فوائد الحرنكش المذهلة ودوره في الوقاية من الأمراض

فوائد الحرنكش المذهلة ودوره في الوقاية من الأمراض

فوائد الحرنكش المذهلة عديدة، مثل قدرته على الحد من فرص الإصابة بمرض السكري، وزيادة صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة، وزيادة نمو الخلايا، وزيادة مستويات الطاقة، ومنع أنواع معينة من السرطان، وتحسين صحة الرؤية، وانخفاض ضغط الدم، كما يساعد على فقدان الوزن، وموطنه الأصلي المكسيك، وهو من الخضراوات اللذيذة التي تنتمي إلي عائلة الباذنجان. على الرغم من أنه يشبه الطماطم في المظهر إلا أنه في الواقع مرتبط بشكل أكبر بالعنب، والإسم العلمي للحرنكش هو “philadelphica” وهي العنصر الرئيسي في عدد من المأكولات في أمريكا الوسطى والجنوبية.

فوائد الحرنكش المذهلة

يحتوي الحرنكش على مستويات كبيرة من الألياف الغذائية، وعدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وانخفاض في مستويات الدهون. وعلاوة على ذلك، يحتوي الحرنكش على مستويات معتدلة من فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K، و النياسين، وكذلك البوتاسيوم، المنغنيز، والمغنيسيوم، وتشمل فوائد الحرنكش عليما يلي:

تحسين الهضم

تمتلك معظم الخضراوات نسبة عالية من الألياف الغذائية، ومن هذه الخضراوات الحرنكش، ومن الفوائد الصحية للحرنكش. أنه مفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي، والألياف تساعد معظم الأطعمة بسرعة نقلها عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي القضاء على الإمساك، وفائض الغاز، والانفتاح، والتشنج، وحتى في أكثر الظروف خطورة، مثل سرطان القولون، وقرحة المعدة. علاوة على ذلك، الألياف جيدة جداً في تنظيم إطلاق الكربوهيدرات (السكريات البسيطة) في مجرى الدم، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، الذين يحتاجون إلى التحكم الصارم في مستويات الجلوكوز والأنسولين.

الوقاية من السرطان

من الفوائد الصحية للحرنكش أنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة والتي تسمى withanolides، التي تم ربطها مباشرة إلى وظائف مضادة للسرطان ومضادة للجراثيم. وتساعد مضادات الأكسدة على مكافحة آثار الجذور الحرة، التي يمكن أن تقتل أو تحور الخلايا السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية. وعلاوة على ذلك، فإن فيتامين أ وفيتامين ج وفلافونيدات داخل الحرنكش يوفران تأثيرات أخرى للحماية من السرطان، خاصة فيما يتعلق بسرطان الرئة وسرطان الفم.

تعزيز نظام المناعة

يمكن لفيتامين C الموجود في الحرنكش أن يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو خط الدفاع الأساسي للجسم ضد العوامل المسببة للأمراض. فيتامين (ج) هو أيضا عنصر أساسي في إنتاج الكولاجين، والذي يدعم خلق أنسجة الجلد، فضلاً عن الخلايا والأنسجة التي تشكل أعضائنا والأوعية الدموية، مما يزيد من استدامة الجسم والوظائف الأيضية.

تحسين الرؤية

منذ فترة طويلة يرتبط فيتامين أ بصحة رؤيتنا. يحتوي الحرنكش أيضًا على بيتا كاروتين، وهو مشتق من فيتامين أ، يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع التنكس البقعي، إعتام عدسة العين، وغيرها من الحالات التي يمكن أن تؤثر على صحة أعيننا.

يساعد على إنقاص الوزن

فوائد الحرنكش كثيرة، حيث  أنه واحد من الخضراوات المفضلة للأشخاص الذين يحاولون انقاص الوزن. حيث أنه من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي على ألياف عالية، تساعد الناس على الشعور بالشبع، والحصول على المواد الغذائية الضرورية على أساس يومي، وتقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام، لأنهم يشعرون بالاشباع. فهي مثالية إذا كنت تحاول تقليل السمنة من أجل نمط حياة أكثر صحة.

تعزيز مستويات الطاقة

النياسين هو عضو في عائلة فيتامين ب التي غالبا ما يتم تجاهل فوائدها لصحة الإنسان. النياسين هو عنصر أساسي في العمليات الأنزيمية التي تحلل الطعام والجزيئات المعقدة وتحوله إلى طاقة قابلة للاستخدام. يمنحك النياسين الموجود في الحرنكش دفعة مستدامة للطاقة طوال اليوم.