أعراض البهاق وعلاجه بالعلاج الضوئي

29 يناير 2024
أعراض البهاق
أعراض البهاق

تعتبر أعراض البهاق واحدة من أكثر الأعراض التي يسعى عدد كبير من الناس للابتعاد عنها، خاصة وأن واحد من أكثر المشاكل الجلدية التي تؤدي إلى مظهر سيء في جسم الإنسان،ومن الممكن أن نعرف البهاق  (بالإنجليزية: Vitiligo)، وأمّا بالنسبة للسبب الكامن وراء المعاناة من البهاق فيكمن في تدمير الخلايا الميلانينية.

يمكن أن يحدث البهاق في أجزاء الجسم المكشوفة وغير المكشوفة وهو عبارة عن مشكلة صحية تظهر بان يفقد الجلد اللون الطبيعي المفترض له، ومن أبرز مناطق الجسم التي يمكن أن تتأثر بالبهاق فروة الرأس والفم ورموش العين والحواجب, وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص ذو البشرة السوداء هو الأكثر إصابة ومعاناة من البهاق عن غيرهم من أصحاب البشرة الفاتحة.

وأبرز أسباب حدوث البهاق للجلد هو تدمير خلايا الميلانين الموجودة في جلد الإنسان، حيث أنها الخلايا المسئولة عن إكساب الجلد اللون الخاص به ويحدث تدميرها بفعل بعض العوامل المناعية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الميلانين بطريق الخطأ, فيحدث بقع بيضاء على بعض أجزاء الجلد.

ويوجد نوعين للبهاق ما يعرف بالنوع الكلي Non Segmental vitiligo) وذلك لتأثير البهاق في كافة أنحاء الجسم ، والنوع الثاني غيسمى البهاء القطعي أو الجزئي Segmental Vitiligo والذي يظهر في أجزاء محددة من الجسم, وقد يظهر البهاق في مراحل عمرية مختلفة إلا أنه وبشكل خاص يظهر في أغلب الاحيان في سن العشرينات.

أعراض البهاق

وتتمثل أعراض البهاق بانتشار بقع بيضاء على سطح الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم، وربما يظهر في الأغلب في الأجزاء المعرضة بصورة كبيرة لأشعة الشمس بشكل مباشر مثل الوجه والزراعين  والقدمين واليدين، وكذلك يصاحب هذه الأعراض ظهور بعض الشعر الأبيض في مراحل عمرية مستعجلة سواء في الحواجب او شعر الرأس أو رموش العينين واللحية.

فقدان الأنسجة المُبطّنة للفم والأنف لونها الطبيعيّ، وهو من أكثر أعراض البهاق شيوعا بين الناس.

فقدان شبكية العين لونها الأصليّ أو تغير لونها إلى لون آخر.

 علاج البهاق

قد وصفت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية على أنه مشكلة طبية وليس مجرد اضطراب شكلي أو تجميلي إلا أنه هناك عدد من الخيارات العلاجية مثل استخدام واقيات الشمس، حيث ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالبهاق باستخدام واقيات الشمس لما تتعرض له الأجزاء الفاتحة أكثر بصورة كبيرة مباشرة للشمس.

العلاج الضوئيّ

نوع من أنواع العلاج يعرف بالعلاج الضوئي وينقسم هذا النوع من العلاج إلى فئتين أولهما العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من النوع A  وكذلك يجرى مثل هذا العلاج في عيادة الطبيب المتخصص, وذلك بتناول المريض لدواء معين قبل التعرض لهذا النوع من العلاج.

العلاج الضوئيّ بالأشعة فوق البنفسجية من النوع B.

يتم هذا العلاج في منزل المريض أو عيادة الطبيب المختص ويحتاج هذا النوع من العلاج ل3 جلسات في الأسبوع الواحد.