كيفية سجود السهو

إسلاميات
Nour Rostum18 يناير 2019446 مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 شهر
كيفية سجود السهو

كيفية سجود السهو قد لا يعلمها الكثير من المسلمين رغم أهميتها، فمَن مِنّا لم يتعرض إلى السهو والنسيان في صلاته من قبل، حيث قد يحدث أن تنسى التشهد بين الركعات أو تنسى قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة في أول ركعتين أو تقول ذِكراً ليس في موضعه أو ما إلى ذلك، فقد يسهو الإنسان في صلاته لأسباب كثيرة قد لا يصل لدرجة الخشوع في الصلاة بسبب الضغوط الدنيوية ووسوسة الشيطان التي تشغله عن الصلاة، لذلك كان من المهم أن نذكر لكم كيفية سجود السهو حتى تقوموا به على الفور إذا ما حدث ذلك، فإليكم طريقة سجود السهو كما يلي:-

كيفية سجود السهو

  • يقوم المسلم بأداء سجود السهو حين يحدث ما سبق ذكره من أي خلل في أركان الصلاة المتعارف عليها سواء بالنقص أو بالزيادة، كذلك حين يشك في قيامه بأمر ما في الصلاة من عدمه، وسجود السهو يكون في نهاية الصلاة بعد قراءة التشهد كاملة.
  • وسجود السهو هما سجدتين، بعد أن ينتهي المسلم من أداء التشهد يبدأ في السجود ثم الجلسة بين السجدتين ثم العودة إلى وضع السجود مرة أخرى ثم القيام من السجود والتسليم.
  • لا يقرأ المسلم التشهد عقب سجود السهو وإنما تكون كيفية سجود السهو بأن تكون هي الخطوة الأخيرة قبل التسليم من الصلاة، ومن السُنة أن يطيل العبد في سجود السهو.

ما يقال في سجود السهو

  • يكون سجود السهو مماثلاً للسجود في الصلاة العادية سواء النافلة أو الفريضة، ويجدر القول كذلك بأن سجود السهو يمكن القيام به لصلاة النافلة كما هو الحال في صلاة الفريضة فلا تختلف طريقته في أي صلاة، فالسجود من ثوابت الصلاة وسجود السهو كذلك من الثوابت.
  • يسجد المسلم قائلاً  “سبحان ربي الأعلى” كما يُقال في السجود العادي للصلاة.
  • بين السجدتين يقول المسلم دعاء ما بين السجدتين وهي مجموعة من الأدعية يمكنك اختيار ما تحفظه وأسهلهم هو أن تقول “رب اغفر لي”.
  • بعض المذاهب أجازت بأن يقول المسلم في سجدة السهو “سبحان الذي لا يسهو ولا ينام” ولكنها لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يوجد حديث صحيح بشأنها، لذا فالأصح بأن يؤخذ بالرأي الشائع وهو أن يقول المسلم نفس الأذكار التي يقولها في سجود الصلاة وإن أضاف فلا بأس والله تعالى أعلم.
  • يجوز في سجود السهو ما هو جائز في السجود العادي للصلاة من دعاء وغيره، لذلك كان من السنة أن يطيل المسلم في سجود السهو.
  • بعد أن ينتهي المسلم من سجود السهو يسلم من صلاته بالطريقة المعتادة.

سجود السهو في المذهب المالكي

كان للمذهب المالكي رأياً آخر بشأن موضع سجود السهو من الصلاة حيث يشرع فيه سجود السهو في موضعين وليس موضعاً واحداً كما ذكرنا في الأسطر السابقة والتي يتبعها كل المذاهب الأخرى، وسنذكر لكم مواضع سجود السهو عند المالكية:-

كيفية سجود السهو عند المالكية

  • الموضع الأول: وهو أن يسجد المسلم سجود السهو بعد الإنتهاء من التشهد وقبل السلام بنفس الطريقة التي ذكراها من قبل في هذا المقال، وهذا الموضع في حالة نسيان أداء ركن أو جزء من الصلاة أي في حالة النقصان فقط.
  • الموضع الثاني: وهو أن يسجد المسلم السهو بعد الإنتهاء من التشهد وبعد السلام كذلك أي بعد الإنتهاء من الصلاة تماماً بنفس الكيفية السابقة وبنفس الأذكار ولا يسلم بعدها مرة أخرى أي هما سجدتين فقط بعد نهاية الصلاة، وذلك في حالة الزيادة أي تكرار ركعة أو ما شابه.

اترك تعليقك..