بماذا تشتهر دولة تركيا؟

بماذا تشتهر دولة تركيا؟

بماذا تشتهر دولة تركيا؟ تمتاز دولة تركيا موقعًا جغرافيا مميزا للغاية، حيث أنها موجودة في قارتي آسيا وأوروبا، وهي موجودجة على مفترق طرق مناطق القوقاز والبلقان والشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط، ويحدها من الشمال البحر الأسود ومن الشرق إيران وأذربيجان، ومن الناحية الجكنوب شرقية سوريا والعراق ومن الشمال الشرقي أرمينيا وجورجيا ومن الناحية الجنوب غربية البحرين المتوسط وإيجة، بالإضافة إلى دولتي بلغاريا واليونان ومن الناحية الشمالية الغربية، ومساحتها الكلية حوالي 7 ألف كيلو متر مربع.

بماذا تشتهر دولة تركيا؟

أشهر المدن فى دولة تركيا

أنقرة

وقد كانت تُعرف في وقت سابق باسم مدينة أنغورا، وهي عاصمة الدولة التركية، وتوجد في ناحيتها الشمالية الغربية حيث تبعد حوالي 200 كيل  متر من جنو بالبحر الأسود، قريبة من التقاء جداول شوبيك البوب وهاتيب إينسي سو وحيث يسكنها أكثر من 4 مليون نسمة.

إسطنبول

وقد كانت تُعرف سابقًا باسم القسطنطينية وبينزنطة القديمة، وحتى عام 1923 كانت عاصمة الدولة التركية، وهي من أشهر مناطق جذب السياحة فى تركيا.

أضنة

توجد مدينة أضنة في جنوبي وسط تركيا في سهل سيليكيا على نهر سيحان وهي مركز صناعي وزراعي لا مثيل له في العام، وتعد رابع أكبر مدن البلاد.

بورصة

كانت تُعرف قديما باسم بروسا، وهي موجودة في شمالي غربي البلاد بطول سفوح التلال الشمالية من ميسان أوليمبوس التي تعرف الآن باسم أولوداغ.

إزمير

واسمها القديم كان سميرنا، وهي من أجمل مدن غرب تركيا، وتعد ثالث أكبر مدينة في مختلف أنحاء البلاد، كما أنها من أكبر الموانئ الآسيوية، وتوجد على رأس خليج إزمير المحمي على الساحل العميق لبحر إيجة ويسكنها حوالي 800 ألف شخص.

أشهر الأماكن التركية

جبل نمرود

يبلغ ارتفاع جبل النمرود حوالي 134 متر ولكنه الآن أصبح خرابًا، حيث أن رؤوس التماثيل هناك مفصولة عن الجسد، بسبب آثار الحروب والكوارث الطبيعية مثل الزلازل.

شاطئ البترا

يعتبر شاطئ البترا واحدًا من أهم الشواطئ الرملية المتوسطة التي تقع على ساحل الريفييرا التركية، حيث يمدت على حوالي 14 كيلو مترا، وتوجد في المنطقة الخلفية لأطلال رومانيا القديمة وليقيا، ويعتبر هذا الشاطئ من أكثر وأهم أماكن تكاثر السلاحف البحرية التي تعتبر من الكائنات الحية المهددة بالانقراض.

قلعة بودروم

بنى الصليبين هذه القلعة للقديس بطرس في القرن الخامس عشر من الميلاد، حيث تعد الآن من أفضل المعالم والمناطق الأثرية والسياحية على مستوى العالم، ويمكن أن جد فيها أعدادا كبيرة من الآثار التي ترجع إلى العصور الوسطى، ولذلك فهي تستقبل أعدادا كبيرة من السياح تقدر بعشرات الآلاف.

الأطعمة التي تشهر بها دولة تركيا

الكباب

يعتبر الكباب أشهر وأهم وألذ الأطباق التركية، وهو موجود على نطاق واسع في مطاعم البلاد.

زيت الزيتون

تعد تركيا واحدة من  أكبر منتجي زيت الزيتون على مستوى العالم، ويدخل في تكوين معظم الأطباق المحلية.

السمك

تحاط تركيا بثلاثة بحار، بالإضافة إلى بحر واحد داخلي، ومن ثم تعد الوجهة المثالية لمحبي تناول الأطعمة البحرية.

المعجنات

تعتبر المعجنات من أكثر الأطعمة التي تشتهر بها دولة تركيا، ومنها المعجنات المالحة والحلوة، ومن أهمها معجن البورك.