قصة جحا والحكماء الثلاثة في قصر السلطان

قصص وروايات
12 مايو 2019953 مشاهدة
قصة جحا والحكماء الثلاثة في قصر السلطان

قصة جحا والحكماء الثلاثة حدثت في قصر السلطان، حيث كان حل الألغاز طريقة شائعة وممتعة في ذلك العصر، ذات يوم نزل ثلاث حكماء في قصر سلطان البلاد التي يعيش فيها جحا، وكانوا يتناولون الغداء وهم يتسامرون، فقال أحد الحكماء للسلطان هل يوجد في هذه البلدة من يستطيع حل الألغاز؟ أجابه السلطان بنعم وطلب من الحراس أن يأتوا بالحكيم جحا على الفور، وبدأت حكايتنا.

قصة جحا والحكماء الثلاثة

أرتدى جحا ملابس جميلة وأنيقة جدًا، ثم وضع على رأسه عمامة جميلة وكانت العباءة والعمامة هو اللبس الشائع في هذا الوقت، ذهب جحا إلى القصر ولكنه تفاجأ أن مجموعة كبيرة من الناس أتوا من كل مكان لكي يشاهدوا حل الألغاز، نزل جحا من على حماره في كل هدوء وثقة وتوجه إلى الحكيم الأول وبدأ في طرح الأسئلة.

الحكيم الأول

تقدم الحكيم الأول ناحية جحا وسأله أين يوجد مركز الكرة الأرضية، قال جحا: إن مركز الكرة الأرضية يوجد أسفل قدم حماري اليسرى، قال له الحكيم، وكيف ذلك، قال جحا: هل تشك في كلامي، عليك أن تحفر أسفل قدم حماري اليسرى لتتأكد أن مركز لكرة الأرضية يوجد أسفله، وإن لم تجده عليك أن تصفني بأني إنسان جاهل، هناك سكت الحكيم الأول وتراجع.

الحكيم الثاني

أخذ الحكماء الثلاثة ينظرون إلى بعضهم البعض في صمت طويل، ولكن الحكيم الثاني تقدم إلى جحا وقال له: كم عدد نجوم السماء، قال له جحا دون أن يتردد في الإجابة: عدد نجوم السماء بمقدار عدد شعر الحمار، نظر له الحكيم في غضب وقال له: من الذي أخبرك بهذا، قال جحا: إن لم تصدقني عليك أن تقوم بعد شعر حماري لكي تتأكد من هذا بنفسك، غضب الحكيم وقال: هل يمكن لإنسان أن يجلس ويعد شعارا لحمار، قال له جحا: كذلك لا يستطيع الإنسان أن يجلس ويعد نجوم السماء، هنا تراجع الحكيم الثاني بعد أن تفوق عليه جحا.

الحكيم الثالث

جاء دور الحكيم الثالث وقال له: أنت لم تتمكن من عد نجوم السماء، ولكن كم عدد شعر رأسي، قال جحا: عدد شعر رأسك هو عدد شعر ذيل حماري، قال له الحكيم: وكيف تثبت أن كلامك صحيح، قال جحا: علينا أن ننزع شعرة من رأسك وشعره من ذيل الحمار وهكذا حتى تتأكد أني على صواب، تراجع الحكيم الثالث أيضًا، وهنا تفوق جحا على الحكماء الثلاثة.

الحكماء وجحا

تنتهي قصة جحا والحكماء الثلاثة بالثناء على عبقرية جحا، حيث قال الحكماء: أنت ذكي وحكيم بالفعل يا جحا، ولكن من أين أتيت بهذا الذكاء؟، قال لهم جحا: إن كانت الأسئلة التي تطرحونها على غير منطقية، يجب أن أرد عليكم بإجابات غير منطقية أيضًا، وهكذا انتهت قصتنا اليوم مع عبقرية جحا الذي استطاع أن يهزم الحكماء الثلاثة أمام الملك وأمام عامة الشعب.