معلومات عن حيوان الفيل (أين يعيش؟، أنواعه وأهم صفاته)

2019-01-13T03:03:49+02:00
2019-01-13T12:11:50+02:00
نباتات وحيوانات
13 يناير 20191٬384 مشاهدة
معلومات عن حيوان الفيل (أين يعيش؟، أنواعه وأهم صفاته)
معلومات وتفاصيل عن حيوان الفيل

يعتبر حيوان الفيل من أضخم الحيوانات التى تنضم إلى طائفة الثدييات الكبيرة التى تعيش فى منطقة اليابسة، ويصل وزن الفيل حتى 8000 كيلوغرام، بينما ارتفاعه فقد يصل إلى 4 أمتار، أما لونه فهو يميل إلى درجات اللون الرمادى الداكنة، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر لكم كافة المعلومات عن حيوان الفيل وأنواعه وأين يعيش؟

أين يعيش حيوان الفيل؟

يعيش الفيل حتى سبعون عاماً فى العديد من البيئات اليابسة المختلفة، فدائما ما تجده فى الغابات والسافانا والصحارى، كما أنه يفضل أن يعيش بالقرب من المياه والمستنقعات، ولذلك تجد الفيلة موجودة فى افريقيا وآسيا بمناطقهما الإستوائية.

أنواع حيوان الفيل

هناك ثلاث انواع من الفيلة هم:

فيل أفريكانا

وهو من الفيلة الأفريقية المشهورة جداً والذى يتميز بآذانه المسطحة والكبيرة.

فيل لوكسدونتا

فيل لوكسدونتا وهو أيضاً من فيلة الغابات الأفريقية.

فيل ماكسيموس

وهو من الفيلة الآسيوية الذى يختلف عن الفيلة الأفريقية بأن آذانه أصغر حجماً، وقد ينقسم الفيل الآسيوى إلى عدة مجموعات منها الفيل الهندى، والفيل السومطرى، والفيل السيرلانكى.

صفات حيوان الفيل الجسمانية

من أهم ما يميز الفيل عن غيره من الحيوانات الأخرى هو حجمه الضخم ووزنه الثقيل، والعديد من الصفات الجسمانية المختلفة من أهمها:

خرطوم الفيل: وهى من أهم ما يميز الفيل من بين الحيوانات، والخرطوم هو أنف وشفه الفيل العليا، ويتكون خرطوم الفيل من عدد كبير من العضلات والتى يصل عددها لأكثر من أربعين ألف عضلة، ويستخدم الفيل خرطومه فى شرب الماء ونثره على باقى جسمه، كما أنه يستخدمه لتحديد أماكن الطعام وتناول العشب وفرع الأشجار، وعندما تتشابك خراطيم الفيلة مع بعضها فهذا يعنى أنهم يرحبون ببعض.

أنياب الفيل: وهو عبارة عن سن قاطع متكون من عدد من الأنسجة الحية التى يصله طوله لأكثر من ثلاثة أمتار، بينما يبلغ وزنه حوالى 90 كيلوغرام، ويستخدم الفيل أنيابه من أجل حفر الأرض والبحث عن الملح والماء والأشجار.

جلد الفيل: ويتميز الفيل بجلده السميك للغاية حيث يبلغ سمكه لحوالى 2.5 سنتيمتر، وعلى الرغم من شدة سماكة جلد الفيل إلا أنه حساس للغاية ويتأثر بالجفاف ولسعات الحشرات، وآشعة الشمس فوق البنفسجية.

ساق وقدم الفيل: أما عن سيقان الفيل فهى ضخمة وشديدة السماكة لكى تتحمل وزن جسمه الثقيل، بينما قدمه فهى دائرية الشكل، وتحتوى على وسادة كبيرة تتكون مادة الجيلاتين حتى يمكنها أن تتحمل الصدمات، والفيلة الأفريقية تتكون أقدامها من الأمام من أربعة أظافر، بينما الأظافر الخلفية فتتكون من ثلاثة أظافر فقط، أما أقدام الفيلة الآسيوية الأمامية فتتكون من خمسة أظافر، والأقدام الخلفية تتكون من أربعة أظافر.

آذان الفيل: والتى تميزه أيضاً عن باقى الحيوانات فهى عبارة عن طبقة من الجلد الرقيقة التى تحتوى على مجموعة من الشعيرات الدموية التى تقوم بتنظيم درجة حرارة جسمه، وتتميز آذان الفيلة بأنها كبيرة ومسطحة، ويستخدم الفيل أذنيه من أجل تهديد وتخويف الحيوانات المفترسة التى تقترب منها، من خلال قيامها بفرد أذنيه ليظهر بشكل أكبر مما هو عليه.

حقائق عن حيوان الفيل

هناك بعض الحقائق والمعلومات العامة عن الفيل منها:

  • أنثى الفيل تلد كل خمس سنوات وتستمر فترة حملها حوالى 22 شهراً.
  • يسمى طفل الفيل المولود بالدغفل ويبلغ وزنه عند الولادة حوالى 113 كيلوغراماً تقريباََ.
  • تنفصل الفيلة الذكور عن الفيلة الإناث معظم الوقت وكلا منهما يشكلان قطيع خاص بهما، ولا يجتمعان الا عند التزاوج فقط.
  • تقوم الفيلة ببعض الأدوار المهمة للبيئة، حيث تعمل على توسيع ثقوب الماء التى تستخدمها الحيوانات للشرب.
  • يقوم الفيل بتشكيل مكان للثدييات الأصغر حجماً حتى يعيشوا فيه.