المعالم السياحية في مالطا

29 يناير 2024
المعالم السياحية في مالطا

نتحدث في هذا المقال عن المعالم السياحية في مالطا، حيث تعتبر جمهورية مالطا من أهم دول قارة أوروبا، وهي عبارة عن جزيرة تطل على البحر المتوسط، وهي أصغر دولة على مستوى العالم، لكن يسكن بها عدد كبير من السكان، التي عاصمتها فاليتا.

تبلغ مساحة جمهورية مالطا حوالي 80 ألف كيلو متر مربع، لكن وقوعها في وسط البحر جعلها عرضة للغزو والاحتلال، حيث أن كل من الرومان والفينيقيين والأغالبة والنورمان والمسلمين والأراغون ودولة إسبانيا ودولة فرنسا وفرسان الإسبتارية والبريطانيين احتلوها، إلى أن حصلت على استقلالها في عام 1964، وأصبحت تُحكم بالنظام الجمهوري في منتصف سبعينات القرن الماضي، وديانتها الرسمية هي المسيحية الكاثولوكية.

وتعد جمهورية مالطة دولة جزيرية صغيرة المساحة، حيث يعتمد اقتصادها على كل من الصيد البحري والسياحة، وتعمل الحكومة المالطية على الحفاظ على تقاليد سكان المدينة بقدر الإمكان، لذلك لا تنتشر هناك ثقافة العري ولا تخصص شواطئ للعراة مثلما يوجد في مختلف الأنحاء الأوروبية.

مناخ مالطا

وتتميز جمهورية مالطا بمناخها المعتدل والمتوسط في درجات الحرارة، كما أنها موجودة في منطقة شبه استوائية، حيث تتميز بشتاء ممطر وداف، وفي فصل الصيف يكون الجو حارًا وجافًا، وعمومًا فإن درجات الحرارة هناك تتراوح ما بين 15 و 23 درجة مئوية، وفي الفترة التي تتخلل شهري أبريل وأكتوبر تبلغ درجة الحرارة حوالي 10 درجات مئوية، وهو ما يجعل السياح الإنجليز يجيئون إليها.

معالم السياحة في مالطا

تتميز مالطا بصغر مساحتها، وتشتمل على الكثير من المعالم السياحية التي يفد إليها السياح بأعداد كبيرة، وتشتمل جمهورية مالطة على الكثير من الشواطئ والفنادق والمقاهي، بالإضافة إلى عدد من المنابع الساخنة العديدة الموجودة بالجزيرة.

كما تحتوي جمهورية مالطا أيضًا على عدد من المناطق السياحية التي جرى إدراجات في قائمة التراث العالمي باليونسكو، مثل فالينا العاصمة، وهي ممتازة في ناحية الأزقة التاريخة، ويوجد بها معبد ميغاليث، الذي يرجع تاريخه إلى العصر الحجري، بالإضافة إلى معبد حال صافليني.

أهم المعالم السياحية في مالطا

خليج ميليها

يعد خليج ميليها أطول وأكبر الخلجان ذات الشواطئ الرملية في جمهورية مالطا، وهو يشتمل على عدد كبير من المطاعم والمقاهي والفنادق والشقق السياحية، كما أنه يحتوي على عدد كبير من المناظر الطبيعية الساحر، وقمم التلال، التي تقترب من قريبة بوب، كما أن به برج أغاتا، لذلك فهو من أهم المعالم السياحية في مالطا.

قلعة مالطا

تعتبر قلعة مالطا من أجمل المقاصد السياحية في مالطا، وهي موجودة في جزيرة غوزو بجزيرة مالطة، وتوجد في منطقة فكتوريا، وبها قلعة حصول شامخة، وتتميز ببنيانها القديم، الذي جرى إنشاؤه في عام 1500ق.م، لذلك فهي تعد من أهم المعالم السياحية في مالطا.

معبد الهابوجيوم

يوجد معبد الهابوجيوم في مدينة باولا تحت الأرض، وهو يتكون من الكثير من الممرات والغرف التي جرى نحتها في الصخور، وهو من أكثر الغرف عمقًا في المعبد، حيث يقع على مسافة 10.6 متر تحت الأرض، لهذا يعتبر هذا المعبد من أهم المعالم السياحية في مالطا.

الخليج الذهبي

يعد الخليج الذهبي من أهم وأروع الشواطئ الرملية التي توجد في شمال غرب مالطة على ساحل البحر المتوسط، وبه الكثير من الأندية والفنادق وأماكن الترفيه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من الألعاب المائية، ومن ثم كان الخليج الذهبي من أهم المعالم السياحية في مالطا.