حذف تطبيقات النظام بدون روت

حذف تطبيقات النظام بدون روت

نتحدث في هذا التقرير عن حذف تطبيقات النظام بدون روت حيث أنه في بعض الأحيان قد يزيد عدد البرامج العشوائية وبالتالي تزيد الحاجة إلى التخلص منها في أسرع وقت وبأسهل طريقة ممكنة.

حذف تطبيقات نظام اندرويد الأصلية دون روت

  • يعتبر أندرويد من أهم أنظمة التشغيل في الهواتف النقالة وأكثرها انتشارًا في بلدان العالم، والذي يجعل الأندرويد فريدًا من نوعه هو الذي يوفره للمستعملين من حرية في التخصيص ودعم كبير للعديد من التطبيقات إلى جوار وجود ملايين التطبيقات والألعاب التي يمكن أن تحملها كما تستطيع أن تجربها لهواتف الأندرويد من متجر جوجل بلاي.
  • وعندما تقوم بشراء هاتف خليوي جديد ستلاحظ الكثير من التطبيقات التي تكون مسطبقة بشكل مسبق في جهازك حيث لا يتم الاكتفاء بذلك الأمر على أندرويد فقط فيحدث هذا على بلاك بيري و IOS وبادا وويندوز فون وغيرها من أنظمة التشغيل.
  • وبالرغم من أن الكثير من التطبيقات المسطبة بشكل مسبق يكون مفيدًا ونافعًا للمستعمل غير أن بقية التطبيقات لا تُفتح أو تستخدم لأنها غير ضرورية للمستعمل وتعرف هذه التطبيقات التي تأتي مسطبة بشكل مسبق على الهاتف بإسم “bloatwares”.
  • وفي الغالب يحاول عدد كبير من أصحاب الهواتف النقالة أن يبحثوا عن أساليب وبرامج وطرق لكي تتخلص من هذه التطبيقات وتزيلها بشكل نهائي على نظام الأندرويد.

حذف تطبيقات النظام بدون روت في آيفون

  • يعتبر حذف التطبيقات التي توجد في هواتف آيفون فعليًا، ولكن يمكن أن تحذف ظهورها من على الشاشة الأساسية للهاتف، فتلك التطبيقات تتجذر بعمق مع النظام وتكون جزءً منه.
  • وفي الموضع التالي من التقرير سنعرض لك أساليب وخطوات حذف أي تطبيق من تطبيقات النظام الخاصة بهاتف الآيفون، وأيضًا ستستطيع أن تخفي ظهوره على شاشة الجهاز الأساسية اذهب إلى مكان وجود التطبيق على هاتف آيفون.
  • انقر بشكل مستمر على التطبيق الذي تريد أن تحذفه، وأبقِ الضغط على التطبيق حتى تقوم بالبدء أيقونته بالاهتزاز على الشاشة، ثم اضغط على علامة (x) التي تظهر أعلى شاشة الآيفون، بعدها اضغط على اختيار (Remove).

حذف تطبيقات النظام بدون روت في أندرويد

  • إلغاء التطبيقات المثبتة على الأجهزة التي تعمل وفق نظام الأندرويد أمر ممكن حيث قد يتطلب الأمر اللجوء إلى عمل روت لكي تحذف مثل تلك التطبيقات، ويمكن أن تستبدل ذلك الأمر بعدما تعطل تلك التطبيقات وأن توقفها عن العمل على الهاتف الذي يعمل وفق نظام تشغيل أندرويد، عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، افتح قائمة الإعدادات (Settings) عن طريق الجهاز.
  • اضغط على الاختيار الذي يشير إلى التطبيقات في الهاتف كاختيار Apps أو اختيار (Application manager)، بعدها اضغط  على اختيار (More)، حيث يظهر على رمز 3 نقاط .
  • اختر اختيار (Show system apps)، ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد أن تعطله بعدها اضغط عليه، ثم اضغط على (Uninstall updates)، ثم اضغط على اختيار (Force stop)، ثم انقر على اختيار (Disable)، بعدها اضغط على اختيار الموافقة (Yes).

حذف تطبيقات النظام بدون روت في الويندوز

اضغط على البدء (Start)، ثم اضغط على اختيار (Control Panel)، بعدها يمكن أن تنتقل إلى قائمة (Programs)، يمكن أن تضغط على خيار (Uninstall)، ووافق على الرسائل الظاهرة خلال إزالة التثبيت.