى قطع لصفحة الويب الخاصة بالمستعمل.
  • هناك أداة Slice Select لكي تحدد شرائح الصور، وقم بضبط حجمها عندما تحرك المقابض، ويمكن أن تحدد شرائح متنوعة في نفس الوقت وذلك عندما تضغط بشكل مستمر على Shift.

 أدوات التلوين

  • هناك الكثير من أدوات التلوين في برنامج الفوتوشوب، ونذكر في هذا التقرير بعضها، هناك Brush Tool التي تستعمل الفرشاة إعدادات مسبقة أو معرفة عن طريق المستعمل، ومن هذه الإعدادات، شكل رأس الفرشاة وشكلها.
  • هناك أداة الممحاة، التي يمكن أن تستعملها في عملية إزالة وحذف ومحو الأجزاء، حدد شكلها وحجمها ولونها، بالإضافة إلى أداة دلو الطلاء، تستعمل لملء مناطق بلون واحد غير ممزوج بأي لون آخر.