فوائد زبدة الشيا التجميلية

فوائد زبدة الشيا التجميلية

زبدة الشيا هي غذاء مفيد جدا للبشرة والجسم، وتأتي من بذور ثمرة شجرة الشيا. هذه الزبدة غنية بالفيتامينات A و E و F. والتي تمنح البشرة الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، وتوفر للبشرة الأحماض الدهنية الأساسية، والمواد الغذائية الضرورية لإنتاج الكولاجين. في أفريقيا وبلدان أخرى، تم استخدام زبدة الشيا لسنوات عديدة لصحة الجلد والشعر، ومن خلال مقال اليوم سوف نتعرف على فوائد زبدة الشيا، وأهم استخداماتها.

فوائد زبدة الشيا

من خلال السطور القادمة سوف نتعرف على أهم فوائد زبدة الشيا، واستخداماتها التجميلية، ومن أهم فوائدها:

ترطيب البشرة : يؤدي تركيز الفيتامينات والأحماض الدهنية في زبدة الشيا إلى تغذية البشرة، ومنحها الرطوبة والمواد المغذية. يمكن استخدامها لعلاج البشرة الجافة وحماية الزيوت الطبيعية للبشرة.

تقليل الالتهاب : تحتوي زبدة الشيا على مكونات مضادة للالتهابات. تم العثور على أحد المكونات الفعالة في علاج الالتهاب، وهو سينوب لوبيول، الذي يعمل على الحد من التهاب الجلد، كما يساعد على منع طفرات الجلد. هذا يجعل زبدة الشيا فعالة أيضا ضد البثور وحب الشباب.

منح الكولاجين الطبيعي: ومن فوائد زبدة الشيا أيضا قدرتها على الإنتاج الطبيعي للكولاجين، كما تحتوي على أحماض تحمي وتغذي البشرة وتمنعها من الجفاف، وذلك عند الاستخدام طويل الأجل لها، كما تجعل الجلد أكثر نعومة وقوة، وتقلل أيضا من التجاعيد .

استخدامات زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا في علاج العديد من المشاكل ومنها:

علاج علامات التمدد في الجلد

سيخبرك بعض المحترفين أن الطريقة الوحيدة لتقليل علامات التمدد هي العلاج بالليزر، لكن هل تعلم أن هناك من يعطي نفس نتيجة العلاج بالليزر، إنها زبدة الشيا، حيث أن زبدة الشيا لها القدرة على التعامل مع تلك المشكلة، وذلك من خلال وضعها على منطقة الجلد المتضرر، ورؤية النتيجة.

صحة الشعر

هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا للعناية بالشعر، حيث تتمتع الزبدة بالعديد من المزايا، عندما يتعلق الأمر بالشعر، فإن زبدة الشيا تعزز الرطوبة في الشعر، وتغذي فروة الرأس، وتمنحه الحيوية واللمعان.

مكافحة التجاعيد

ومن فوائد زبدة الشيا أنها تقلل بشكل كبير من التجاعيد في غضون أربعة إلى ستة أسابيع من الاستخدام. أظهرت دراسة أخرى أن استخدام زبدة الشيا يساهم في تفتيح البشرة ونضارتها .

علاج تشقق الشفاه

لا شك أن مشكلة تشقق الشفاه يعاني منها الكثير، خصوصا في فصل الشتاء، زبدة الشيا تحمي وتنعم الشفاه وتعالج تشققها، كل ما عليك فعله، هو  تنطبق زبدة الشيا عدة مرات في اليوم على الشفاه.

تهدئة التهابات البشرة

في دراسة عن زبدة الشيا ومكوناتها المضادة للالتهابات، وجد الباحثون أن زبدة الشيا تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والمضادة للسرطان أيضا.

علاج الجلد الجاف

الرطوبة في زبدة الشيا مطابقة للرطوبة التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعل الزبدة مثالية لمن يعانون من جفاف الجلد.

علاج تشقق الكعبين

يمكن أن تساعد زبدة الشيا الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تشقق الكعوب وجفافها. يمكنك وضع زبدة الشيا على الكعبين التي هي في حالة سيئة حقًا، ضعي زبدة الشيا قبل النوم،  مع ارتداء الجوارب القطنية طوال الليل، وفي الصباح سوف تلاحظين الفرق.

غنية بمضادات الأكسدة

زبدة الشيا غنية بالفيتامينات A و B، وغيرها من مضادات الأكسدة النباتية الهامة، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف.

علاج لدغات البعوض

ومن فوائد زبدة الشيا أيضا أنها عندما تدهن على الجلد، تمنع التورم والالتهاب، حيث تساعد المكونات المضادة للالتهابات في زبدة الشيا على تقليل التورم الناجم عن لسعات البعوض.