حذف البرامج في ويندوز 10

حذف البرامج في ويندوز 10

نتحدث في هذا التقرير عن حذف البرامج في ويندوز 10 ، إذ أنه يحتوي على الكثير المميزات اذا ما قارناه بويندوز 8.1، ولعلك لاحظت أن هذه النسخة تعطي أهمية كبيره للإعدادات ويبعتد عن الـ Control Panel.

ففي نسخة ويندوز 8.1، اذا كنت تريد أن تحذف تطبيق أو أي برنامج كان يتعين عليك أن تذهب الي كونترول بانل، أما في نسخة ويندوز 10 فالأمر صار سهلًا وأكثر سرعة.

حذف البرامج في ويندوز 10

هي واحدة من أهم المهام التي ينفذها مستعملوا أجهزة الحواسيب والكمبيوتر النقالة لأن ويندوز يأتي ببرامج مسطبة غير هامة أو حتي اإذا كنت قد قمت بتسطيب أي برنامج ونتجت مشاكل بعد تسطيبه فتبجث على آلية إزالته.

إلغاء وحذف البرامج غير المرغوب فيها

يعد من أبرز الطرق لتسريع عمل النظام بشكل عام، بالإضافة إلي المحافظة علي مساحة الهارد ديسك مع توفير المساحة المستهلكة عن طريق التطبيقات التي جرى تنصيبها ولا يوجد حاجة إلي وجودها، بالنسبة لمستعملي ويندوز xp وفيستا و Windows 7  وWindows 8  لا يوجد خلاف كبير في طريقة إزالة البرامج لكن الوضع مختلف شيئًا قليلًا في الويندوز 10.

حذف البرامج عبر الإعدادات

اضغط على زر البدء ثم اضغط على خيار الإعدادات الظاهر على شكل دائرة مسننة، بعدها اختر خيار التطبيقات ثم اختر البرنامج الذي يريد المستعمل بحذفه من الجهاز، ثم اختر خيار إلغاء التثبيت.

حذف بقايا البرامج عبر الريجستري

يمكن أن تستعمل طريقة التعديل على الريجستري لكي تزيل الملفات التي تتبع برامج جرى إزالتها من جهاز الحاسوب الذي يعمل وفق نظام تشغيل ويندوز، وبشكل نهائي،عن طريق اتباع الخطوات التالية، تحقق من حذف البرنامج عن طريق إعدادات نظام الويندوز.

افتح على جهاز الحاسوب، من خلال تنفيذ الأمر Regedit.exe في خانة بحث الويندوز، ثم انقر على قائمة ملف ضمن شاشة الريجستري، بعدها اضغط على خيار تصدير بعدها اختر محرك الأقراص الصلبة C.

سمِّ الملف الذي تصديره للحفظ على قرص C، بعدها انقر على زر حفظ ثم انقر على قائمة تعديل ثم اضغط على خيار البحث بعدها اكتب اسم البرنامج الذي تريد حذف كل الملفات المرتبطة به.

بعدها اضغط على مفتاح F3 لكي تبدأ البحث عن البرنامج، ثم تحقق من أن الملف الذي جرى البحث عنه يرجع للبرنامج المعني، بعدها انقر على زر الحذف، ثم استمر في البحث عن بقية الملفات التي ترتبط بالبرنامج، عن طريق الضغط على مفتاح F3.

حذف البرامج عبر التطبيقات

يمكن أن تستعمل الكثير من التطبيقات التي تسمح للمستعمل أن يزيل البرامج المسطبة على الحاسوب إلى حد كبير، ومن أهم التطبيقات المستخدمة في ذلك IObit Uninstaller الذي يُمكن عن طريقه إزالة تسطيب البرامج وذلك بأكثر من طريقة.

ويتوافق ذلك البرنامج للعمل على الأجهزة التي تعمل وفق نظام تشغيل ويندوز 10 وويندوز7، كما يمكن أن تبحث عن الملفات التي ترتبط بالبرنامج الذي جرى إزالته ويمكن أن تزيل أي برنامج عن طريق الضغط على زر الفأرة الأيمن بعدها اختر إزالة باستخدام.