فطريات الرأس و علاجه

فطريات الرأس و علاجه

تعتبر فطريات الرأس واحدة من أكثر الأشياء المزعجة التي تطرأ على الإنسان، وعادة يبحث عدد كبير من الناس إلى التخلص منها، ويبحثون عن طرق علاجها، ويمكننا أن نشير إلى أن العلماء يسمون فطريات الرأس باسم آخر وهو سعفة الرأس.

ويمكننا أن نعرف فطريات الرأس على أنها عدوى فطرية تصيب فروة الرأس، وتؤدي إلى الكثير من الأعراض على الرأس، والتي تكون مزعجة بشكل كبير لأي إنسان، فعلى سبيل المثال تؤدي إلى الحكة في الرأس بشكل كبير.

وتظهر عادة تلك الفطريات بشكل شائع وكبير لدى الأطفال والصغار أكثر من البالغين والمراهقين، خاصة أنها نتيجة عدوى فطرية، وتلك العدوى من السهل عليها الانتشار بين الناس.

علاج فطريات الرأس

ومن الممكن علاج سعفة الرأس من خلال استخدام بعض الأدوية المضادة التي تساعد في التخلص من الفطريات بشكل كبير، والتي تؤخد عادة عن طريق الفم، ونستعرض سويا أبرز علاجات فطريات الرأس وهي:

غريزويوفولفين

هو أحد علاجات فطريات الرأس، ويتم استخدام هذا الدواء من 8 إلى 12 أسبوع، عادة يوجد في الصيدليات على شكل أقراص، وبالنسبة لمن يصعب عليه بلعها، من الممكن طحنها وتذويبها داخل المياه.

وينصح عدد كبير من الأطباء بتناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون مع هذا الدواء حتى لا يحدث أي مضاعفات أو أي مشكلة بالإضافة لتحسين امتصاص الدواء، ومن أبرز الدهنيات التي يمكن تناولها الآيس كريم، والفول السوداني، ويذكر أن من أبرز الآثار الجانبية لهذا الدواء، حدوث بعض الاضطرابات داخل المعدة، وتعرض المريض لبعض الصداع والدوار، والطفح الجلدي، والشعور بالقشعريرة من حين إلى آخر.

تيربيانفين

ويعتبر هذا الدواء أيضا أحد الأدوية المستخدمة في علاج فطريات الرأس، ويستخدم عادة لمدة 28 يوما ، ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الدواء المعالج لفطريات الرأس أنه يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات داخل المعدة، فضلا عن تسببه في الحكة، وتعرض المريض إلى القشعريرة، وتعرض المريض أيضا إلى الحمى وفي بعض الحالات النادرة من الممكن حدوث مشاكل في الكبد.

علاج سعفة الرأس باستخدام أدوية موضعية

ومن الممكن أيضا استخدام بعض الكريمات أو الأدوية الموضعية في التخلص من فطريات الرأس، ويوجد أيضا علاجات فموية تهدف إلى التخلص من الفطريات التي تنمو على الرأس بشكل كامل، كما تساعد تلك العلاجات على منع انتقال العدوى من شخص إلى آخر.

وينصح الكثير من أطباء الجلد من استخدام الشامبو والكريمات التي تعتبر مضادة للفطريات من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع الواحد، ويستمر العلاج إلى عدة أسابيع، ومن أبرز الأمثلة والعلاجات المستخدمة، شامبو الكيتوكونازول، وكريم تيربينافين، وتعتبر تلك الأدوية هي أكثر أدوية فعالة في علاج سعفة الرأس، والتخلص بشكل كبير من وجود أي فطريات على الفروة الخاصة بالمريض، كما ذكرنا أنها تساعد أيضا في منع انتقال العدوى من شخص إلى آخر.