ضرورة دراسة الأمن السيبراني

تكنولوجيا
14 يناير 202043 مشاهدة
ضرورة دراسة الأمن السيبراني

نتحدث في هذا التقرير عن ضرورة دراسة الأمن السيبراني ، حيث أنه في ظل وجود العديد من المعلومات السرية في الوقت الحالي عبر شبكة الإنترنت، حيث صرنا نعاني بشكل مضطرد من جرائم الإنترنت المتنوعة مثل القرصنة والتهكير، ومن ثم زادت الاحتياجات يالنسبة للشركات الكبرى في شتى دول العالم إلى خريجين متخصصين في الأمن السيبراني.

ما هو الأمن السيبراني ؟

يعتبر مجال الأمن السيبراني من أبرز المجالات الجديدة والواعدة حيث أنه يقوم بالتركيز على كيفية تمكين المؤسسات من حماية أجهزة الكمبيوتر والبيانات والشبكات التي تخصها، وعلى التحقيق في الجرائم التي ترتكب عبر الشبكة العنكبوتية وغيرها من الجرائم الأخرى من خلال تحليل البيانات الحاسوبية.

وبالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، فإن المجال الأوسع للأمن السيبراني يشتمل على عدد كبير من التخصصات المتنوعة، من بينها الحوسبة الجنائية وأمن الشبكات.

الحوسبة الجنائية

الحوسبة الجنائية تركز على استعادة البيانات من الشبكات والأجهزة وتحليلها وهو ما يكون في الغالب لاستعمالها في التحقيقات الجنائية، وتحديد السلبيات والمشكلات في أنظمة الأمان التي قد تؤدي إلى عملية انتهاك قواعد حماية البيانات.

ويمكن أن تُدرس الحوسبة الجنائية في الغالب إلى جوار موضوع وثيق الصلة، مثل الأمن السيبراني أو المعلومات وأمن الشبكات، وبالنسبة لدرجتك الجامعية، فإنها قد تقوم بتغطية أنظمة الكمبيوتر وتقنيات الشبكات، والأدلة الرقمية الجنائية، وإدارة الأمن والتهديدات.

أمن الشبكات

يركز مجال أمن الشبكات على تخزين البيانات وإدارتها بشكل أكثر أمانا في سياق الأعمال إذ تقوم بتشكيل أجهزة متنوعة جزءً من الشبكة نفسها؛ كما يرتبط ذلك التخصص بالقطاع العام والحكومة، وقد تقوم درجتك الجامعية بتغطية الرياضيات التطبيقية، والبنية الحاسوبية والأنظمة الرقمية، ومنهجيات البرمجة.

إلام تؤهلك شهادة الأمن السيبراني؟

مع تزايد الاعتماد على التقنيات الرقمية، الطلب في سوق العمل على الأشخاص الذين يكون في إمكانهم حماية البيانات سيتزايد بشكل كبير لغاية، وسيكون في الإمكان الخحصول على راتب أكثر من رائع وسيفتح لك التخصص في أنظمة الكمبيوتر الباب للعمل في كل دول العالم، وفي مختلف المجالات الإلكترونية.

ويكون في الإمكان العمل في الكثير من الأدوار المتنوعة بمؤهلك في الأمن السيبراني مثل محلل شفرات Cryptanalyst أو مستشار أمن سيبراني Cyber Security Consultant أو محلل أمن معلومات Security Analyst أو مهندس برمجيات أمن Security Software Engineer، وأي مجال آخر.

وبسبب التقدم السريع على مستوى مجالات المعلومات، فإن الطرق المستعملة فيها قد تؤدي إلى استحداث وظائف ملائمة لمؤهلك التي لا تكون موجودة الآن.

دراسة الأمن السيبراني في المملكة المتحدة

وإذا كنت تريد أن تدرس تخصص الأمن السيبراني في أي جامعة عليا بمملكة بريطانيا المتحدة ولكنك لا تكون ممتلكة للمتطلبات الضروريه لكي أو تكون في حاجة إلى تحسين المستوى الخاص بك على مستوى اللغة الإنجليزية، حيث أن كليات كابلان الدولية يمكن ان تساعد الطالب أو المستخدم في هذا الصدد.

تلك المؤسسة الرائعة تقوم بتوفير عدد كبير من الدورات التحضيرية التي تؤهل الطالب إلى أن يلتحق بدرجة جامعية في الأمن السيبراني أو بالدراسات العليا في المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *