علامات الساعة الصغرى والكبرى

17 مارس 2019828 مشاهدة
علامات الساعة الصغرى والكبرى

بعث الله الأنبياء والرسل لعباده ليدعوهم للتوحيد وحسن الخلق حيث يحاسبهم ربهم على ما قدموه في الحياة الدنيا يوم القيامة، وأخبر النبي محمد صلي الله عليه وسلم أن موعد الآخرة لا يعلمه أحد من العالمين ولكن جعل الله له علامات يعرف الناس من خلاله باقتراب اليوم الآخر وهي المعروفة بعلامات الساعة.

علامات الساعة

علامات الساعة كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم تظهر في آخر الزمان وهي نوعين فهناك العلامات الكبرى التي تحدث مع اقتراب يوم القيامة وهناك العلامات الصغرى التي تحدث على مر الزمان والتي بدأت بموت النبي صلي الله عليه وسلم وانشقاق القمر في حياته.

وتنذر علامات الساعة بقرب يوم القيامة حيث يقوم الناس للحساب أمام الله، وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنها تفاجئ الناس جميعًا فلا أحد يعرف متى تكون القيامة، وتأتي علامات الساعة الكبرى في نحو عشر علامات وهذا ما أخبر عنه النبي صلي الله عليه وسلم بقوله إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات.

علامات الساعة الكبرى

من علامات الساعة الكبرى خروج الدخان، حيث قال الله تعالى “فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين”، وخروج الأعور الدجال التي هي أعظم فتنة تكون على الأحياء في وقتها، وخروج الدابة حيث قال الله تعالى “وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون” ومن علامات الساعة الكبرى طلوع الشمس من مغربها، ونزول المسيح عيسى بن مريم، وخروج يأجوج ومأجوج، ومن علامات الساعة الكبرى حدوث خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، بالإضافة لنار تخرج من عدن تسوق الناس إلى محشرهم.

علامات الساعة الصغرى

هناك الكثير من علامات الساعة الصغرى وكان منها انشقاق القمر في حياة النبي صلي الله عليه وسلم ووفاته، ووفاة صحابة النبي، ومن علامات الساعة الصغرى فتح بيت المقدس، وانتشار الفتن وظهور الجهل، وكذلك إدعاء النبوة من كثير من البشر، وشهادة الزور وكتم شهادة الحق وانتشار الظلم والفساد وكثرة الزلازل.

ومن علامات الساعة الصغرى كثرة القتل وكثرة موت الفجأة، وقطع الأرحام، بالإضافة لاستحلال ما حرم الله من المعازف والخمر، ومن هذه العلامات قلة الرجال وكثرة النساء، وكذلك تقارب الوقت، ونزول المطر دون أن تخرج الأرض زرعًا، والفتنة بين العرب، وانتشار الفتن بين المسلمين.

كما أن من علامات الساعة الصغرى فتح القسطنطينية وعزو البيت الحرام، وعدم الحج لبيت الله الحرام، وأن يخرج رجل بين الناس يسمى الجهجاه، وعودة بعض الناس لعبادة الأصنام، وهدم الكعبة، وأخبر النبي صلي الله عليه وسلم أن من علامات الساعة أن يتطاول الحفاة العراة رعاء الشاة في البنيان، وأخبر النبي صلي الله عليه وسلم بعلامات الساعة الصغرى وأشار إليها لكونها تمثل دعوة للناس للتوبة واتباع الإسلام قبل أن تقوم الساعة فجأة.