لماذا كان النبي كثير التبسم ؟

29 يناير 2024
لماذا كان النبي كثير التبسم ؟

لماذا كان النبي كثير التبسم ؟ الإبتسام له تأثير سحري على الآخرين، خلق الله سبحانه وتعالى البشرية مع ميل فطري إلى الأشخاص الودودين، الشخص الذي يجتمع مع الآخرين بابتسامة يبتعد عن توتر الحياة اليومية والقلق والمشاكل،الإسلام ليس فقط الدين الذي يعلمنا مدونة الحياة الكاملة، إنه يعلمنا كيف نتصرف من الصباح حتى المساء، وأفضل المواقف للنوم والقواعد الأخرى المفيدة لنا في حياتنا اليومية.

وقد ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز ” لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) الأحزاب

لذ ا فيجب علينا اتباع سنة النبي الكريم(صلى الله عليه وسلم) في كل قول أو فعل، والابتسامة هي عمل طيب وسنة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، كان (عليه الصلاة والسلام) معروفًا تمامًا بوجود وجه مبتسم لطيف، وهو جزء من شخصيته.

كما تمتع صحابة رسول الله الكريم هي أيضا بطيبة القلب ، وحسن الخلق ولها وجه مبتسم.

لماذا كان النبي كثير التبسم ؟

ينتشر الإسلام في الغالب من خلال السلوك اللطيف عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّ معروف صدقة، وإنَّ من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلْق))

عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه، قال: قال لي النَّبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْق)

من الصفات التي كانت ملازمةً للنبيّ عليه الصلاة والسلام أنه كان كثير التبسم لأصحابه رضوان الله عليهم، فقد روي عن الصحابي الجليل جرير أن النبي ما حجبه منذ أسلم ولا رآه إلا ابتسم في وجهه، كما وردت عبارة فتبّسم رسول الله كثيراً في الأحاديث النبوية الشريفة لتدل على ملازمة النبي الكريم لهذا الخلق الكريم وهو البشاشة وطلاقة الوجه، فلماذا كان النبي الكريم كثير التبسم؟

سبب تبسم النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ابتسم ، في كثير من الأحيان وبفرح حقيقي، في الواقع ، ابتسم نبينا محمد الحبيب (صلى الله عليه وسلم) بانتظام حتى يتم ذكر ابتسامته وسلوكه اللطيف عدة مرات.

سبب تبسم النبي أن الابتسامة في وجه الاخرين نوع من أنواع الصدقة التي يُكافئ عليها المسلم، كما حرص الرسول الكريم على جذب الأخرين لهذا الدين الجديد، من خلال تعليم أصحابه واتباعه الخلق الطيب والكريم، لقد علمهم أن طلاقة الوجه هي نوع من أنواع المعروف كما ذكر في الحديث أعلاه.

 

الابتسامة هي علامة الود في جميع أنحاء العالم وهي الطريقة الطبيعية التي تشاركنا سعادتنا مع الآخرين، الابتسامة تساعد على زيادة الإنتاجية، تساعد الابتسامة على زيادةمعدل ضربات القلب وكذلك يهدئ ضغط الدم ويقلل من التوتر والقلق. الابتسام يعزز مزاجك عن طريق إنتاج المزيد من الإندورفين الذي يقلل بدوره من هرمونات التوتر ، وهذا الفعل يقلل أيضًا من ألمك، وهكذا ، فإن سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أن الابتسام له فوائد عديدة في صحتنا العامة. يعزز الابتسام ، الجهاز المناعي عن طريق إرخاء الجسم والسماح بارتفاع صحة الجهاز المناعي.

وخلاصة القول كمسلم اعتماد سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوفر لنا العديد من الفوائد في صحتنا الجسدية والعديد من المكافآت في الحياة الآخرة سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هي طريق التوجيه الحقيقي بالنسبة لنا، لذا، من الأفضل لنا أن نعتمد سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للحصول على النجاح والمكافآت في هذا العالم وما يليه، يمكننا نشر رسالة الإسلام من خلال سلوكنا اللطيف، الابتسام ومن خلال الحب. ابتسم دائمًا واجعل أفضل العلاقات مع الأشخاص من حولك.