أعراض تعاطي الكوكايين وطرق علاجه ومضاعفاته

29 يناير 2024
تعاطي الكوكايين

في هذا التقرير سنعرض لكم أعراض تعاطي الكوكايين وطرق علاجه ومضاعفاته باعتباره واحدا من أشهر أنواع المخدرات التي تسبب الأذى للكثير من الأشخاص وتعد مشكلة تعاطي المخدرات من أكبر القضايا التي تشغل العالم بأكمله وعلى اختلاف أنواعها وطرق تعاطيها فهي في النهاية إدمانا يحتاج صاحبه إلى تناول العلاج بطريقة سريعة للغاية حتى لا تتدهور حالته.

تعاطي الكوكايين

يعتبر الكوكايين من أكثر العقاقير المخدرة فهو الأكثر شيوعا في قسم الطواريء بالولايات المتحدة الأمريكية ويطلق عليه شعبيا باسم شمبانيا المخدرات أو كاديلاك المخدرات أو غبار الذهب أو منشط الحالة أو غيرها من الأسماء التي تعكس طريقة استخدامه ومظهره أو تأثيره وهو من أكبر السموم القاتلة في عالم المخدرات.

أعراض تعاطي الكوكايين

  • وهناك أعراض كثيرة لتعاطي الكوكايين ويمكن تقسيم أثاره إلى مايدور في الجهاز العصبي المركزي وفي الدماغ وفي بقية الجسم وتختلف تأثيرات المخدر اعتمادا على طرق التعاطي والنقاء والمقدار وتأثير المكونات المضافة له.
  • ويختلف تأثير الكوكايين مع حالة المستخدم أثناء تناوله وموقف المستخدم منه والحالة البدنية وما إذا كان الشخص منتظما في التعاطي أم لا والكوكايين يؤثر على كل عضو في الجسم حيث يؤثر على المخ والجلد وغيره.
  • ومن العلامات الخطرة التي تظهر على متعاطي الكوكايين هي التهيج أو سيلان الأنف أو فقدان الوزن أو اتساع حدقة العين أو تقلب المزاج أو الانعزال عن المجتمع أو ظهور السلوكيات العنيفة وحدوث نزيف في الأنف وزيادة الثقة بالنفس والثرثرة وحدوث تغييرات في نمط النوم والأكل وظهور علامات حارقة على الشفتين أو اليدين ووجود بعض من المسحوق الأبيض حول الفم والأنف والتعرض لمشاكل مالية كثيرة ومن أهم الأعراض التي تظهر على مدمن الكوكايين عدم الحفاظ على النظافة الشخصية أو نظافة المكان وعدم الاستمتاع بالأشياء التي كانت محبببة لديه في الماضي وتواجد الكثير من شفرات الحلاقة والأكياس البلاستيكية والملاعق في غرفته أو في جيوب ملابسه.
  • وعندما يتطور الأمر يحتاج المدمن إلى زيادة الجرعة كي يواصل الشعور بالأحاسيس المرغوب بها كما يتم اهدار وقته ونقوده في محاولة منه لجلب المزيد من الكوكايين واستخدامه وبعد ذلك يصبح التحكم في تعاطي المخدرات أمرا صعبا للغاية.
  • ويتجاهل مدمن الكوكايين الواجبات التي عليه كما يتجاهل مسؤوليات العمل والجلوس مع العائلة وعندما يمر المدمن بكل هذه الأشياء التي مضت يصعب حينها الاعتماد عليه.

مضاعفات تعاطي الكوكايين

ويظهر على متعاطي الكوكايين علامات الوخز بالإبر حيث تكون ملحوظة بشدة على الكثير من المناطق المتفرقة في الجسم وعلى الأخص في الذراعين.

إن الكوكايين يؤثر بشكل كبير على أعضاء الجسم حيث يكون هو المسؤول عن معظم مضاعفات الرئة والتنفس التي تحدث عقب الإدمان أو التهاب الشعب الهوائية أو السعال المزمن أو السعال الذي يصحبه بلغم أسود ويتسبب أيضا في حدوث ألم في الصدر والكثير من المضاعفات الأخرى.