علاج الزكام بأكثر من طريقة ووصفة مختلفة

13 يناير 2019978 مشاهدة
علاج الزكام بأكثر من طريقة ووصفة مختلفة
طرق لعلاج الزكام

يعد الزكام واحد من أكثر الأمراض المعدية التي يمكن أن يُصاب بها الإنسان، وواحد من الأمراض المعدية، ويظهر نتيجة التعرض لعدد من الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي العلوي، ومن تلك الفيروسات وأكثرها شهرة الكثير سمع عنه هو فيروس (كورونا) أو الفيروس الأنفي أو الفيروس المكلل كما يطلق عليه بعض الأطباء، وسوف نتعرف في هذا الموضوع على علاج الزكام بأكثر من طريقة.

وبحسب الدراسات والأبحاث العلمية فإن البالغين هم أكثر الفئات التي يمكن أن تتعرض لمثل تلك الفيروسات والإصابة بالزكام، حيث وُجد أن البالغين اُصيبوا بهذا الفيروس أكثر من 12 مرة في العام الواحد فقط، ويصل الفيروس من شخص لآخر عن طريق السعال أو أو العطس أو من خلال لمس الأسطح، وتبدأ أعراض المرض تظهر على الشخص بعد يوم أو اثنين.

علاج الزكام بطرق طبيعية

وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها والتي تحقق سيطرة سريعة جدا على أعراض الزكام والتخلص منه، ومن أهم تلك الطرق هي:

  1. النوم الكافي للإنسان فأخذ قسط مناسب من الراحة وإراحة الجسم وتوفير بعض المجهود يعطي الجسم الطاقة الكافية لمحاربة أي فيروسات موجودة داخله وبالتالي السيطرة عليها بكل سهولة.
  2. النوم لساعات كافية في الليل بالإضافة إلى النوم ساعات كافية في النهار لأن قلة النوم تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي تحد من قدرته على التخلص من الفيروسات ومحاربتها
  3. الإكثار من شرب السوائل وتحديدا الماء الذي له فوائد كثيرة جدا للجسم ليس فقط في القضاء على الزكام، حيث يساعد الماء على التقليل من الشعور بالاحتقان فضلا عن دورها في الحد من أعراض الإعياء والصداع والصداع النصفي
  4. الابتعاد والامتناع عن شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والذي يزيد من أعراض المرض

وصفات علاج الزكام

  1. المضمضة بماء وملح من النصائح والطرق الهامة جدا أيضا والتي تساعد على السيطرة على الانتفاخات والحد من تراكم المخاط لدى الإنسان، ويتم تحضير هذا الخليط من خلال إضافة ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوبا من الماء الدافئ، وتتكرر تلك العملية لأكثر من مرة في اليوم.
  2. تناول الشاي والمشروبات الساخنة يقلل من الشعور بالتعب وأعراض الزكام أيضا، لذا ننصح بتناوله.
  3. تناول العسل، حيث للعسل قدرة فائقة في الحد من السعال الذي قد يرافقه مرض الزكام، ولكن يجب ألا يتم إعطاء العسل لطفل لم يكمل السنة الأولى من عمره.
  4. الاستحمام يكون بالماء الساخن لأن البخار له قدرة فعالة في ترطيب الأنف والحلق، مما يعمل على التخفيف من أعراض الاحتقان والزكام.
  5. تناول الأدوية المسكنة للألم والخافضة للحرارة ومنها باراستيمول، والذي يعد واحد من أفضل الأدوية في القضاء على الزكام
  6. مضادات الاحتقان يمكن أيضا الاعتماد على الأدوية المضادة للاحتقان في التخلص من الزكام والاحتقان، والتي تساعد على فتح الممرات الهوائية.
  7. مضادات الحساسية: وتعمل هذه الأدوية أيضا على الحد من سيلان الأنف والعطس.