فوائد الجزر للجسم

فوائد الجزر للجسم

سوف نتعرف الآن على فوائد الجزر الصحية، فالجزر هو واحد من الخضروات الأكثر تنوعاً المحملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويوفر العديد من الفوائد الصحية، على الرغم من أنه يشتهر باللون البرتقالي، إلا أن الجزر يمكن أن يكون من اللون الأصفر والأرجواني والأحمر والأبيض. ويحصل الجزر على لونه هذا من الكاروتينات، وهي مضادات للأكسدة تحارب السرطان وتقوي المناعة، الجزر لديه الكثير من الفوائد الغذائية؛ سواء اذا كنت تأكله هكذا، أو تشربه كعصير.

فوائد الجزر الصحية

تناول الجزر بشكل عام أو شربه كعصير يحسن صحة الإنسان، ويوازن مستويات السكر في الدم، ويعمل على الحد من الالتهاب، ويُنقي الكلى ويحسن وظائف الدماغ، ويعمل على الحد من مخاطر سرطان الدم، الجزر يساعد الجسم بشكل عام على البقاء صحي، وفيما يلي بعض فوائد الجزر الصحية:

فوائد الجزر في الوقاية من السرطان

يقول الباحثون إن تناول كميات كبيرة من الكاروتينات من الخضار والفاكهة يمكن أن تمنع تطور أنواع مختلفة من السرطان. وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة – carotenoids – في الجزر يمكن أن تساعد في مكافحة خلايا سرطان الدم، وكذلك تلعب دورا رئيسيا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان الأكثر شيوعا، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض.

قدمت دراسة علمية أجراها قسم العلوم الغذائية، جامعة أريزونا، ما تأثير تناول الجزر على النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من سرطان الثدي، فمن فوائد الجزر المذهلة، أنه عند تناول 226 غراما من عصير الجزر الطازج وعصير البرتقال كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع، يزيد من حماية الجسم ضد سرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجزر على زيادة كميات مضادات الأكسدة – الكاروتينات – في نظام الدم. حيث يقلل من الإجهاد التأكسدي ويحمي الجسم ضد تطور ونمو السرطان.

فوائد الجزر في الوقاية من أمراض القلب

استهلاك الكثير من الخضروات البرتقالية مثل الجزر يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى النساء، وأظهرت دراسة حديثة أن تناول الجزر أو شرب عصير الجزر، يساعد في صحة القلب عن طريق خفض الأكسدة. وهو يساعد جهازنا الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الأطعمة التي نتناولها، ونسبة الكولسترول الجيد الذي يساعد على حماية القلب.

الجزر مصدر غني بمضادات الأكسدة

من أهم فوائد الجزر الصحية أنه غني “بالكاروتينويدس” وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحد من عامل الخطر للأمراض المزمنة والالتهابات والأمراض المزمنة الخطيرة. تناول الجزر أو شرب عصير الجزر الطازج يساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق حماية الجسم من البكتيريا الضارة، وتلف الجذور الحرة، والالتهاب المزمن والفيروسات.

ومن المعروف أيضا أن مضادات الأكسدة بالجزر، مثل بيتا كاروتين (فيتامين أ) وفيتامين ج والوتين والليكوبين وزياكسانثين، تعمل على تحسين الرؤية وزيادة مستويات الطاقة. علاوة على ذلك، يعد الجزر مصدراً طبيعياً لكميات كبيرة من الكاروتينات البيوتارينية والفيتوكرومية، وكلاهما يساعد على محاربة السرطان عن طريق منع تلف الحمض النووي والطفرات الخلوية والحد من تطور العدوى.

فوائد الجزر لصحة العين

تحتوي الجزرة الواحدة على ثلاثة عناصر غذائية أساسية مثل “زاكسانثين، لوتين وكاروتين بيتا”، التي تعزز صحة العين بشكل كبير. إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من بيتا كاروتين، فأنت أكثر عرضة للمعاناة من أشكال مختلفة من مشاكل واضطرابات صحة العين، مثل الضمور البقعي وفقدان البصر. من ناحية أخرى، يعمل زاكسانثين ولوتين للحد من خطر العمى المرتبط بالشيخوخة أو فقدان الرؤية.

يمكن لنقص فيتامين أ أن يؤدي في البداية إلى العمى الليلي، وإذا لم يتم علاجه، فإنه يسبب العمى الدائم. فوائد الجزر المذهلة تكمن في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهما أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر عند التقدم في العمر. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الجزر مرتين على الأقل يوميا يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العينين ورؤية جيدة طوال الحياة.

فوائد الجزر للرضع

فوائد الجزر الصحية للرضع كبيرة جداً، فالجزر هو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم. فيتامين (أ) يساعد على صحة أعين طفلك. الجزر يساعد على تعزيز نظام المناعة لدى الطفل، ويحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي قد تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك، الجزر غني بالألياف، مما يساعد طفلك على حركات الأمعاء الطبيعية، كما يحتوي الجزر أيضًا على بعض الحديد والكالسيوم وفيتامين C.

من الأفضل إطعام طفلك الأطعمة الناعمة والسلسة قبل الانتقال إلى الأطعمة السميكة. يمكنك بسهولة هريس الجزر المطبوخ واطعام طفلك منه، من فوائد الجزر أنه سيسمح لنسيج لسان رضيعك وفمه بالتحكم في الطعام وابتلاعه بسهولة. اهرسي الجزر الطازج المطبوخ بشوكة، لا تضيف الملح أو التوابل الأخرى إلى الجزر المطبوخ.