ما معنى ألوان علم تشاد؟

Hend Elboshy
ثقافة ومعلومات
ما معنى ألوان علم تشاد؟

تشاد هي جمهورية في وسط أفريقيا، تحدها ليبيا والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون والنيجر، وهي واحدة من أكبر الدول من حيث الحجم ويقدر عدد سكانها بـ 13 مليون نسمة، شهدت المنطقة صعود وهبوط العديد من الإمبراطوريات في الألفية الأولى تليها مجموعة من المستعمرات، حيث احتلت فرنسا الأراضي في عام 1920 وحكمتها حتى عام 1960 عندما تم إعلان استقلال البلاد، وتبعت حرب أهلية في عام 1965 لسلطة الحكومة

تاريخ علم تشاد

في نهاية الحرب ، في عام 1946 ، بدأت تشاد نضالها الأول من أجل الحرية الحكومية من فرنسا، وكان قبل عدة سنوات من بلوغها،وقد حصلت تشاد في النهاية على استقلالها في 11 أغسطس 1960 ،وحل علم تشاد فوق الأمة الجديدة، كانت تشاد تشهد تمرداً مسلحاً وحرباً أهلية وتمرداً قومياً. مع تزايد الحرب الأهلية ، تدخل الجيش الفرنسي. حتى مع المساعدة الفرنسية ، كان هناك انقسام بين المتمردين، وقد اعتمد علم تشاد لأول مرة في 6 نوفمبر 1959،و تم اعتماد العلم عندما كانت الأمة جمهورية مستقلة ، وترك التصميم سليما بعد حصوله على استقلاله في العام التالي.

وعلى الرغم من العديد من القضايا السياسية على مر السنين منذ اعتماده ، بقي العلم بدون تغيير حتى أن البلد واجه مشكلة مع رومانيا ، لأن أعلام الدولتين متطابقة تقريبًا، ومع ذلك ، لم يختار أي من البلدين اختيار تصميم أعلامهم، وفي عام 1972، طلبت تشاد دعم ليبيا ولم تساعد ليبيا عسكريا ولكنها حاولت المساعدة في الوساطة،ولم تحاول فرنسا محاربة ليبيا بشكل مباشر ، لكنها ضمنت حماية عسكرية حتى القرن السادس عشر، وفي عام 1987 تم إعادة احتلال شمال البلاد وتم تدمير القاعدة الليبية، وفي عام 1993 عقد مؤتمر المصالحة الوطنية وبدأت الديمقراطية، وفي عام 1996 صدر دستور جديد وتشاد أجرت أول انتخابات رئاسية.

ألوان علم تشاد

علم تشاد يتميز بتصميم ثلاثي الألوان. كل لون من الخطوط العمودية يقصد به أن يرمز إلى شيء مختلف، وتمثل الألوان المستخدمة في تصميم العلم هذا السماء والأمل والشمس والصحراء والدماء التي أقيمت من أجل أن تحقق الأمة استقلالها، كما تم اختيار الألوان لتمثل علم فرنسا بالإضافة إلى الألوان الأفريقية التقليدية، هناك ثلاثة ألوان تشكل علم تشاد، هي الأزرق والأصفر والأحمر مصممة عموديا. يرمز اللون الأزرق إلى الأمل والسماء الزرقاء. يمثل اللون الأصفر الصحراء والشمس، ويمثل اللون الأحمر الدم الذي أريق في تاريخ الأمة. تم اختيار الألوان كمزيج من العلم الفرنسي ثلاثي الألوان باللون الأحمر والأبيض والأزرق، بالإضافة إلى الألوان الأفريقية ذات اللون الأصفر والأخضر والأحمر.