كل ما تحتاج معرفته عن حشرة الفراش

المشرف العام
نباتات وحيوانات
كل ما تحتاج معرفته عن حشرة الفراش

حشرة الفراش أو بق الفراش هي حشرات بنية اللون مائلة للحمرة، وبيضاوية صغيرة. ويصل حجم حشرة الفراش البالغة لحجم بذرة التفاح.

لا تستطيع حشرة الفراش الطيران، ولكن يمكنها التحرك بسرعة فوق الأرضيات والجدران والسقوف، وتضع أنثي بق الفراش مئات البيض على مدار حياتها.

على الرغم من أنها تُعد مصدر إزعاج، إلا أنه لا يُعتقد أنها تنقل الأمراض.

أين تختبئ حشرة الفراش؟

يمكن أن تنتقل حشرة الفراش إلى منزلك من خلال الأمتعة أو الملابس أو الأسرة وغيرها من الأشياء. وتميل حشرة الفراش إلى أن تعيش في مجموعات وعادًة ما تختبئ في المراتب وأغطية الأسرة ونوابض هياكل المراتب، حتى يسهل عليها الوصول إلى الأشخاص لعضهم ليلًا.

وتستطيع حشرة الفراش الانتقال بسهولة من مكان لأخر. على سبيل المثال، يمكنها الانتقال بين الغرف والطوابق في المباني السكنية والفنادق.

ولا يُعد وجود حشرة الفراش في مكانٍ ما دليلًا على عدم النظافة، فمن المحتمل أن تجدها في منازل أوغرف فندقية في غاية النظافة، وذلك بسبب أنها تتغذى على الدم فقط.

متى تنشط حشرة الفراش؟

تنشط حشرة الفراش في الليل، وتغرز أحد أجزاء فمها وهو يشبه الإبرة في جلد الإنسان، وتبدأ بمص دمه وتستغرق من ثلاث إلى 10 دقائق حتى يمتلئ جسدها بالدم، ثم تزحف بعيدًا دون أن يلاحظها أحد.

لدغات بق الفراش

لا تؤلم لدغات حشرة الفراش في البداية ولكنها تتحول لاحقًا إلى كدمات مثيرة للحكة، ولا تتركز لدغاتها حول الكاحلين بشكل رئيسي كالبراغيث، بل تظهر لدغات حشرة الفراش في أي منطقة من الجلد أثناء النوم، ولا تحتوي اللدغات على بقعة حمراء في الوسط مثل لدغات البراغيث.

الأعراض والعلامات التي تدل عل الإصابة بلدغة حشرة الفراش

إذا استيقظت مع وجود مناطق مثيرة حكة ولم تكن تعاني منها قبل ذهابك للنوم، فلربما قد تكون حشرة الفراش هي السبب، وخاصة إذا تزامنت بداية اللدغات مع حصولك على سرير مستعمل، أو أي أثاث مستعمل أخر.

تشمل أعراض الإصابة بلدغة حشرة الفراش الآتي:

  • ظهور بقع ملتهبة ومثيرة للحكة.
  • مرتبة في شكل خطوط حادة أو عشوائية.

ما هو علاج حشرة الفراش؟

لا تحتاج لدغات حشرة الفراش للعلاج في معظم الأوقات، وذلك لأنها تختفي في خلال أسبوع أو أسبوعين.

ولكن يمكننا استخدام بعض الأدوية للتخفيف من الأعراض مثل:

  • كريم يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون.
  • مضاد للهيستامين يؤخذ عن طريق الفم.

ولكن في الحقيقة قد لا يكون هذا كافيًا، وذلك لأن العلاج الحقيقي يبدأ بإزالة حشرة الفراش من المنزل، عن طريق الآتي:

  • اغسل الملابس، والستائر، والمفارش بالماء الحار عند درجة حرارة لا تقل عن 48.9 درجة مئوية، وضعهم في مجفف مضبوط على درجة حرارة عالية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، أو جففهم تحت أشعة الشمس.
  • استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد والمناطق المحيطة بالأسرة والستائر باستمرار، ولا تنسى أن تفرغ كيس المكنسة الكهربائية في كيس بلاستيكي على الفور وضعه في سلة المهملات بالخارج.
  • إذا كانت مرتبتك موبوءة ، فقد ترغب في التخلص منها والحصول على مرتبة جديدة، ولكن احرص أولًا على تخليص بقية منزلك من حشرة الفراش حتى لا تصيب مرتبتك الجديدة، وتعود إلى نقطة البداية .
  • أصلح أي تشققات موجودة بالحائط، حتى لا تجد حشرة الفراش مكانًا لتختبئ به.

يُعد التخلص من حشرة الفراش تحديًا حقيقيًا، لذا إذا لم تستطع التخلص منها بمفردك، يمكنك الاستعانة بمتخصص في إبادة الحشرات.