طريقة إظهار الملفات المخفية

تكنولوجيا
30 يوليو 20191٬134 مشاهدة
طريقة إظهار الملفات المخفية

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة إظهار الملفات المخفية إذ أن الملف المخفي في أجهزة الحاسب الآلي، هو ملف غير قابل للرؤية بسهولة، حيث لا يستطيع المستخدم من أن يراه مثل بقية الملفات بشكل افتراضي.

لكن يجب على المستخدم أن يتبع الكثير من الأوامر والتعليمات لكي يستطيع أن يراه وأن يظهره، وتستعمل هذه الطريقة للقيام بإخفاء ملفات شخصية، أو ملفات خاصة بمعلومات سرية، أو ملفات خاصة بنظام التشغيل.

وتكمن المشكلة في البرامج الخبيثة مثل الملفات الضارة والفيروسات، أو برامج التجسس الذاتي التي يمكنها أيضا أن يستفيد المستخدم منها لإخفاء نفسها لأطول مدة ممكنة عن المستعمل، وإكمال الهدف التي وجدت من أجله.

طريقة إظهار الملفات المخفية

ويندوز 10 و 8

تتعدد الطرق المستعملة في هذا الصدد، حيث يتوقف هذا على إصدار نظام التشغيل المستعمل، فمثلا لو كان نظام التشغيل ويندوز 10؛ فيجب أن تتبع الخطوات الآتية لإظهار الملفات المخفية، اضغط على شعار الويندوز الذي يوجد في شمال زر ALT على الكي بورد مع الضغط على زر E بنفس الوقت.

عندها ستبدو نافذة على شاشة الكمبيوتر، فيجب أن تضغط بعدها على شريط VIEW الموجود في الناحية العلوية من الشاشة، بعدها ستبدو الكثير من الخيارات، يجب أن تضع علامة على Hidden Items لكي تظهر الملفات غير الظاهرة، وإن رغبت في أن تخفي الملفات فيجب أن نقوم بعمل نفس الخطوات لكن دون أن تضع علامة على نفس الخيار السابق.

اضغط على شعار الويندوز الموجود في شمال ALT على الكي بورد مع الضغط على E في ذات الوقت، عندها ستبدو نافذة على شاشة الكمبيوتر، اضغط بعدها على VIEW الذي يوجد في الناحية العلوية من الشاشة.

بعدها ستبدو الكثير من الخيارات، يجب أن تقوم بوضع علامة على Hidden Items لكي تظهر الملفات المخفية، وإن أردت أن تخفي الملفات فيجب أن تعمل عمل نفس الخطوات لكن دون أن تضع علامة على نفس الخيار السابق.

هناك طريقة أخرى تعمل على كل أنظمة التشغيل الخاصة بويندوز، وهي أن تضغط على Start الذي يوجد في الناحية السفلية لشمال الشاشة، بعدها اكتب Control Panel، ثم اضغط على File Explorer Option، ثم ستبدو قائمة فيها الكثير من الخيارات؛ بعدها يجب أن تضغط على View، بعدها اضغط على خيار Don’t show the hidden files of folders لكي تزيل العلامة الموجودة عليه؛ لإظهار الملفات المخفية.

ويندوز 7 و فيستا

لإظهار الملفات المخفية في نظامي التشغيل فيستا وويندوز سيفين، يجب أن تتبع الخطوات التالية، اضغط الزر الأيمن للفأرة على شعار الويندوز المتواجد أسفل الشاشة، بعدها اختر Open Windows Explorer، ثم اختر Organize، ثم اضغط على Folder and Search Options، ثم اضغط على View، بعدها اختر Show hidden files and folders، واضغط على مربع صندوق Hide protected system operating files للمسح. اختيار Yes، وOK.

نظام الماك

تتعدد طريقة إظهار الملفات غير الظاهرة في في نظام ماك يجب أن تتبع الخطوات الآتية، افتح شاشة ال Terminal التي تخص نظام ماك؛ من خلال الضغط على أيقونة Finder التي توجد أسفل شمال الشاشة، بعدها اختر Applications ثم Utilities، بعدها اكتب الأمر defaults write com.apple.finder AppleShowAllFiles YES.

اضغط على Return، ثم اضغط بكشل مستمر  على زر ALT/Option، واضغط على زر الفأرة الأيمن على أيقونة الملفات التي توجد على شاشة الكمبيوتر واختر Relaunch، ولإعادة إخفاء الملفات يجب استعمال نفس الخطوات السابقة، لكن يجب أن تستبدل الأمر في شاشة Terminal بوضع defaults write com.apple.finder AppleShowAllFiles NO.

نظام اللينوكس

يتسم نظام اللينوكس بسهولة إخفاء الملفات فيه، فيجب أن تضع نقطة “.” قبل اسم الملف الذي تريد أن تخفيه، فمثلا عندما تريد أن تخفي الملف Mohammad، يجب إعادة تسميته إلى (Mohammad.).

ولإظهار الملفات المخفية في نظام اللينوكس؛ فيجب أن تتبع الخطوات الآتية، اذهب إلى الملف الذي يشتمل على الملفات المخفية، واضغط على زري CTRL+H على لوحة المفاتيح، ثم ستبدو الملفات المخفية، يمكن أن تذهب إلى الملف الذي يشتمل على الملفات المخفية، واختر View المتواجد أعلى الشاشة، بعدها اختر Show Hidden Files.