شرح كيفية التعامل مع الفوتوشوب

شريف عاطف
تكنولوجيا
شرح كيفية التعامل مع الفوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية التعامل مع الفوتوشوب حيث يعتبر البرنامج الأهم على مستوى العالم لأنه يمتلك عددًا كبيرًا من استديوهات وأدوات الرسم وتصحيح الصور في مطلع هذا القرن.

زادت شهرة وانتشار  برنامج فوتوشوب، وأعتبر من أهم منتجات شركة Adobe، حيث صار أساسا فعالا في أدوات الرسم الرقمي وتحرير الصورة حيث عرف المميزات والإمكانات الأَساسية في البرنامج المتميز لتحرير الصورة، لهذا ينبغي أن نلقي الضوء على كيفية استعمال فوتوشوب لإنشاء رسوم متحركة بالرغم من إمكانية تطبيق غالبية تلك الوسائل على برنامج رسم آخر.

شرح كيفية التعامل مع الفوتوشوب

يحتوي برنامج فوتوشوب على أقنعة وطبقات وعدد كبير من أدوات الرسم بعدد كبير من التأثيرات، إذ يسمح نظام البرنامج بأن تدرج أدوات إضافية إِليه  فمثلا، يمكنك من خلال Extension Photo Tools أن تتحكم في تأثيرات النص، كما يمكن أن تتحكم بشكل كامل في لوحات الألوان ووضوح الصورة.

لكي تنشئ طبقات جديدة لرسوم وصور متنوعة، اسحب الصور إِلى مستند فوتوشوب مرة واحدة، عندها ستلصق الصور على الطبقات الخاصة بها، ولاستعمال  طبقات في الورق القوي الشفاف، اضغط على الشكل الأَمامي في لوحات الطبقات.

بعدها اسحب منزلة الشفافية الخاص بها إلى 50%، بعدها انقر على الشكل الخلفي الذي تستعمله لتنشيطه، وتسمح لك تلك الوسيلة بأن ترى الشكل الأَمامي خلال التلوين أو الرسم على الطبقة النشطة، وإذا رغبت في استعمال الورق القوي الشفاف في خلف الطبقة الحالية اسحب إلى أَعلى لوحة الطبقات وعدل درجة شفافيتها.

خطوط الشبكة والخطوط الإرشادية

تعتبر خطوط الشبكة في برنامج فوتوشوب شيئًا هامة للغاية إذ توازي أهمية الشكل الرقمي الخاصة بورقة الرسم البياني، وتسهل حركة الطبقات كما تعمل أيضًا على إدراجها ناحية الخلفية أَو تحديد مسألة واحدة وشكل واحد مرتبط بالشكل التالي.

لا تظهر خطوط الشبكة في الصور النهائية إذ تستطيع استعمالها في أي وقت تحتاج فيه إلى الرجوع إلى الصورة، ويشمل الاستعمال الأفضل لخطوط الشبكة في الاحتفاظ بحجم الأَشكال خلال قيامك بالتحريك، على سبيل المثال، وتقفز الشخصية التي تتجه إلى الأعلى خلال استقامة الساق أسفل الجسم.

درجة الوضوح

تعتبر درجة الوضوح من أبرز المسائل المتعلقة بالتعامل مع الفوتوشوب، إذ تسمح لك عناصر التحكم التي تخص درجة الوضوح في الفوتوشوب بتعيين حجم الصورة، كما يمكن أن تستخدم برنامجا يسمح لك بتحديد أحجام الصور بالبوصة أو بالبكسل أو الصور الصغيرة أو الصور المتوسطة أو الصور الكبيرة.

لوحة الألوان

يقدم الفوتوشوب عددًا كبيرًا من عناصر التحكم التي تخص لوحة الألوان، إذ تؤثر على الصورة بشكل كامل، كما تؤثر على  إرسال الصورة في تنسيق ملف معين.

ويمكن أن نطلق على تغييرات اللوحة الشاملة في الفوتوشوب بالتغييرات النمطية، كما أن تغيير لوحة الصورة إلى Gray scale, Indexed color, RGB, MYK أمر ممكن للغاية، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع عدد كبير من أنماط اللون.