فوائد المر للرحم

فوائد المر للرحم

يعد المر أحد أشهر العلاجات الشعبية، التي تنتشر وتشتهر في المنطقة العربية، بسبب أنه مستخرج من نبات البيلسان، والذي يزرع في شمال إفريقيا واليمن والصومال وبعض مناطق الخليج العربي. والمر مادة صمغية، يتم استخراجه من سيقان نبات البيلسان، بطريقة يدوية، ويتألف من مادة صمغية، ويستخدم بعدّة أشكال كالمنقوع، أو الزيت، أو البرشامات، أو الغرغرة، ومن أنواعه مر بطارخ الإفريقي، ومر الحجازي، ورغم أن المر يستخدم كعلاج لكثير من الأعراض، إلا أنه مؤثر سلبي على الشهية وانتظام النوم، وسنتعرف على فوائد المر للرحم.

فوائد المر للرحم

  • يزيل آثار ما بعد عملية الولادة.
  • يقضي على الروائح غير المرغوبة.
  • المر ذو آثر تعقيمي هائل، ويزيل الالتهابات، كونه مضاد حيوي طبيعي.

وصفات من المر للرحم

وصفة لتعقيم الرحم

نقع المر في مياه ساخنة، للحصول على عصارته، ثم استخدامه كغسول موضعي، وتكرر العملية مرتان في اليوم.

وصفة تنظيف الرحم

خلط المر والعسل، ملعقة لكل منهما، ثم وضعهما في كوب صغير، ويتم استخدامه بالبلع على الريق يوميا ومرة أخرى قبل النوم، وبعدها كأس من الماء.

فوائد المر العامة للجسم

يعمل المر على تسكين الآلات، فتح الشهية، إزالة الصداع، تهدئ الأعصاب، تصفية الصوت، ذهاب البحة، تقليل آلام الروماتيزم، منع شم رائحة العرق، تطهير الجروح والتئامها بسرعة، تخفيف أوجاع مرضى الكلى، والتخلص من الدمامل.

فوائد المر للجهاز الهضمي

يساعد المر على الإسراع والانتظام في عملية الهضم، يعالج المعدة من القرحة ويقويها ضد مختلف أمراض الجهاز الهضمي، يعمل على قتل الميكروبات والجراثيم، يتخلص من انتفاخ البطن، ويطرد الغازات والديدان المعوية.

فوائد المر للبشرة الكثيرة

حيث يعمل هذا العشب المر على تنقية البشرة من الميكروبات والجراثيم، كما يعمل على علاج البثور والحبوب والتخلص من الرؤوس السوداء، كما يخفف من أعراض الشيخوخة مثل الخطوط البيضاء والتجاعيد، كما يزيل النمش من الجسم ويوحد لون الجلد ليصبح أبيضًا، كما أنه فعال في التخلص من الهالات السوداء ويغلق المسام الواسعة.

وصفات من المر لعلاج قروح المعدة

  • نقوم بوضع 2 ملعقة مر في اللتر الواحد من الماء المغلي، ونتركهما سويًا لعشر دقائق
  • نشرب 3 أكواب من هذا المنقوع بشكل يومي
  • نأكل منه ملعقة خمس مرات يوميًا
  • يعمل هذا المنقوع أو المشروب على التخلص من أمراض التهاب المثانة وضيق التنفس وتعثر الدورة الشهرية.

فوائد المر للبشرة

ويعمل على علاج حبوب البشرة وذلك من خلال:- نقوم بوضع كأس من الزبادي مع 3 قطرات من المر في أحد الأوعية، مع 2 ملعقة من العسل و 2 نقطة من فيتامين “إي” ثم نخلط هذه المكونات بشكل جيد للغاية، إلى أن نحصل على مزيج جيد ومتجانس، ونقوم بدهن البشرة به، بشرط أن تكون منظفة بشكل جيد للغاية، ونترك هذا المنقوم أو الوصفة على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم نشطف الوجه بالماء الدافى بهدوء وبالتدريج.